الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 15 آب (أغسطس) 2014

تأهب في الخرطوم بعد بلوغ فيضان النيل الذروة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 15 أغسطس 2014 ـ وضعت ولاية الخرطوم جميع كوادرها وآلياتها على أهبة الاستعداد، الجمعة، بعد تجاوز منسوب فيضان النيل 17 مترا، وبلوغه الذروة ابتداءً من 15 أغسطس، وحتى الـ 25 من الشهر ذاته.

JPEG - 28.2 كيلوبايت
يشهد السودان سنويا موجات من السيول والفيضانات تلحق دمارا بالقرى المحازية للنيل

وأطلقت غرفة عمليات الطوارئ وهيئة الطرق والجسور بولاية الخرطوم استنفارا، الجمعة، للعمل بالمناطق ذات الضعف في الجسور الواقية تحسباً لارتفاع مناسيب النيل.

وقال رئيس غرفة الطوارئ خالد محمد خير إن غرفة الطوارئ عقدت اجتماعاً طارئاً ناقشت فيه الوضع الحالي بالولاية والاحتياجات والمعينات للعمل على ضفاف النيل، موضحاً أن الغرفة استنفرت كافة كوادرها من المهندسين والعمال بجانب الآليات لتقوية مناطق الضعف على ضفاف النيل.

وأبان للمركز السوداني للخدمات الصحفية، أن الغرفة وزعت المهندسين والآليات على محليات الولاية بعد دراسة متكاملة عن مناطق الهشاشة والمناطق المنخفضة، مؤكداً أن الغرفة في حالة انعقاد دائم لمتابعة الأوضاع.

وكشف تقارير تلقاه مجلس الوزراء السوداني من وزيري الداخلية والموارد المائية عن توقعات ببلوغ فيضان النيل ذروته ابتداءً من الجمعة، على أن تستمر فترة الذروة 10 أيام.

وقال المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء عمر محمد صالح، إن توقعات الأرصاد تشير إلى أمطار خفيفة متوقعة في غرب البلاد وشرقها، أما الفيضان فقد بدأ بالصعود منذ الرابع من أغسطس الجاري، ومن المتوقع أن يبلغ ذروته في الفترة من 15- 25 أغسطس.

وقالت اللجنة العليا للفيضان إن البيانات الواردة من المحطات الرئيسية، وصور الأقمار الاصطناعية تشير لوجود سحب ممطرة على الهضبة الإثيوبية، وتوقعت ارتفاع مناسيب النيل.

من جهته، قال الناطق الرسمي باسم غرفة الطوارئ بالدفاع المدني محمدين أبو القاسم، لتلفزيون الشروق، إن الجهات الرسمية بالدفاع المدني والشرطة وبحكم خبرتها تضع كافة التحوطات اللازمة لمجابهة أي زيادة في المناسيب خاصة تلك المصحوبة بالرياح.

وطالبت اللجنة العليا للفيضان بوزارة الموارد المائية، الخميس، المواطنين والجهات المعنية في جميع الأحباس اتخاذ الحيطة والحذر والتدابير اللازمة لحماية الأرواح والممتلكات، مع توقعات تواصل ارتفاع مناسيب النيل في معظم الأحباس.

وأعلن والي ولاية الخرطوم عبدالرحمن الخضر أن منسوب النيل سجل (17) مترا في الخرطوم، الخميس، وهي تمثل مرحلة فيضان خطرة تم بموجبها تحويل جميع الغرف العاملة في الخريف لمجابهة الفيضان والذي يتوقع ان يزيد منسوبه، الجمعة، حسب الزيادة الكبيرة في منسوب النيل.

وقال الوالي لدى تدشينه الشروع في معالجة الآثار الصحية للخريف عن طريق الرش الرزازي، إن الخرطوم شهدت امطاراً لم تشهد مثيل لها طيلة الـ 30 عاماً الماضية.

من جانبه أكد وزير الصحة بالولاية مأمون حميدة أن نسبة الإصابة بالملاريا حتى بداية الخريف لم تتجاوز 1% رغم كثافة البعوض "غير إنه ليس ناقلاً للملاريا".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

طفل بسجن كوبر 2018-02-18 22:22:39 اعتقال أحمد عبدالرحيم إنتهاكٌ للدستور والقوانين وقيم السماء بقلم : سلمى التجاني في الحادي والثلاثين من يناير الماضي ، يقوم بسجن كوبر ، في قسمه التابع لجهاز الأمن ، وضعٌ غريب ينافي مبادئ القانون الدولي لحقوق الإنسان (...)

فضائح بالجملة 2018-02-15 21:34:31 مصطفى عبد العزيز البطل تابع الملايين حول العالم أول أمس الثلاثاء سليلة بني يعرب، الإعلامية الأمريكية السورية اللامعة هالة غوراني، مقدمة برنامج (هالة غوراني هذا المساء) على شبكة سي إن إن الامريكية، وهي تناقش مع عدد من (...)

أنقذوا الأحفاد قبل فوات الأوان 2018-02-14 05:55:34 الامم المتحدة تعلق تعاونها مع جامعة الاحفاد بسبب العنف ضد الطالبات بقلم : عادل عبد العاطي قامت الأمم المتحدة ومنظماتها في السودان بتعليق تعاونها مع جامعة الأحفاد للبنات ، كما اعلنت عدم مشاركتها في اي برامج مستقبلية (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.