Friday , 19 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

تأجيل اجتماع توقيع عقود (سد النهضة) بالخرطوم قبل ساعات من موعده

الخرطوم 4 سبتمبر 2016- أعلنت وزارة الموارد المائية والري في مصر الأحد، تأجيل موعد توقيع العقد الخاص بدراسات سد النهضة الإثيوبي مع المكتب الاستشاري، الذي كان مخططاً في العاصمة السودانية الخرطوم يومي الخامس والسادس من سبتمبر الجاري.

ماكيت لمشروع سد النهضة (اسوشيتد برس)
ماكيت لمشروع سد النهضة (اسوشيتد برس)
وقال المتحدث باسم الوزارة وليد حقيقي في تصريحات صحفية إن يعود لبعض الأمور العالقة بين المكتب الاستشاري الذي سيقوم بإجراء الدراسات الفنية للسد، والمكتب القانوني الذي يتولى صياغة العقود.

وأكد عدم حصول خبراء المكتب الاستشاري على تأشيرة دخول السودان، وأضاف أنه يجري التنسيق مع المكاتب الاستشارية ومع الجانب السوداني والإثيوبي للتوافق حول الموعد الجديد للاجتماع.

وكان مقرراً توقيع وزراء الري بدول السودان ومصر واثيوبيا الاثنين بالخرطوم على عقد المكتب الاستشاري المختص بدراسة الآثار السالبة لسد النهضة على دولتى المصب، وذلك خلال اجتماعات الوطنية الفنية لسد النهضة.

وانتهى المكتب القانوني الإنجليزي “كوربت”من مراجعة عقود التعاقد مراجعة نهائية تمهيداً لتوقيعها من الدول الثلاث، والبدء في تنفيذ الدراسات الفنية المتفق عليها في فترة زمنية لا تتجاوز 11 شهراً، وذلك فى إطار إعلان المبادىء الموقع من القيادات السياسية للدول الثلاث، بشأن الآثار السلبية للسد.

وتوضح الدراسات طرق التغلب على الآثار السلبية للسد، سواء من خلال حجم وسنوات وتوقيت التخزين، علاوة على قواعد الملء الأول والتشغيل السنوى للسد، وكذلك دراسة التأثير الاقتصادى والبيئى لسد النهضة الإثيوبى على الأمن المائى المصرى والسودانى.

وتحدد الدراسات سنوات ملء بحيرة سد النهضة بما لا يسبب ضرر لمصر والسودان، حيث سيتم وضع سيناريوهات مختلفة توضح الآثار السلبية الناتجة عن تخزين المياه ووضع أفضل سيناريو يقلل الضرر على دولتى المصب.

Leave a Reply

Your email address will not be published.