الصفحة الأساسية | عامود الرأي    الاثنين 9 تموز (يوليو) 2018

بين الفيل والظل

separation
increase
decrease
separation
separation

كتب : محمد عتيق

قوات من الشرطة تقتل عوضية عجبنا ، وبقيادة (قدو قدو) تجلد المرأة الفلانية ونشاهد ذلك في مقطع فيديو ، شرطة النظام العام تجلد وتطارد ثم تقتل كما حدث مؤخراً للشاب سامر عبد الرحمن ، قوات من الأجهزة الأمنية تخطف وتغدر وتقتل الشباب اليافع النضر في العيلفون وجامعة الجزيرة والخرطوم وبخت الرضا وبورتسودان وكجبار وفي سبتمبر ٢٠١٣ الي اخر مسلسل الرعب الذي نعيش ، ونحن:
- ندين ونطالب بإلغاء قانون النظام العام .

- نطالب ان تلتزم الشرطة بمعايير وظروف استخدام السلاح او سحب التسليح منها .
- نطالب بإلغاء قانون الأمن والتزام جهازه بالدستور ...الخ .

- تقديم الجناة من النظاميين الي العدالة ، محاكمتهم محاكمة حقيقية وتنفيذ الأحكام التي تصدر بحقهم ..
كل ذلك جيد ، ولكن ، هل أفراد تلك الأجهزة وحتي ضباطها ممن هم دون الخامسة والثلاثين تقريباً قادرون علي استيعاب مثل تلك المطالبات لغةً ومفاهيم ؟؟ ، انهم أنفسهم ضحايا ، نعم ، ضحايا منهج تعليمي منهار و (هايف) ، منهج يجعل من خريجه شخصاً شبه أمي تمت تعبئته وإيهامه بانه شخص مختلف ، مبعوث لإقامة الدين والاخلاق ، وسوق الناس بالعصا والرصاص الي رياض الفضيلة والاستقامة ، لا يهم سلوكه وأخلاقه هو نفسه ، قد يكون لصاً او كاذباً محتالاً ويعتقد انه فوق القانون، ولا تهم الوسيلة التي يتبعها : ضرب ، شتم، ابتزاز ...الخ .. الخ وصولاً الي القتل بدم بارد .. فهو النجم الهام ، الاستثنائي/غير العادي ...الخ وتلك هي حدود الدنيا والحياة عندهم .

انهم جميعاً ، كما اسلفت ، ضحايا مناهج بائسة في التعليم وتعبئة منحرفة في المفاهيم السيادينية ( السياسية/الدينية) أنتجت مثل هذا الفرد العاجز عن استيعاب اي حديث عن حقوق الانسان والمساواة وحكم القانون والتزامه وكل ما تهرف به من عبارات وقيم ، كما انك لن تفهم جملةً واحدةً من تقرير يكتبه لرداءة الخط وسوء اللغة ..

انها ايديولوجية السلطة الحاكمة ، تحتاج لنوع معين من الأجهزة للدفاع عنها وللاحتماء بها ولحماية مصالحها الطبقية وقاعدتها الاجتماعية المتشعبة ..

إذن ، فان مطالبنا المذكورة اعلاه ، والتي نكررها يومياً وعند كل جريمة ترتكبها شرطة واجهزة النظام ، هي في نهاية الامر معالجة للآثار والتجليات الناتجة عن مناهج التعليم التي يستند عليها النظام ويحرص علي استمرارها ضماناً لإنتاج القوي البشرية التي تحميه وتذود عن مصالحه وطغيانه ..

فهل يستقيم ان نستمر في رفع الأصوات وشحذ الاقلام مطالبين بإلغاء قانون النظام العام ومحاكمة الجناة بينما الجلد والتشهير والقتل يحاصر نساء السودان وشبابه ؟؟ وبمعنيً أوضح : الي متي سنتمادي في ملاحقة الظل باللعن والطعن بينما الفيل أمامنا يتمادي في (طبيعته)؟؟


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

المونديال والثلاثي 2018-07-16 18:00:29 كتب : محمد عتيق عند الخامسة من عصر الامس (الأحد ١٥ يوليو ٢٠١٨) بتوقيت الخرطوم ، الثالثة بتوقيت قرينتش ، كانت الملايين قد احتشدت في المنازل والمقاهي وصالات المشاهدة وساحاتها المفتوحة حول شاشات التلفاز علي امتداد المعمورة (...)

القاهرة والإمام 2018-07-15 23:43:51 كتب : المحبوب عبد السلام يقول السيد الشريف زين العابدين – عليه شآبيب الرحمة – في مناجاته للسودان: «زى ما موسي عدَّى ولا تعب لا حاجة»، ذلك استعمالٌ بليغ لكلمة “حاجة” في عاميَّتنا السُّودانيَّة، وهي عادة تأتي في سياقاتنا (...)

شواهد القبور ! 2018-07-15 20:41:26 كتبت : سلمى التجاني يظل إصطلاح ( عودة طوعية ) محل نظر ، وربما ريبة ، فالظروف التي تحدث فيها هذه العودة من معسكرات النازحين واللاجئين بدارفور ، ومآلاتها التي لا تخرج في الغالب من اثنين : إما النزوح من جديد لتدهور الوضع (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.