الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 2 حزيران (يونيو) 2017

تأكيدات بصحة تسجيل صوتي لموسى هلال يتهم (الدعم السريع) باستفزازه

separation
increase
decrease
separation
separation

الفاشر 2 يونيو 2017 ـ أكد قيادي في مجلس الصحوة الثوري بقيادة الزعيم القبلي بدارفور موسى هلال صحة تسجيل صوتي اتهم فيه هلال جهات في الحكومة وقوات الدعم السريع التي يتزعمها الفريق محمد حمدان دقلو "حميدتي" بمحاولة استفزازه.

JPEG - 24.5 كيلوبايت
زعيم قبيلة المحاميد موسى هلال بالزي العسكري

وبحسب تسجيل صوتي لموسى هلال زعيم قبيلة المحاميد تم تداوله على نطاق واسع فإنه تعرض لاستفزاز من قبل قوات الدعم السريع بباديته عقب معركة "عين سرو" بولاية شمال دارفور هذا الأسبوع.

وتطارد قوات الدعم السريع عناصر للحركات المسلحة بشمال دارفور بعد معارك في وادي هور قبل نحو أسبوعين.

وأكد القيادي بمجلس الصحوة الثوري هارون مديخير لـ "سودان تربيون"، الجمعة، صحة حديث موسى هلال.

وقال مديخير "قوات الدعم السريع في الأيام الماضية قامت بمطاردة بعض التشاديين الذين هربوا من معارك (عين سرو) واحتموا بالشيخ موسى هلال وجاءت قوة من الدعم السريع لبادية الشيخ وبدأوا في استفزاز هلال ولكنهم اعتذروا له لاحقا".

ولم يستبعد مديخير محاولة اغتيال موسى هلال في ظل الأوضاع القائمة، قائلا "كل الاحتمالات واردة في ظل الوضع الحالي".

وتابع "منذ سنتين تعرض الشيخ هلال لمحاولات اغتيال فاشلة.. نرصد كل كبيرة وصغيرة وكل ما يحاك ضدنا من مؤامرات".

وأكد موسى هلال في التسجيل الصوتي أنه تعرض قبل أسبوع للاستفزاز من قوات الدعم السريع أكثر من مرة لظروف غير مفهومة، محذرا من حدوث مواجهة بين قواته وقوات الدعم السريع.

وقال "أنا أقول من اليوم وصاعداً أذا كان عايزين يحصل أي مكروه بيننا وبين قوات الدعم السريع فمرحبا أهلا وسهلا".

وأشار هلال إلى احتمال تورط "أبرياء" من قوات الدعم السريع في هذه الاستفزازات، "لأنهم موجهين بالريموت كنترول من ناس في الحكومة وقيادات الدعم السريع".

ورجح أن تكون الحكومة على مستوى الأعلى "خارج الصورة"، لجهة أن المؤامرات يحيكها أشخاص في مستويات أدنى يستفيدون من الحرب وللإيقاع بينه وقوات الدعم السريع ـ بحسب قوله ـ.

وأعاب موسى هلال استهدافه لكونه ضد الحكومة أو معارضا سياسيا أو لديه رأي يصدح به.
وفي منتصف مايو الماضي اعتقلت السلطات الأمنية القيادي بمجلس الصحوة الثوري إسماعيل الأغبش، من مطار الخرطوم أثناء توجهه إلى تركيا.

واعتبر المتحدث باسم المجلس هارون مديخير في تصريح لـ (سودان تربيون) آنذاك، أن الاعتقال استهداف للزعيم موسى هلال ولعضوية المجلس.

وأسس موسى هلال وهو زعيم عشيرة المحاميد في دارفور، مجلس الصحوة الثوري، قبل نحو أربع سنوات، عقب نشوب خلافات بينه وقيادات نافذة في الحكومة السودانية غادر على إثرها الخرطوم حيث كان نائبا في البرلمان السوداني، ومستشارا بديوان الحكم الاتحادي.

واعتكف هلال في بادية مستريحة مسقط رأسه بشمال دارفور، لثلاثة أعوام، قبل أن تسعى إليه الحكومة ممثلة في مساعد الرئيس وقتها إبراهيم غندور وتسترضيه.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

مخابرات بالمكسّرات ومخابرات بالبشاميل 2018-01-21 17:36:11 مصر حافية على جسر الأوهام بقلم : مصطفى عبد العزيز البطل ‏mustafabatal@msn.com (1) لم تخالجني حيرة من قبل كتلك التي خالجتني عندما استمعت الى تسريبات المحادثات الهاتفية للنقيب أشرف الخولي، الضابط بفرع الاستخبارات (...)

عودة "طه" تكريس حالة اللا دين واللا عقل 2018-01-21 17:31:04 بقلم : عبد الحميد أحمد متى صدقت الأنباء عن عودة نائب الرئيس السابق "علي محمدعثمان طه" إلى تشكيلات سلطة الإنقاذ الحاكمة في السودان فإن النظام يكون قد أُركس أبشع نسخة شمولية عرفها ذلك أنّ "طه" ظل عبر تاريخه السياسي لا (...)

في المسألة الإقتصادية... ترويض الدولار 2018-01-17 21:49:36 د. أمين حسن عمر رغم حالة التفلت الكبير فى سعر العملات الأجنبية فإن قرارات بنك السودان المركزى الإحتفاظ بسياسة تعويم سعر الصرف للجنيه السوداني ربما هى الخيار الوحيد الذى هو متاح فى الوقت الراهن . وهى سياسة ممتدة مجربة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.