الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 28 أيار (مايو) 2014

تبرئة جندى سابق من قتل طبيبة اثناء احتجاجات سبتمبر الماضي

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 28 مايو 2014- برأت محكمة سودانية الاربعاء المتهم في قضية مقتل سارة عبدالباقي التى اغتيلت اثناء الاحتجاجات التي اندلعت بالخرطوم في سبتمبر من العام الماضي على خلفية القرارات الاقتصادية التي أعلنتها الحكومة وقتها بزيادة أسعار المحروقات .

JPEG - 22.6 كيلوبايت
احدى قريبات الفقيدة سارة عبدالباقي ترفع صورتها امام المحكمة بعد تبرأة المتهم في 28 مايو 2014 (سودان تربيون)

وشهدت المحكمة التي عقدت في الخرطوم بحري تجمعا من الناشطين وأسرة القتيلة .

وعند النطق بحكم البراءة في مواجهة المتهم بقتل الطبيبة سارة، وهو جندي سابق في القوات المسلحة السودانية شهدت قاعة المحكمة مزيجا من المشاعر المتناقضة بين الغضب والفرح .

وشكل الحكم إحباطا لأسرة القتيلة والمتضامين مع قضيتها وبدؤوا بالهتاف ضد الحكومة والتنديد بالحكم واعتباره ظالما بينما عبرت أسرة المتهم عن سعادتهم بالحكم بالتكبير والتهليل .

ونشرت السلطات عدد من قوات مكافحة الشغب حول المحكمة للحد من أي اضطرابات .

وبرر القاضي تبرئة المتهم سامي محمد احمد علي من تهمة القتل بان اقوال الشهود الاحدى عشر اللذين استمع اليهم في القضية لم تولد لدية قناعة كافية قاطعا لإدانة المتهم بوجود تضارب في شهادتهم .

وكان المتهم سامي جنديا في القوات المسلحة فصل منها عقب إحداث سبتمبر بعد اتهامه بجريمة القتل .

واعتقلت السلطات الامنية محاميي الاتهام في قضية القتيلة سارة عبدالباقي المعتصم الحاج وغادة ادريس بعد انتهاء الجلسة وافرجت عنهما بعد نحو ثلاث ساعات بعد التحقيق حول اتهامات بتحريض المتواجدين حول المحكمة

وقال والد القتيلة عبدالباقي لـ" سودان تربيون" أنه سيصعد قضية ابنته الي محكمة الجنائية الدولية "لاهاي " ووصف الحكم بالظالم واعتبرها "جريمة ابادة جماعية".

وشهدت اجزاء واسعة من السودان سلسلة تظاهرات احتجاجية في سبتمبر من العام الماضي ضد قرارات الحكومة بزيادة أسعار المحروقات وتطورت الاحتجاجات الي المطالبة بإسقاط النظام وقمعت اجهزة الامن المتظاهرين بعنف شديد، استخدم فيه الرصاص الحي.

وقتل خلال هذه الاحداث اكثر من 83 شخصا بحسب الرواية الرسمية للحكومة و242 شخص بحسب منظمات مدنية عاملة بالسودان إضافة لإصابة ما يفوق الخمسمائة شخص بحسب ذات الاحصائيات.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

اتفاق الحرية والتغيير والمجلس العسكرى بين عينين !. 2019-07-18 05:07:05 فيصل الباقر faisal.elbagir@gmail.com بعد مُعاناة، ولنقل – بلا تحفُّظ - ولادة متعثّرة، تمّ التوقيع بالأحرف الأولى على وثيقة (( الإتفاق السياسى لإنشاء هياكل ومؤسسات الحكم فى الفترة الإنتقالية )) بين المجلس العسكرى وقوى (...)

الديمقراطية و مكانة الجيش : الحالة السودانية 2019-07-15 07:03:34 عبدالوهاب الأفندي على الرغم من المحاذير المشروعة تجاه الاتفاق الذي يوشك أن يرى النور بين المجلس العسكري الانتقالي وقوى إعلان الحرية والتغيير في السودان، إلا أن وضعه موضع التنفيذ هو الخيار الأفضل للسودان، في وجود حاجة ملحة (...)

الثورة مستمرة: هل تجاوز المحتوى حدود العبارة؟ 2019-07-15 06:34:03 مجدي الجزولي تنعقد وتنفض جلسات التفاوض بين المجلس العسكري وقوى الحرية التغيير وبينهما وسيط عن الحكومة الإثيوبية وآخر عن الاتحاد الافريقي. تناقلت الأخبار أكثر من عقدة تحول دون الوصول إلى اتفاق بين الطرفين، الاتفاق الذي ظل (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.