الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 7 آب (أغسطس) 2016

تأجيل ثاني لمحاكمة ناشطين يواجهون اتهامات بالإزعاج واخلال السلامة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 7 أغسطس 2016- أرجأت محكمة في العاصمة السودانية الخرطوم، الأحد، للمرة الثانية، محاكمة ناشطين سودانيين، قدمهم جهاز الأمن السوداني تحت طائلة بلاغات تتعلق بالإزعاج العام والإخلال بالسلامة.

ويتعرض 8 ناشطون ينتمون الى (الحركة السودانية للتغيير) الى محاكمات بسبب تنفيذهم وقفة احتجاجية أمام وزارة العدل في يونيو الماضي، سلموا خلالها مذكرة لوزير العدل تطالب بوقف ما اعتبرتها انتهاكات ارتكبتها السلطات بحق طلاب الجامعات وبعض القوى السياسية.

وأرجأت محكمة جنايات الخرطوم شمال، برئاسة القاضي عبد الحافظ محمد الحسن جلسة الأحد، لغياب المتحري وغياب المتهم السابع. لكن ممثل الدفاع، ساطع الحاج، التزم بإحضار المتهم في الجلسة القادمة، التي حددتها المحكمة بنهاية أغسطس الجاري لبدء المحاكمة وسماع المتحري والشاكي.

وكان جهاز الأمن السوداني، اقتاد يونيو الماضي الناشطين الثمانية من أمام وزارة العدل بالخرطوم، عقب تنفيذهم وقفة احتجاجية مصحوبة بمذكرة لوزير تتعلق ببعض بما اعتبرتها انتهاكات ارتكبتها السلطات.

ورصدت المذكرة تلك الانتهاكات على رأسها أحداث جامعة امدرمان الأهلية، ابريل الماضي، التي انتهت بمقتل الطالب الصادق ويو، بجانب اعتقالات طلاب جامعة الخرطوم. بالإضافة الى إغلاق بعض الجامعات وبعض مراكز التدريب والتنمية البشرية.

فضلاً عن الاحتجاج على اعتقال كادري حزب الأمة القومي، "عروة وعماد الصادق" لأكثر من ست أشهر قبل تقديمهم للمحاكمة.

واوردت المذكرة أن الاحتجاج على تلك الأفعال يأتي لأنها تتعارض مع مواد في الدستور السوداني. بيد أن جهاز الأمن دون في مواجهة المتهمين بلاغاً تحت المواد (77,69) من القانون الجنائي المتعلقة الإخلال بالسلامة العامة والإزعاج العام.

info portfolio

الوقفة الاحتجاجية المنددة بإبقاف مركز (شروق) الثقافي في ولاية القضارف ـ إرشيف (...)

 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

أمريكا دنا وفاقها(2-3) 2017-01-19 14:43:50 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) مضت واشنطن قدما في خطتها باتجاه إصحاح العلاقات مع حكومة الخرطوم دون ان تأبه بضجيج العصيان المدني الذي تكالبت عليه وتعلقت بأهدابه تنظيمات المعارضة عند نهايات العام (...)

الكفاح المسلح والنضال المدني: هل يلتقيان؟ 2017-01-19 14:37:05 بقلم: د. الواثق كمير kameir@yahoo.com 1. أصدرت الحركة الشعبية-شمال بيانا، فى 17 يناير، عرضت فيه موقفها الرافض للمبادرة الأمريكية (التي اطلعت عليها كاملة) لنقل وتوزيع الإغاثة، والمطالبة بتضمين ستة شروط أخرى، بحسب خطاب (...)

كيف عاد (الشعبي) إلى السلطة 2017-01-16 15:33:31 بقلم :عبدالحميد أحمد أرَادَتْ كِلابٌ أنْ تَفُوزَ بدَوْلَةٍ لمن ترَكتْ رَعْيَ الشُّوَيهاتِ وَالإبْلِ أبَى رَبُّها أنْ يترُكَ الوَحشَ وَحْدَها وَأن يُؤمِنَ الضّبَّ الخبيثَ من الأكلِ فَوَلّتْ تُريغُ الغَيثَ والغَيْثَ (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)

بيان لحركة (الإصلاح الآن) حول تعرفة المياه 2016-02-19 21:41:21 سلطة المؤتمر الوطني، ووجبة اخري من رفع الدعم الذي اصبح لا يري بالعين المجردة بعد ان تخلت الدولة عن دورها الأساس في توفير الحياة الكريمة للمواطن المسحوق فما ان مرر البرلمان زيادة غاز الطبخ جبرا وليس اختيارا ، هاهم الان نواب (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.