الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 19 حزيران (يونيو) 2018

بنك السودان يطلب من المصارف عدم استبدال العملة القديمة بالجديدة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 19 يونيو 2018 ـ طلب بنك السودان المركزي من المصارف عدم استبدال أي مبالغ من فئة الخمسين جنيه الطبعة القديمة بالفئة الجديدة التي أعلن عن طرحها هذا الشهر، من دون توضيح أي أسباب.

JPEG - 82.2 كيلوبايت
الفئة الجديدة تتميز باللون الأحمر

وقال منشور للبنك المركزي مؤرخ بيوم 14 يونيو: "إلحاقا بإعلان بنك السودان المركزي في يونيو والخاص بطرح ورقة نقدية جديدة من فئة الخمسين جنيها للتداول يرجى عدم استبدال أي مبالغ من فئة الخمسين جنيه الطبعة القديمة بالفئة الجديدة، علما بأن فئة الخمسين جنيه القديمة ما زالت سارية".

وبث بنك السودان منشوره، الثلاثاء، بعد ساعات من توقيف الشرطة في مدينة الفاشر بولاية شمال دارفور لشبكة قالت إنها تعمل على تزوير ورقة النقد الجديد لفئة الخمسين جنيه.

وكان البنك قد عزا لدى إعلانه طرح الفئة الجديدة في 6 يونيو الحالي الخطوة إلى انتشار كميات كبيرة من فئة الخمسين جنيه القديمة مجهولة المصدر وغير مطابقة للمواصفات الفنية.

ولم يذكر منشور بنك السودان الأخير أسباب مطالبته للمصارف بعدم استبدال أوراق النقد القديمة فئة الخمسين جنيه بالأوراق الجديدة التي طرحت حتى الآن على نطاق ضيق وسط تحفظات في مواقع التواصل الاجتماعي على تصميمها.

وتفاجأ العملاء قبيل عيد الفطر بأن الصرافات الآلية العاملة تمت تغذيتها بأوراق النقد القديمة بالرغم من أن البنك المركزي كان قد أعلن عن سحب تدريجي للفئات القديمة.

وفي منشور للبنك المركزي في السابع من يونيو الجاري أفاد بأنه اتخذ ترتيبات تحوطية لسحب فئة الخمسين جنيه الحالية واستبدالها بأخرى ذات مواصفات فنية عالية عبر توفير واستخدام أجهزة كشف تزوير العملات وتدريب العاملين لاستخدامها.

وشدد أنه في حال اكتشاف عملات مزورة سيتم عدم إضافتها لحساب العميل، ومن ثم تبليغ بنك السودان فورا وتسليمه العملات المزورة وإتباع الإجراءات القانونية اللازمة.

وقال البنك إنه سيحدد لاحقاً موعد ايقاف التعامل بالورقة النقدية القديمة واعتبارها غير مبرئة للذمة.

وفي وقت سابق من هذا العام حذَّر النائب العام عمر أحمد محمد، المواطنين بأخذ الحيطة والحذر عند التعامل بالعملة فئة الخمسين جنيهاً والتأكد من سلامتها معلناً توقيف متهميْن على الحدود السودانية المصرية في معبر "أرقين" وبحوزتهما 315 ألف جنيه من العملة المزيّفة فئة الـ 50 جنيه.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

اتفاق الحرية والتغيير والمجلس العسكرى بين عينين !. 2019-07-18 05:07:05 فيصل الباقر faisal.elbagir@gmail.com بعد مُعاناة، ولنقل – بلا تحفُّظ - ولادة متعثّرة، تمّ التوقيع بالأحرف الأولى على وثيقة (( الإتفاق السياسى لإنشاء هياكل ومؤسسات الحكم فى الفترة الإنتقالية )) بين المجلس العسكرى وقوى (...)

الديمقراطية و مكانة الجيش : الحالة السودانية 2019-07-15 07:03:34 عبدالوهاب الأفندي على الرغم من المحاذير المشروعة تجاه الاتفاق الذي يوشك أن يرى النور بين المجلس العسكري الانتقالي وقوى إعلان الحرية والتغيير في السودان، إلا أن وضعه موضع التنفيذ هو الخيار الأفضل للسودان، في وجود حاجة ملحة (...)

الثورة مستمرة: هل تجاوز المحتوى حدود العبارة؟ 2019-07-15 06:34:03 مجدي الجزولي تنعقد وتنفض جلسات التفاوض بين المجلس العسكري وقوى الحرية التغيير وبينهما وسيط عن الحكومة الإثيوبية وآخر عن الاتحاد الافريقي. تناقلت الأخبار أكثر من عقدة تحول دون الوصول إلى اتفاق بين الطرفين، الاتفاق الذي ظل (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.