الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 17 أيار (مايو) 2016

(الشعبي): طلاب الحزب الحاكم يسيطرون على اتحادات الجامعات بالعنف

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 17 مايو 2016 ـ تجددت أعمال العنف لليوم الثاني في جامعة "القرآن الكريم" في الخرطوم، وأعاب طلاب حزب المؤتمر الشعبي المعارض على منسوبي المؤتمر الوطني الحاكم سيطرتهم على اتحادات الجامعات بالعنف وتجاوز القانون.

JPEG - 15.5 كيلوبايت
صورة تداولتها مواقع التواصل لطالب اصيب بقذيفة ملتوف داخل جامعة القرآن الكريم.. الاثنين 16 مايو 2016

وأتهم طلاب المؤتمر الشعبي بجامعة "القرآن الكريم" إدارة الجامعة وعمادة الطلاب والحرس الجامعي بالتواطؤ مع طلاب الحزب الحاكم في أحداث العنف التي وقعت يوم الإثنين.

وتسببت الانتخابات الطلابية في جامعة (القرآن الكريم) في أمدرمان، في حدوث مواجهات عنيفة بين طلاب المؤتمر الوطني والمؤتمر الشعبي، أسفرت عن اصابة 25 طالبا.

وأوضح مسؤول الطلاب بالمؤتمر الشعبي الحاج حامد عثمان، أن طلاب الحزب الحاكم حملوا المسدسات وبنادق "الكلاشنكوف" وقنابل الملتوف الحارقة أمام مسامع وأعين إدارة الجامعة والحرس الجامعي، بغرض نسف العملية الانتخابية وإعلان عمادة شؤون الطلاب فوزهم بالتزكية.

وكشف أن طلاب الوطني اعتدوا على عميد الطلاب وأساتذة الجامعة، نافيا أن يكون العنف بين طلاب الشعبي والوطني مشيرا الى أنه كان بين الطلاب الذين يريدون الإصلاح والتغيير داخل الجامعة في المنهج الأكاديمي وبين طلاب المؤتمر الوطني.

وقال عثمان في مؤتمر صحفي، الثلاثاء، إن طلاب المؤتمر الوطني يسيطرون على كل اتحادات الجامعات بأسلوب العنف ويجمدون الاتحاد بحيلة الاعتداء على الطلاب، واتهم الحرس الجامعي بانه يتعامل بقوة وحسم مع الطلاب و"لكنه حملاً وديعاً مع طلاب الوطني.. كأنهم ملائكة لا يخطئون".

وتابع "طلاب الوطني يتعاملون فوق القانون وكأن الجامعات ملكاً لهم"، مشيراً الى أن الأحداث التي يتسبب فيها طلاب الحزب الحاكم يدون البلاغ فيها ضد مجهول لكن عندما يقتل طالب من المؤتمر الوطني يقبض على الجاني سريعا ويحاكم، مثلما حدث في جامعة شرق النيل وفي جامعة السودان من قبل.

وتعتبر هذه أول مواجهة عنيفة بين طلاب الحزبين، منذ مفارقة المؤتمر الشعبي خط المعارضة والتحاقه بمبادرة الحوار الوطني التي دعا لها الرئيس عمر البشير في يناير من العام 2014، رغم اعتراض قطاعات واسعة من الشباب والطلاب في الحزب.

وأنشق المؤتمر الشعبي المعارض بقيادة الراحل حسن الترابي عن المؤتمر الوطني الحاكم في العام 1999، في ما عرف بمفاصلة الاسلاميين الشهيرة، وقاد الحزب المعارضة لأكثر من 14 عاما قبل أن يعود للتقارب مع الحزب الحاكم.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

عودة "قوش" أم عودة طه ؟ 2018-02-19 20:04:06 بقلم : عبدالحميد أحمد أعقب توقيع اتفاق السلام الشامل (2005) حدثاً مهماً على صعيد الجبهة الداخلية لنظام الإنقاذ، وافى صعود مجموعة جديدة ضمن محاور الصراع على السلطة الذي اشتد بين مكونات النظام، انكسفت على إثر ذلك سلطة "على (...)

في سجن كوبر ... رجل يعض (كلب) 2018-02-19 20:00:32 بقلم : سلمى التجاني في الصحافة كثيراً ما نردد أن الخبر هو عندما يعض رجلٌ كلباً وليس العكس. عندما دعت إدارة الإعلام بجهاز الأمن والمخابرات وسائل الإعلام المحلية والعالمية لتغطية خبر إطلاق سراح المعتقلين السياسيين من سجن (...)

طفل بسجن كوبر 2018-02-18 22:22:39 اعتقال أحمد عبدالرحيم إنتهاكٌ للدستور والقوانين وقيم السماء بقلم : سلمى التجاني في الحادي والثلاثين من يناير الماضي ، يقوم بسجن كوبر ، في قسمه التابع لجهاز الأمن ، وضعٌ غريب ينافي مبادئ القانون الدولي لحقوق الإنسان (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.