الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 29 تموز (يوليو) 2016

تأجيل قمة (إيقاد) بشأن جنوب السودان وتعبان يسخر من مشار

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 29 يوليو 2016 ـ قال مصدر دبلوماسي أفريقي إنه تقرر تأجيل قمة (إيقاد)، الخاصة بأزمة جنوب السودان، إلى الجمعة المقبلة بدلا عن يوم السبت، بينما سخر النائب الجديد لرئيس جنوب السودان تعبان دينق من سلفه ريك مشار.

JPEG - 45.2 كيلوبايت
تعبان دينق يتحدث للصحفيين في مطار جوبا يوم 22 يناير 2016 ..صورة لـ(سودان تربيون)

ووفق مصدر تحدث للأناضول مفضلاً عدم ذكر هويته كونه غير مخول بالحديث مع الإعلام، فإن تأجيل قمة الايقاد جاء بناءا على طلب كيني وأوغندي لإعطاء مزيد من الفرص للتشاور من أجل إنجاح القمة الطارئة التي ستنعقد في أديس أبابا، وخاصة الاتصالات التي يجريها القادة من أجل إشراك رئيس جنوب السودان سلفا كير ميارديت، وزعيم المعارضة المسلحة ريك مشار.

وكان مقرراً أن يعقد رؤساء دول الهيئة الحكومية لتنمية دول شرق أفريقيا "إيقاد"، غداً السبت، اجتماعاً لبحث أزمة جنوب السودان بحضور رؤساء كل من السودان، وكينيا، وأوغندا، وجيبوتي، والصومال، وأثيوبيا.

وينتظر أن تبحث القمة، بحسب المصدر نفسه، مجمل التطورات في جنوب السودان، وخاصة الخلافات داخل المعارضة، وتعيين وزير المعادن، تعبان دينق، خلفاً لمشار في منصب النائب الأول للرئيس.

المصدر الدبلوماسي، أشار أيضاً إلى أن اتصالات هامة أُجريت بين رئيس الوزراء الأثيوبي هيلي ماريام ديسالين ورؤساء "إيقاد" حول الأحداث المتصارعة في جنوب السودان.

وأدى تعبان، الثلاثاء الماضي، اليمين الدستورية، كنائب أول لرئيس البلاد، بدلاً من مشار الذي اختفى عن الأنظار منذ لحظة خروجه من الاجتماع الذي جمعه بسلفاكير في جوبا، يوم 8 يوليو الحالي؛ حيث اندلعت مواجهات عسكرية بين القوات التابعة له، وقوات الحكومة في محيط القصر الرئاسي أثناء الاجتماع.

في سياق متصل سخر تعبان دينق النائب الجديد لرئيس جنوب السودان من سلفه ريك مشار وقال إن بوسعه أن يعيش في المنفى وهو ما يعمق صدعا في الصفوة السياسية يهدد بمزيد من الاضطراب بعد قتال استمر شهورا.

وقال في كلمة أذيعت بالراديو والتلفزيون وهو يتقلد منصبه رسميا يوم الخميس "هناك شئ خطأ في الرفيق مشار".

وتابع "أنصحه (مشار) أن يعود إلى جوبا ويعيش بها في سلام أو بوسعه الذهاب إلى أي مكان.. إلى أديس ابابا.. إلى نيروبي.. إلى كمبالا أو الخرطوم ويعيش بها في سلام وينتظر الانتخابات في 2018 حتى تخرج أيها الشعب وتنتخبه أو تقول له نحن لا نثق بك".

يشار إلى أن حربا اندلعت بين القوات الحكومية والمعارضة المسلحة، منتصف ديسمبر 2013، قبل أن توقع أطراف النزاع اتفاق سلام في أغسطس الماضي، قضى بتشكيل حكومة وحدة وطنية، وهو ما تحقق بالفعل في 28 أبريل الماضي.

إلى ذلك قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إن دولة جنوب السودان باتت على وشك السقوط، بعد تفاقم الوضع الإنساني هناك إثر تجدد القتال في الأسابيع الأخيرة.

وصرح خلال جلسة لمجلس الأمن الخميس ناقشت بناء السلام الإفريقي بأن جنوب السودان "يقف على حافة الهاوية"، وطالب بمحاسبة المسؤولين عن "الفظائع" المرتكبة هناك.

وأدان بان جرائم العنف الجنسي التي وثقتها المنظمة الدولية في جنوب السودان الذي يعيش صراعا أهليا دمويا منذ حوالي عامين.

وكانت الأمم المتحدة قد وثقت وقوع ما لا يقل عن 120 حالة عنف جنسي واغتصاب بحق مدنيين منذ تجدد المعارك بين القوات الموالية للرئيس سلفا كير ومنافسه مشار.

وصرح المتحدث باسم المنظمة الدولية فرحان حق بأن البعثة في جوبا تتلقى تقارير مستمرة عن حالات اغتصاب واغتصاب جماعي قام بها جنود بالزي العسكري ورجال يرتدون ملابس مدنية بحق مدنيين من بينهم قصر.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في منهجية السلام الذي يؤدي إلى الحرب 2018-04-24 13:40:27 كتبت: سلمى التجاني بعد اجتماع برلين في 16-17 من أبريل الجاري، والذي مُنِيَ بالفشل، بدا واضحاً أن السقف الذي تتوافق عليه الحكومة والمجتمع الدولي هو وثيقة الدوحة للسلام في دارفور الموقع في الرابع عشر من يوليو 2011، الحكومة (...)

عائشة وكرفانات والي الخرطوم ومحمد لطيف 2018-04-24 13:20:25 كتب : الوليد بكرى في البدء خالص التقدير للاستاذة عائشة محمد صالح لا لسسب غير أنها تتحرك بصدق على ميزان تعتقد ما تقول لاسيما عند راهن رفع الظلم المعاش ... فهى سعت لتقف مع من هدمت منازلهم وبالتالى هنا ذهبت والنساء (...)

بلاش إنكار 2018-04-24 13:19:07 كتب : د. عبد اللطيف البوني (1 ) تحدثنا عن تركيبة الجزيرة السكانية، ولم نرسم صورة قاتمة لمستقبل هذه التركيبة ولاصورة وردية، فالباب مفتوح لكل الاحتمالات، فإذا أحسنا إدارة التنوع الإثني سيكون هذا التنوع خير وبركة، وإذا (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.