الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 23 كانون الأول (ديسمبر) 2011

تجدد احتجاجات المناصير في الخرطوم والبشير يتعهد بحل قريب للقضية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 23 ديسمبر 2011 — تصاعدت الاحتجاجات فى العاصمة السودانية (الخرطوم) على نحو لافت أمس الخميس وخرجت تظاهرات متفرقة استمرت حتى وقت متاخر من الليل تضامنا مع قضية مهجرى المناصير بشمال البلاد، فى وقت تعهد فيه الرئيس عمر البشير بحل الازمة خلال الايام المقبلة.

و كانت الحركة الاحتجاجية لقبيلة المناصير التي هجر الآلاف من منتسبيها من مناطقهم جراء انشاء سد مروي شمال البلاد قد اتسعت في الايام الماضية لتشمل العاصمة الخرطوم ببينما دخل اعتصامهم قرب مبنى الحكومة بالدامر بولاية نهر النيل الشمالية اسبوعه الخامس

واستخدمت الشرطة الغاز المسيل للدموع والهراوات لفض مظاهرة نفذها عشرات الطلاب ينتمون الى قبيلة المناصير واخرين تعاطفوا مع المحتجين الذين رفعوا شعارات تطالب الحكومة برد الحقوق او مواجهتها بالتغيير. وتحولت الاحتجاجات عصراً الى جامعة الخرطوم والتى شهدت تظاهرة كبيرة بلغ عدد منظميها قرابة ال300 طالب لكن الشرطة تعاملت معهم بعنف بالغ وطاردت اعداد كبيرة منهم داخل اروقة الجامعة العريقة واعتقلت نحو عشرة منهم ودونت فى مواجهتهم بلاغات تتعلق بالزعاج العام.

وقال شهود عيان لرويترز إن نحو 200 طالب تجمعوا خارج جامعة الخرطوم ورددوا شعارات مناهضة للرئيس السوداني عمر حسن البشير. وهتف المتظاهرون "رسالة قوية يا البشير.. حقوقنا أو التغيير" و"الشعب يريد إحقاق الحقوق".

وأضاف الشهود أن عشرات من أفراد الشرطة يرتدون خوذات ويحملون دروعاً من البلاستيك وهراوات اشتبكوا مع المحتجين. ولم يتسن على الفور الحصول على تعليق من متحدث باسم الشرطة.

كما فرقت الشرطة فى وقت متاخر من ليل الخميس احتجاجات طالبات من منطقة المناصير خرجن من سكنهن الداخلى بالقرب من جامعة الخرطوم و اغلقوا الشارع العام، مرددين هتافات تنادي باسقاط النظام ومنددات بتراخى الحكومة فى معالجة قضية المنطقة.

و كانت الشرطة قد فرقت مظاهرة مشابهة يوم الثلاثاء قام بها العشرات من طلاب المسيرية بوسط الخرطوم و اعتقلت حوالي عشرة من المحتجين.

وفى غضون ذلك اجتمع والى نهر النيل الفريق الهادى عبدالله الى الرئيس السودانى عمر البشير لبحث وسائل معالجة ازمة المناصير ونقل الهادى الى الصحفيين عقب الاجتماع ان البشير وعد بحل القضية خلال ايام واعلن نيته زيارة الولاية يومى 25-26 يناير المقبل بالتزامن مع احتفالات البلاد باعياد الاستقلال


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

المونديال والثلاثي 2018-07-16 18:00:29 كتب : محمد عتيق عند الخامسة من عصر الامس (الأحد ١٥ يوليو ٢٠١٨) بتوقيت الخرطوم ، الثالثة بتوقيت قرينتش ، كانت الملايين قد احتشدت في المنازل والمقاهي وصالات المشاهدة وساحاتها المفتوحة حول شاشات التلفاز علي امتداد المعمورة (...)

القاهرة والإمام 2018-07-15 23:43:51 كتب : المحبوب عبد السلام يقول السيد الشريف زين العابدين – عليه شآبيب الرحمة – في مناجاته للسودان: «زى ما موسي عدَّى ولا تعب لا حاجة»، ذلك استعمالٌ بليغ لكلمة “حاجة” في عاميَّتنا السُّودانيَّة، وهي عادة تأتي في سياقاتنا (...)

شواهد القبور ! 2018-07-15 20:41:26 كتبت : سلمى التجاني يظل إصطلاح ( عودة طوعية ) محل نظر ، وربما ريبة ، فالظروف التي تحدث فيها هذه العودة من معسكرات النازحين واللاجئين بدارفور ، ومآلاتها التي لا تخرج في الغالب من اثنين : إما النزوح من جديد لتدهور الوضع (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.