الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 27 آذار (مارس) 2017

بوركينا فاسو تقرر سحب قواتها من (يوناميد)

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 27 مارس 2017- تعتزم بوركينا فاسو ،تنفيذ قرارها الذي اتخذته في وقت سابق بسحب قواتها المشاركة فى البعثة المشتركة للأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي من اقليم دارفور غربي السودان.

JPEG - 32.7 كيلوبايت
جنود تابعون لبعثة حفظ السلام في دارفور - صورة من "يوناميد"

وقال وزير الخارجية السوداني ابراهيم غندور فى تصريحات صحفية بمطار الخرطوم، الاثنين، عقب مغادرة الرئيس البوركيني ومرافقيه أن " بوركينا فاسو ستسحب قواتها من دارفور ويتكفل السودان بترحيل تلك القوات".

وأفاد غندور أن حكومة بوركينا فاسو أبلغت الأمين العام للأمم المتحدة ومجلس الأمن بسحب قواتها من البعثة الاممية، وتابع" وفقا لإتفاق سابق مع الأمم المتحدة ستبدأ عملية سحب القوات من 14 موقعا بولايات دارفور الخمسة".

وخلال مايو من العام الماضي أعلن رئيس هيئة اركان جيش بوركينا فاسو مطالبتهم رئيس الجمهورية الموافقة على سحب 850 جندي بوركيني يشاركون في عملية حفظ السلام بدرافور نظرا لحاجة البلاد لهم لهم في إطار محاربة الحركات الجهادية المتطرفة في دول الساحل وغرب افريقيا.

وجاء طلب المسؤول العسكري بعد 4 أشهر من هجوم شنته جماعة متطرفة على فندق في قلب العاصمة اوغادوقو وقتلها 29 مدنيا.

وفي مطلع نوفمبر من العام المنصرم قال وزير خارجية بوركينا فاسو إن بلاده أبلغت الأمم المتحدة نيتها سحب جنودها المشاركين في قوة حفظ السلام في منطقة دارفور بحلول يوليو من العام 2017.

وتشارك بوركينا فاسو، الواقعة في غرب إفريقيا، بكتيبة قوامها 850 جنديا من بين ما يقرب من 14 ألف جندي مشارك في مهمة حفظ السلام المشتركة بين الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي في دارفور.

وبرر وزير الخارجية ألفا باري الخطوة وقتها بقوله "لدينا احتياج كبير للجنود المتمرسين في المعارك. رجال لديهم خبرة..رجال كانوا على الأرض.. لذلك فالقوات العائدة من دارفور ستكون قيمة في تأمين حدودنا."

وتعاني بوركينا فاسو من سلسلة من الهجمات الدامية وسط تزايد لأعمال العنف التي يشنها متشددون.

وكانت حكومة بوركينا فاسو قد ذكرت في مايو إنها ستسعى لإعادة بعض القوات إلى البلاد للمساعدة في تعزيز الأمن الداخلي.

وتأسست مهمة حفظ السلام في دارفور (يوناميد) في عام 2007 في محاولة لكبح أعمال العنف في المنطقة المضطربة التي اتهم فيها ممثلو الادعاء من المحكمة الجنائية الدولية الرئيس السوداني عمر البشير بارتكاب إبادة جماعية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

لوكا بيونق يرد علي بونا ملوال ..هل أبيي تتبع لجنوب السودان؟ 2017-12-12 19:26:46 ترجمة موياك لنقو أويج إن البيان الأخير بأن أبيي جزء لا لبس فيه من السودان أثار جدلا صحيا مرة أخرى حول وضع أبيي. لقد فوجئت ليس فقط بمستوى الجهل المطلق لبعض الحقائق التاريخية الأساسية ولكن أيضا استهزاء بشهوة السلطة (...)

القرار الخطيئة 2017-12-07 20:50:12 بقلم: الصادق المهدي إنه عطاء من لا يملك لمن لا يستحق. فالرئيس الامريكي في فترة وجيزة صنف نفسه عنصرياً، إثنياً، وعدواً دينياً للمسلمين، وجهولاً بمسؤولية البشر عن سلامة البيئة، وقدم برهاناً ساطعاً بخطر خلو الذهن السياسي (...)

الكارثة والفرصة في اليمن 2017-12-06 19:18:26 بقلم: الإمام الصادق المهدي قُـتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، رحمه الله وأحسن عزاء أسرته وحزبه وأهلنا في اليمن، فقتلى طرفي الحرب الأهلية خسارة للوطن اليمني الجريح. (إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ). (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.