الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 29 كانون الثاني (يناير) 2019

بورتسودان تحيي ذكرى (المذبحة) دون اعتراض أمني

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 29 يناير 2019- أحيا الالاف في شرق السودان الثلاثاء الذكرى الـ 14 لـ"شهداء بورتسودان" والتي تصادف التاسع والعشرين من يناير، واكتفت السلطات الأمنية بتطويق مكان التجمع دون التعرض للحاضرين.

JPEG - 16.8 كيلوبايت
ضحايا أحداث بورتسودان 29 يناير 2005

وفي العام 2005 حاول عدد كبير من أهالي المدينة تسليم مذكرة لحكومة الولاية لكن قوات أمنية تم استجلابها من خارج بورتسودان تصدت للحشد وأوقعت 22 قتيلا.

وأفاد شهود عيان (سودان تربيون) أن أهالي بورتسودان بدأوا التوافد على "ميدان البجا" في منطقة ديم عرب منذ وقت مبكر من صباح الثلاثاء لإحياء ذكرى الشهداء، رافعين لافتات تندد بالمجزرة وبالحكومة.

وطبقا للشهود فإن قوات أمنية وشرطية أحاطت بالموقع ومنعت المحتشدين من الخروج الى الشارع لكنها لم تتدخل لفضهم خلافا لما جرت عليه العادة في السنوات الماضية.

وقال تجمع المهنيين في صفحته على " فيسبوك إن "بورتسودان تحي إحدى مآسي النظام ذكرى شهداء مذبحة بورتسودان".

وأضاف" التأبين يضج بالهتافات المناوئة للنظام والمطالبة بالرحيل الفوري".

وكان التجمع دعا لتنظيم تجمعات في 24 موقعا بالعاصمة الخرطوم تتجه صوب رئاسة المحليات فيما أطلق عليه (مواكب الشهداء).

وخاطب نائب رئيس الحركة الشعبية ياسر عرمان تأبين ضحايا "مجزرة بورتسودان" مؤكدا أن الثورة التي تشهدها البلاد هي للقصاص للشهداء ولكل المعاناة التي يعيشها شرق السودان وكل السودان منذ ثلاثون عاما.

وأشار الى أن الثورة السودانية تخطت المرحلة الأولى وبدأت مرحلة جديدة تستلزم تطوير كل المبادرات النوعية في طريق إزالة النظام.

وأضاف " يجب ان يذهب البشير ونظامه لا نريد اي إعادة انتاج للنظام والشعب سيقاوم ذلك".

وكشف عن مساعي تجري حاليا بين كافة قوى المعارضة لتطوير ما اسماه" المعارك الكبيرة" باشراك المزيد من الجماهير وبسلمية الانتفاضة والقيام بخطوات نوعية تذهب بها في الطريق الصحيح وتشكيل نواة صلبة مع القوى التي صنعت الثورة.

وأردف "هذا لا يعني اننا سنعزل الراغبين في التغيير.. ندعو الإسلاميين منهم للالتحاق بقطار الثورة.. مرحبا بهم إذا رغبوا في المواطنة المتساوية وفي دولة مدنية ديموقراطية لا تستخدم الدين للحصول على ميزات غير مستحقة".

وشدد عرمان على أن الرئيس عمرالبشير "بات شبحا من الماضي" ولن تفيده الزيارات الى قطر.

وأضاف "المحور التركي القطري قرر ان يذهب البشير ثم يحتفظ ويجدد نظامه وهذا ما لن نسمح به" .

وقال إن مصر والسعودية كذلك لا ترغبان في البشير الذي بات عبئا على الجميع ومطارد من المحكمة الجنائية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

على المجلس العسكري ان يكون اداة في يد الحركة الجماهيرية لا اداة في يد الحركة الاسلامية 2019-04-22 20:45:05 ياسر عرمان جماهير الشعب السوداني هي مصدر الشرعية، ولولا التضحيات التي قدمها الشعب السوداني طوال الثلاثين عاما والتي وصلت الي حدة الابادة الجماعية وجرائم الحرب ولولا شجاعة النساء و الشباب ونهر الشهداء والجرحى لما وصلنا الي (...)

الأزمة السودانية: أبعد من مجرد "إنقاذ" 2019-04-22 20:43:25 فاروق جبريل لا تتناطح عنزتان على حاجة البلاد الماسة للتغيير، ولكن تكمن الأزمة في تعريف هذا المصطلح النسبي. فبالتأكيد للمجلس العسكري و تجمع المهنيين وحاملي السلاح تصورات مختلفة, ربما كليا, عن التغيير المنشود. عموما، يمكن (...)

حول جدل المجلس العسكري: كتابة للحق وللوطن وللتاريخ 2019-04-22 09:41:29 بقلم : د. أمجد فريد الطيب ماذا فعل المجلس العسكري منذ اعتصام ٦ ابريل الباسل أمام مباني القيادة العامة. هل انحاز لمطالب الجماهير ؟ نعم انحاز لمطالب الجماهير وانقلب مرتين تحت ضغط الشعب الثائر على البشير وعلى نائبه ابن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.