الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 8 حزيران (يونيو) 2018

بنك السودان يمنح حوافز لإعادة الكتلة النقدية إلى المصارف

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 8 يونيو 2018 ـ وجه بنك السودان المركزي المصارف التجارية بتسهيل وتبسيط إجراءات فتح الحسابات للمواطنين بالتزامن مع اطلاقه حملة وطنية تضمنت حوافز للدفع الالكتروني لإعادة الكتلة النقدية إلى المصارف.

JPEG - 14.5 كيلوبايت
مقر البنك المركزي السوداني وسط الخرطوم

وتفاقمت أزمة نقص السيولة بالمصارف السودانية وتوقفت الصرافات الآلية عن الخدمة بشكل كامل وبسبب انعدام الأموال في البنوك أحجم مئات العملاء عن إيداع مدخراتهم في المصارف قبل أن يقرر البنك المركزي تبديل أكبر فئات أوراق النقد "50 جنيه".

وقال بنك السودان إن توجيهاته بتسهيل فتح الحسابات تأتي للاستفادة من الخدمات المصرفية المتاحة من تمويل وضمانات ووسائل دفع أخرى.

وأشار البنك - في تعميم صحفي الجمعة – إلى أن المطلوب لفتح الحساب بالبنك فقط البطاقة القومية أو الرقم الوطني أو أي مستند آخر يكون مقبولا للبنك.

وبين البنك المركزي أن ذلك يأتي في إطار سياسة الشمول المالي التي يتبناها ولتسهيل تعامل المواطنين مع المصارف.

في ذات السياق تنظم الهيئة النقابية للعاملين ببنك السودان بالتعاون مع الحملة الوطنية للدفع الالكتروني السوق الأول للدفع الإلكتروني تحت شعار: (سوق بلا نقود ورقية)، خلال الفترة من 11 - 13 يونيو بمشاركة كبرى الشركات والمحال التجارية؛ بالإضافة الى مقدمي الخدمات الالكترونية من شركات الاتصالات والمصارف وشركات الدفع الإلكتروني.

وتبنى بنك السودان المركزى تطبيق وتفعيل وسائل الدفع الالكتروني (البطاقة المصرفية (بطاقة الخصم المباشر)، بطاقة المحفظة الإلكترونية (الكاش كارد) و(محفظة الهاتف) باعتبارها بدائل تساعد على الانتقال التدريجي من استخدام النقود الورقية إلى مجتمع بلا نقود ورقية (Cashless Society)، لتسهيل تقديم الخدمات والمعاملات التجارية والمالية والحكومية للمواطنين كشراء الكهرباء وشحن رصيد الهواتف إلى جانب خدمات الصحة، التعليم، السياحة والسفر وغيرها، ما يساهم في الحد من تداول النقود الورقية خارج المظلة المصرفية.

وأشار المتحدث باسم البنك المركزي سامي عبد الحفيظ إلى أهمية استخدام وسائل الدفع الإلكتروني في الاقتصاد، تماشياً مع ثورة الاتصالات والمعلوماتية في سبيل تطوير الخدمات المالية والمصرفية وتحقيق الشمول المالي.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في السودان ام في جنيف ؟ 2018-10-15 15:52:40 بقلم : محمد عتيق الصديق ‏والصحفي الكبير الاستاذ محمد لطيف ، صاحب التحليل السياسي الرشيق والمقروء ، كان نجم التغطية الصحفية التحليلية لاجتماعات الدورة 39 لمجلس حقوق الإنسان التابع ‏للأمم المتحدة (جنيف سبتمبر ‏٢٠١٨) ‏عبر (...)

النُّخبة السُّودانية وما تبقَّى من رحيق 2018-10-14 14:46:18 بقلم :عمر الدقير يُنْسَب للمسيح عليه السلام أنه شبّهَ النخبة في أي مجتمع بالملح، لأن الملح إذا فسد ربّما تعذّر وجود ما يمكن أن يُحْفَظ به أي شيء ويصان به من التعفن والخراب .. وسواء صحّت نسبة ذلك التشبيه للسيد المسيح أم (...)

"الخواجة عبدالقادر" بين ألف النداء وياء المد 2018-10-14 14:46:02 بقلم:الجميل الفاضل قبل نحو ست سنوات تقريباً، رفعت الدراما المصرية، ذِكر المهندس النمساوي الأصل، المصري الجنسية، السوداني الروح والقبر والهوية، "جوليوس فاجوجون" أو"الخواجة عبدالقادر" الذي عاش لأكثر من ثلاث عقود بين (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.