الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 15 آب (أغسطس) 2014

تأهب في الخرطوم بعد بلوغ فيضان النيل الذروة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 15 أغسطس 2014 ـ وضعت ولاية الخرطوم جميع كوادرها وآلياتها على أهبة الاستعداد، الجمعة، بعد تجاوز منسوب فيضان النيل 17 مترا، وبلوغه الذروة ابتداءً من 15 أغسطس، وحتى الـ 25 من الشهر ذاته.

JPEG - 28.2 كيلوبايت
يشهد السودان سنويا موجات من السيول والفيضانات تلحق دمارا بالقرى المحازية للنيل

وأطلقت غرفة عمليات الطوارئ وهيئة الطرق والجسور بولاية الخرطوم استنفارا، الجمعة، للعمل بالمناطق ذات الضعف في الجسور الواقية تحسباً لارتفاع مناسيب النيل.

وقال رئيس غرفة الطوارئ خالد محمد خير إن غرفة الطوارئ عقدت اجتماعاً طارئاً ناقشت فيه الوضع الحالي بالولاية والاحتياجات والمعينات للعمل على ضفاف النيل، موضحاً أن الغرفة استنفرت كافة كوادرها من المهندسين والعمال بجانب الآليات لتقوية مناطق الضعف على ضفاف النيل.

وأبان للمركز السوداني للخدمات الصحفية، أن الغرفة وزعت المهندسين والآليات على محليات الولاية بعد دراسة متكاملة عن مناطق الهشاشة والمناطق المنخفضة، مؤكداً أن الغرفة في حالة انعقاد دائم لمتابعة الأوضاع.

وكشف تقارير تلقاه مجلس الوزراء السوداني من وزيري الداخلية والموارد المائية عن توقعات ببلوغ فيضان النيل ذروته ابتداءً من الجمعة، على أن تستمر فترة الذروة 10 أيام.

وقال المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء عمر محمد صالح، إن توقعات الأرصاد تشير إلى أمطار خفيفة متوقعة في غرب البلاد وشرقها، أما الفيضان فقد بدأ بالصعود منذ الرابع من أغسطس الجاري، ومن المتوقع أن يبلغ ذروته في الفترة من 15- 25 أغسطس.

وقالت اللجنة العليا للفيضان إن البيانات الواردة من المحطات الرئيسية، وصور الأقمار الاصطناعية تشير لوجود سحب ممطرة على الهضبة الإثيوبية، وتوقعت ارتفاع مناسيب النيل.

من جهته، قال الناطق الرسمي باسم غرفة الطوارئ بالدفاع المدني محمدين أبو القاسم، لتلفزيون الشروق، إن الجهات الرسمية بالدفاع المدني والشرطة وبحكم خبرتها تضع كافة التحوطات اللازمة لمجابهة أي زيادة في المناسيب خاصة تلك المصحوبة بالرياح.

وطالبت اللجنة العليا للفيضان بوزارة الموارد المائية، الخميس، المواطنين والجهات المعنية في جميع الأحباس اتخاذ الحيطة والحذر والتدابير اللازمة لحماية الأرواح والممتلكات، مع توقعات تواصل ارتفاع مناسيب النيل في معظم الأحباس.

وأعلن والي ولاية الخرطوم عبدالرحمن الخضر أن منسوب النيل سجل (17) مترا في الخرطوم، الخميس، وهي تمثل مرحلة فيضان خطرة تم بموجبها تحويل جميع الغرف العاملة في الخريف لمجابهة الفيضان والذي يتوقع ان يزيد منسوبه، الجمعة، حسب الزيادة الكبيرة في منسوب النيل.

وقال الوالي لدى تدشينه الشروع في معالجة الآثار الصحية للخريف عن طريق الرش الرزازي، إن الخرطوم شهدت امطاراً لم تشهد مثيل لها طيلة الـ 30 عاماً الماضية.

من جانبه أكد وزير الصحة بالولاية مأمون حميدة أن نسبة الإصابة بالملاريا حتى بداية الخريف لم تتجاوز 1% رغم كثافة البعوض "غير إنه ليس ناقلاً للملاريا".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

وللإخوان في السودان قصة!! 2018-09-22 18:46:04 بقلم: الجميل الفاضل أتاح التاريخ للإخوان المسلمين في السودان سانحة نادرة، قلّ أن جاد بمثلها لأية جماعة أو حزب.. فرصة أحال الإخوان من خلالها وطناً برمته، إلى مختبر كبير للتجريب الأيديولجي، اتخذوا أرضه و شعبه، مجالاً (...)

"احزاب الأمة" بين مطرقة التسريح، وسندان التقليص 2018-09-19 17:31:47 هل أطلق عليها الإسلاميون رصاص الرحمة؟ "احزاب الأمة" بين مطرقة التسريح، وسندان التقليص كتب: الجميل الفاضل • أنحسرت ظلال شجرة "الإنقاذ" بشكل متدرج عن معظم الأحزاب التي إنشقّ فرعها الرئيس "الإصلاح و التجديد" عن حزبها الأم (...)

هل سقط النِّظام ؟ 2018-09-16 23:05:12 كتبت : سلمى التجاني الهزَّة التي أصابت النِّظام طيلة أيام التشكيل الوزاري في الأيام الفائتة، أَظهَرت وعكست صورة حقيقية لما آل إليه من تآكل داخليّ، وفقدان ثقة بين قادته، وهشاشة حلفائه. فمشروع أسلمة الدولة والمجتمع الذي (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.