الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 25 شباط (فبراير) 2018

تبادل اتهامات بين الحكومة والمتمردين بالتعبئة لشن هجمات في جنوب السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 25 فبراير 2018- تبادلت القوات المتحاربة في جنوب السودان الاتهامات بالتعبئة لتنفيذ هجمات عسكرية قبل استئناف الجولة الثانية من منتدى تنشيط اتفاق السلام الموقع 2015.

JPEG - 36.7 كيلوبايت
جنود من جيش جنوب السودان بولاية الوحدة في صورة تعود للعام 2012 (رويترز)

وادعى المتحدث العسكري لفصيل الحركة الشعبية لتحرير السودان بقيادة النائب الاول للرئيس تعبان دينق الكولونيل ديكسون جاتلواك نيوت ان كبار القادة والمسؤولين في فصيل التمرد الرئيسي في البلاد الذي يقوده نائب الرئيس السابق رياك مشار يتواجدون حاليا في منطقة غامبيلا الاثيوبية بهدف التعبئة لاستعادة السيطرة على المناطق التي فقدوها قبل محادثات التنشيط.

وقال نيوت في بيان السبت " نحن نتابع التعبئة التي تقوم بها حركة مشار في بلدة غامبيلا ومناطق أخرى في إثيوبيا بقيادة عدد من مسؤولي الحركة".

ولفت نيوت إلى ان الهدف الرئيسي من "التعبئة السلبية" هو شن هجوم على بإجاك والناصر وتخويف المدنيين العائدين الى قراهم.

وأضاف "ان متمردي مشار غير راضين عن استعادة السلام والامن من قبل حكومة الوحدة الوطنية الانتقالية، لقد اعتادوا على الفوضى، إنهم يريدون مواصلة احتجاز المدنيين كرهائن واستخدامهم كدروع بشرية. أن قواتنا بالتعاون مع القوات الحكومية ترصد تحركاتهم ونحن في حالة تأهب قصوى".

وقال إن الحكومة ستواصل استعادة النظام وسيادة القانون وتيسير العودة الآمنة والطوعية للمدنيين إلى ديارهم لمواصلة حياتهم الطبيعية، مؤكداً أن حكومة الوحدة الوطنية الانتقالية ستظل ملتزمة بوقف الاعمال العدائية، وزاد "اننا ندعو الايقاد والاتحاد الإفريقي والترويكا والامم المتحدة الى ادانة مثل هذه الانشطة السلبية التي تمارسها حركة مشار. وندعو بلدنا الشقيق إثيوبيا إلى طرد العناصر السلبية التي تريد أن تسبب انعدام الأمن على طول الحدود وتعطيل حياة المدنيين ".

من جانبه اتهم نائب المتحدث باسم فصيل مشار الكولونيل لام بول جابرييل حكومة جوبا بالتعبئة في الاستوائية وأعالي النيل وبحر الغزال في انتهاك لاتفاق وقف الاعمال العدائية، لافتاً إلى ان مواقعهم في هذه المناطق تعرضت لهجمات، منوهاً ان الحكومة تقوم بالتعبئة لمهاجمة مواقع الحركة في انحاء البلاد لتعزيز موقف فريقها التفاوضي عندما استئناف منتدى التنشيط رفيع المستوي في مارس.

ودعا مسؤول التمرد المجتمع الدولي وخاصة الايقاد والاتحاد الإفريقي والترويكا والامم المتحدة الى ادانة الحكومة والميليشيات المتحالفة معها ومطالبتها بوقف انشطتها واحترام اتفاقية وقف الاعمال العدائية فضلا عن الضغط عليها للتوقيع على إعلان المبادئ.

وحذرت الايقاد والاتحاد الإفريقي ودول الترويكا الثلاث الأطراف المتحاربة من استمرار انتهاك اتفاقية وقف الأعمال العدائية، محذرين في الوقت ذاته من فرض عقوبات على المنتهكين.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م 2018-06-17 22:28:54 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١ ) مقدمة أُعِدْ مشروع قانون الإنتخابات لسنة ٢٠١٨م ( *الجديد* ) من قِبل وزارة العدل و أقيمت حوله ورش على عجل ثم دُفِع به إلى مجلس الوزراء في جلسة كان جندها الرئيس و الوحيد هو هذا القانون في (...)

الرقم الوطني لمرتضى الغالي 2018-06-15 02:50:18 مصطفى عبد العزيز البطل أعرف الصحافي المخضرم مرتضى الغالي وأحسبه في زمرة أصدقائي برغم تطاول عهدي به. كنت أقرأ كتاباته في صحيفة (الأيام) وانا طالب في السنة الأولى من المرحلة الجامعية، وتابعت مسيرته الصحافية عبر العقود (...)

تعذيب المناهضة 2018-06-11 20:34:14 كتبت : سلمى التجاني (1) يوم الاثنين قبل الماضي، أعلنت وزيرة الدولة بوزارة العدل نعمات الحويرص، أمام لجنة التشريع والعدل وحقوق الإنسان بالبرلمان، أن وزارتها رفعت توصية لمجلس الوزراء للمصادقة على اتفاقية مناهضة التعذيب. (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.