الصفحة الأساسية | عامود الرأي    الاثنين 9 تموز (يوليو) 2018

بين الفيل والظل

separation
increase
decrease
separation
separation

كتب : محمد عتيق

قوات من الشرطة تقتل عوضية عجبنا ، وبقيادة (قدو قدو) تجلد المرأة الفلانية ونشاهد ذلك في مقطع فيديو ، شرطة النظام العام تجلد وتطارد ثم تقتل كما حدث مؤخراً للشاب سامر عبد الرحمن ، قوات من الأجهزة الأمنية تخطف وتغدر وتقتل الشباب اليافع النضر في العيلفون وجامعة الجزيرة والخرطوم وبخت الرضا وبورتسودان وكجبار وفي سبتمبر ٢٠١٣ الي اخر مسلسل الرعب الذي نعيش ، ونحن:
- ندين ونطالب بإلغاء قانون النظام العام .

- نطالب ان تلتزم الشرطة بمعايير وظروف استخدام السلاح او سحب التسليح منها .
- نطالب بإلغاء قانون الأمن والتزام جهازه بالدستور ...الخ .

- تقديم الجناة من النظاميين الي العدالة ، محاكمتهم محاكمة حقيقية وتنفيذ الأحكام التي تصدر بحقهم ..
كل ذلك جيد ، ولكن ، هل أفراد تلك الأجهزة وحتي ضباطها ممن هم دون الخامسة والثلاثين تقريباً قادرون علي استيعاب مثل تلك المطالبات لغةً ومفاهيم ؟؟ ، انهم أنفسهم ضحايا ، نعم ، ضحايا منهج تعليمي منهار و (هايف) ، منهج يجعل من خريجه شخصاً شبه أمي تمت تعبئته وإيهامه بانه شخص مختلف ، مبعوث لإقامة الدين والاخلاق ، وسوق الناس بالعصا والرصاص الي رياض الفضيلة والاستقامة ، لا يهم سلوكه وأخلاقه هو نفسه ، قد يكون لصاً او كاذباً محتالاً ويعتقد انه فوق القانون، ولا تهم الوسيلة التي يتبعها : ضرب ، شتم، ابتزاز ...الخ .. الخ وصولاً الي القتل بدم بارد .. فهو النجم الهام ، الاستثنائي/غير العادي ...الخ وتلك هي حدود الدنيا والحياة عندهم .

انهم جميعاً ، كما اسلفت ، ضحايا مناهج بائسة في التعليم وتعبئة منحرفة في المفاهيم السيادينية ( السياسية/الدينية) أنتجت مثل هذا الفرد العاجز عن استيعاب اي حديث عن حقوق الانسان والمساواة وحكم القانون والتزامه وكل ما تهرف به من عبارات وقيم ، كما انك لن تفهم جملةً واحدةً من تقرير يكتبه لرداءة الخط وسوء اللغة ..

انها ايديولوجية السلطة الحاكمة ، تحتاج لنوع معين من الأجهزة للدفاع عنها وللاحتماء بها ولحماية مصالحها الطبقية وقاعدتها الاجتماعية المتشعبة ..

إذن ، فان مطالبنا المذكورة اعلاه ، والتي نكررها يومياً وعند كل جريمة ترتكبها شرطة واجهزة النظام ، هي في نهاية الامر معالجة للآثار والتجليات الناتجة عن مناهج التعليم التي يستند عليها النظام ويحرص علي استمرارها ضماناً لإنتاج القوي البشرية التي تحميه وتذود عن مصالحه وطغيانه ..

فهل يستقيم ان نستمر في رفع الأصوات وشحذ الاقلام مطالبين بإلغاء قانون النظام العام ومحاكمة الجناة بينما الجلد والتشهير والقتل يحاصر نساء السودان وشبابه ؟؟ وبمعنيً أوضح : الي متي سنتمادي في ملاحقة الظل باللعن والطعن بينما الفيل أمامنا يتمادي في (طبيعته)؟؟


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

"احزاب الأمة" بين مطرقة التسريح، وسندان التقليص 2018-09-19 17:31:47 هل أطلق عليها الإسلاميون رصاص الرحمة؟ "احزاب الأمة" بين مطرقة التسريح، وسندان التقليص كتب: الجميل الفاضل • أنحسرت ظلال شجرة "الإنقاذ" بشكل متدرج عن معظم الأحزاب التي إنشقّ فرعها الرئيس "الإصلاح و التجديد" عن حزبها الأم (...)

هل سقط النِّظام ؟ 2018-09-16 23:05:12 كتبت : سلمى التجاني الهزَّة التي أصابت النِّظام طيلة أيام التشكيل الوزاري في الأيام الفائتة، أَظهَرت وعكست صورة حقيقية لما آل إليه من تآكل داخليّ، وفقدان ثقة بين قادته، وهشاشة حلفائه. فمشروع أسلمة الدولة والمجتمع الذي (...)

سؤال الشباب .. ( ٧ ) 2018-09-16 23:02:20 كتب : محمد عنيق للتدليل علي ما ذكرناه بان وسائلنا ومناهجنا في العمل العام كانت خاطئة نكتفي هنا بواحدة من المنظمات التي قامت في الخارج ( المنظمة السودانية لمناهضة التعذيب ) ، وذلك بإيراد مختصر لما كتبته في فترة سابقة عن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.