الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 19 حزيران (يونيو) 2015

مجلس الصحوة بقيادة موسى هلال يهاجم قائد قوات الدعم السريع

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 19 يونيو 2015 ـ تداولت مواقع التواصل الاجتماعي على نطاق واسع بيانا لمجلس الصحوة الثوري السوداني بقيادة الزعيم القبلي النافذ موسى هلال، شيخ قبيلة المحاميد بدارفور، ورفض البيان الحديث الذي أدلى به قائد قوات الدعم السريع محمد حميدتي وانتقد فيه تساهل السلطات مع المتفلتين.

JPEG - 56.4 كيلوبايت
موسى هلال محاطا بمستقبليه في مطار الخرطوم " صورة متداولة في مواقع التواصل الإجتماعي"

وجاء البيان مكتوبا بخط اليد على ورقة عليها "ترويسة" وشعار وخاتم مجلس الصحوة الثوري.

وأكد بيان المجلس الصادر، يوم الخميس، أن محاسبة المجرمين هي مسؤولية الشرطة والقضاء وليس قوات الدعم السريع، مشيرا إلى أن التصريحات التي أدلى بها حميدتي تحوي رسائل وإشارات مبطنة لبعض القبائل "معلومة ومكشوفة وتعتبر إثارة للفتنة".

وكان تسجيلا صوتيا لحميدتي خلال استقبال والي جنوب دارفور الجديد في مدينة نيالا، الإثنين الماضي، قد أثار ردود أفعال واسعة، حيث دعا الرجل لمحاكم إيجازية للمجرمين الذين توقفهم قوات الدعم السريع، وأن يحاكموا بالإعدام.

كما أبدى حميدتي تذمره من اطلاق الشرطة للمتفلتين بحجة عدم وجود بينة أو دليل ما يجعل العمل الذي تقوم به قوات الدعم السريع عديم الجدوى.

وأكد مجلس الصحوة الثوري وقوفه مع مبدأ المحاسبة والعدالة، لكن وفق القانون الجنائي السوداني لكل مرتكب جريمة أو مخالفة، بصفته الشخصية وليس القبلية أو توجيهات من قائد قوات الدعم السريع لإعدام الناس بلا وجه حق.

وناشد الأمم المتحدة عبر بعثة الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة بدارفور "يوناميد" لوضع حد "لمثل هذه الأفعال التي تدعو لزعزعة الأمن والاستقرار بدارفور".

واعتبر بيان المجلس تصريحات حميدتي في نيالا تأكيد للاتهامات الموجهة ضد الحكومة بإثارة الصراعات القبلية، مشيرا إلى أن القبائل مؤسسات مدنية وأهلية واجتماعية وجزء من منظومة الحكم بالبلاد.

ويأتي بيان مجلس الصحوة الثوري بقيادة موسى هلال بالرغم من حديث للأخير لصحيفة "الصيحة" السودانية هذا الشهر قال فيه "إن محمد حمدان حميدتي ولدي، وأنا الذي قدمته للعمل مع الأجهزة الأمنية".

ووصل المستشار بديوان الحكم اللامركزي موسى هلال، زعيم المحاميد، للخرطوم أواخر مايو الماضي للمشاركة في مراسم تنصيب الرئيس عمر البشير، منهيا قطيعة مع الحكومة امتدت لعام ونصف العام قضاها بمسقط رأسه بمنطقة "مستريحة" بولاية شمال دارفور.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الإنسان السوداني المهدور (2) 2017-04-28 00:18:26 بابكر فيصل بابكر boulkea@gmail.com في الجزء الأول من هذا المقال تناولتُ مفهوم "الهدر" الذي إستخدمه عالم النفس والمفكِّر اللبناني مصطفى حجازي في دراسته لعلاقة المتسلط بالإنسان في المجتمعات المتخلفة، وأشرتُ إلى أنَّ هذا (...)

العهد أم تعديلات (بدرية) 2017-04-27 10:08:35 بقلم : تاج الدين بانقا الدستور هو عقد التأسيس للدولة يفصل بين سلطاتها تشريعا وتنفيذا وقضاء ويؤطر حقوق وواجبات وحرمات مواطنيها وساكنيها وعلاقات منظومات حكمها وجوارها قريب إقليم او بعيد في محيط الكون.وهو سامي يعلو كل (...)

حرب المطارات 2017-04-27 10:02:21 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) في كلمة لي قبل اسابيع في ذات هذه الزاوية، بعنوان (الحاج وراق بين العمالة والدروشة) كتبت ان معاداة مصر والنفور منها وإظهار البغض لها يكاد يكون مرادفاً للوطنية عند نفر من (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.