الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 19 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017

بنك السودان يتهم شركات تصدير الذهب بالمضاربة في الدولار ويسحب التراخيص

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 19 نوفمبر 2017 ـ أعلن بنك السودان المركزي، الأحد، إلغاء تراخيص شركات أخرى عاملة في مجال شراء وتصدير الذهب وعزا القرار لمضاربات في سوق النقد الأجنبي تهاوى الجنيه السوداني على إثرها على نحو غير مسبوق أمام الدولار.

JPEG - 14.5 كيلوبايت
مقر البنك المركزي السوداني وسط الخرطوم

وتراجعت العملة المحلية أواخر الأسبوع الماضي على نحو غير مسبوق مسجلة في السوق الموازي 28.2 مقابل الدولار، وشهدت الأسواق فوضى لافتة في أسعار السلع ما أثار موجة استهجان واسعة وسط المواطنين، واضطر شركات كبرى لوقف تعاملاتها المالية لتجنب الخسائر.

وبحسب تعميم لبنك السودان مساء الأحد، فإنه "صدر قرار بإلغاء رخصة شركات أخرى من الشركات العاملة في مجال شراء وتصدير الذهب".

وقال البنك المركزي "يأتي هذا القرار على خلفية المضاربات التي تمت في سوق النقد الأجنبي خلال الأسبوع الماضي".

وكان بنك السودان المركزي قد أعلن في 12 نوفمبر الحالي قراراً بإلغاء تراخيص 6 من شركات القطاع الخاص واسماء أعمال مرخص لها شراء وتصدير الذهب، لكن القرار الصادر الأحد لم يحدد عدد الشركات التي طالها سحب الترخيص.

وسمحت وزارة المعادن والبنك المركزي في فبراير الماضي لـ 13 شركة بممارسة نشاط شراء وتصدير الذهب للخارج، في محاولة للحد من تهريب المنتج.

وبلغ إنتاج السودان من الذهب للعام 2016، 93.4 طنا لم يدخل أغلبه عبر القنوات الرسمية للتصدير، وأصبح السودان يحتل المرتبة الثانية في أفريقيا في إنتاج الذهب بعد جنوب أفريقيا، وبحلول العام 2018 تتوقع الحكومة الوصول إلى المرتبة الأولى.

وشملت قرارات بنك السودان، الصادرة الأحد فرض غرامات على بعض البنوك وتبعاً لذلك سينفذ البنك المركزي وفقا لقانون تنظيم العمل المصرفي عقوبات إدارية على العاملين بالجهاز المصرفي.

وجاءت قرارات بنك السودان عقب تأجيل اجتماع طارئ لوزراء القطاع الاقتصادي في الحكومة صباح الأحد إلى يوم الإثنين لبحث الموقف واتخاذ قرارات مهمة ينتظر أن ترفع لاجتماع موسع يرأسه الرئيس عمر البشير بمشاركة نائبه الأول رئيس الوزراء بكري حسن صالح، وزير المالية محمد عثمان الركابي، ومدير جهاز الأمن والمخابرات محمد عطا المولى.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

لوكا بيونق يرد علي بونا ملوال ..هل أبيي تتبع لجنوب السودان؟ 2017-12-12 19:26:46 ترجمة موياك لنقو أويج إن البيان الأخير بأن أبيي جزء لا لبس فيه من السودان أثار جدلا صحيا مرة أخرى حول وضع أبيي. لقد فوجئت ليس فقط بمستوى الجهل المطلق لبعض الحقائق التاريخية الأساسية ولكن أيضا استهزاء بشهوة السلطة (...)

القرار الخطيئة 2017-12-07 20:50:12 بقلم: الصادق المهدي إنه عطاء من لا يملك لمن لا يستحق. فالرئيس الامريكي في فترة وجيزة صنف نفسه عنصرياً، إثنياً، وعدواً دينياً للمسلمين، وجهولاً بمسؤولية البشر عن سلامة البيئة، وقدم برهاناً ساطعاً بخطر خلو الذهن السياسي (...)

الكارثة والفرصة في اليمن 2017-12-06 19:18:26 بقلم: الإمام الصادق المهدي قُـتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، رحمه الله وأحسن عزاء أسرته وحزبه وأهلنا في اليمن، فقتلى طرفي الحرب الأهلية خسارة للوطن اليمني الجريح. (إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ). (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.