Friday , 29 March - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

تباين مواقف حركات دارفور حول مشاورات دعا لها ديبي بإنجمينا

الخرطوم 30 سبتمبر 2015 ـ أكد زعيم حركة تحرير جيش السودان للعدالة الطاهر أبوبكر حجر، مشاركته في مشاورات دعا لها الرئيس التشادي بإنجمينا حول سلام دارفور، بينما قالت حركة العدل والمساواة، الأربعاء، إنها ليست لديها أي خطة أو نية للقاء أي مسؤولين يمثلون الحكومة السودانية بتشاد.

جبريل آدم بلال المتحدث باسم حركة العدل والمساواة
جبريل آدم بلال المتحدث باسم حركة العدل والمساواة
ونقل مصدر عليم لـ “سودان تربيون” أن الرئيس التشادي إدريس ديبي، سيلتقي بإنجمينا، الأربعاء، وفدا سودانيا رفيعا مبتعثا من قبل رئاسة الجمهورية، ووفدا من قيادات الحركات المسلحة في دارفور، كل على حده، في إطار مبادرة يقودها ديبي لإلحاق متمردي دارفور بالحوار الوطني.

لكن رئيس حركة تحرير السودان مني أركو مناوي، نفى مشاركته في المشاورات، بينما أكد أبو القاسم إمام المشاركة.

وأكد الطاهر أبوبكر حجر قائد حركة تحرير السودان للعدالة ـ جناح كاربينو، أنه تلقى دعوة من الحكومة التشادية لمواصلة مشاورات سابقة جرت في ديسمبر الماضي بإنجمينا حول عملية التفاوض والسلام بدارفور.

ودعا حجر في تصريح لـ”سودان تربيون” قادة الحركات الدارفورية لتوحيد المنبر حول القضية في اتجاه واحد، وخص بدعوته كل من زعيمي حركتي تحرير السودان مني أركو مناوي وعبد الواحد محمد نور، ورئيس حركة العدل والمساواة جبريل إبراهيم.

وأكد أنه سيتوجه إلى تشاد الأسبوع المقبل “لكن ليس للقاء مسؤولين من الحكومة السودانية.. سنذهب للحوار مع الحكومة التشادية لتكملة المشاورات السابقة”.

يشار إلى أن الوفد الحكومي الذي توجه إلى إنجمينا سيجري مشاورات مع الرئيس التشادي، على أن يعقب ذلك تولي لجنة الاتصال بالحركات المسلحة في آلية الحوار الوطني للملف عبر اجتماع يتوقع انعقاده بإنجمينا السبت القادم.

من جانبه أكد المتحدث باسم حركة العدل والمساواة جبريل آدم بلال، أن “الخبر عارٍ من الصحة تماماً، وليس للحركة خطة أو نيّة للقاء النظام في إنجمينا أو غيرها من العواصم، ولم يتم مجرّد الاتصال بها في هذا الخصوص”.

وأضاف بلال في بيان: “حسب معلوماتنا المتواضعة، لن تكون حركتا تحرير السودان بقيادة كل من القادة مني أركو منّاوي و عبد الواحد محمد نور طرفاً في اجتماعات إنجمينا المزعومة”.

وينتظر أن يشارك في مشاورات إنجمينا تجمع قوى التحرير، الذي يضم حركة تحرير السودان للعدالة بقيادة الطاهر أبوبكر حجر، حركة تحرير السودان الثورة الثانية، وحركة التحرير والوحدة برئاسة عبد الله يحيى.

وبحسب المصدر الذي تحدث لـ “سودان تربيون” فإنه سيتوجه إلى العاصمة التشادية، الأربعاء، على متن طائرة خاصة كل من مساعد الرئيس السوداني إبراهيم محمود حامد ووزير مجلس الوزراء أحمد سعد عمر ووزير الصحة بحر أبوقردة.

وقال المتحدث باسم حركة العدل والمساواة “هذه الإشاعات مصدرها نظام الخرطوم الذي يسعى بكل الوسائل لإضفاء شيء من الشرعية لمشروعه لحوار الذات في الداخل بإظهار التواصل مع أطراف الصراع، بجانب تشكيك مكونات الجبهة الثورية وقوى (نداء السودان) في مواقف بعضها من النظام ولكن هيهات”.

وأطلق البشير دعوة للحوار الوطني في يناير 2014، لكن دعوته واجهت تعثرا بعد نفض حزب الأمة يده عنها ورفض الحركات المسلحة وقوى اليسار التجاوب معها من الأساس، إلى جانب انسحاب حركة “الإصلاح الآن”.

وتقاتل الحكومة السودانية، قوات الحركة الشعبية ـ شمال، في منطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق منذ العام 2011، ومجموعة حركات مسلحة بدارفور منذ 12 عاما.

Leave a Reply

Your email address will not be published.