الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 17 أيار (مايو) 2016

(الشعبي): طلاب الحزب الحاكم يسيطرون على اتحادات الجامعات بالعنف

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 17 مايو 2016 ـ تجددت أعمال العنف لليوم الثاني في جامعة "القرآن الكريم" في الخرطوم، وأعاب طلاب حزب المؤتمر الشعبي المعارض على منسوبي المؤتمر الوطني الحاكم سيطرتهم على اتحادات الجامعات بالعنف وتجاوز القانون.

JPEG - 15.5 كيلوبايت
صورة تداولتها مواقع التواصل لطالب اصيب بقذيفة ملتوف داخل جامعة القرآن الكريم.. الاثنين 16 مايو 2016

وأتهم طلاب المؤتمر الشعبي بجامعة "القرآن الكريم" إدارة الجامعة وعمادة الطلاب والحرس الجامعي بالتواطؤ مع طلاب الحزب الحاكم في أحداث العنف التي وقعت يوم الإثنين.

وتسببت الانتخابات الطلابية في جامعة (القرآن الكريم) في أمدرمان، في حدوث مواجهات عنيفة بين طلاب المؤتمر الوطني والمؤتمر الشعبي، أسفرت عن اصابة 25 طالبا.

وأوضح مسؤول الطلاب بالمؤتمر الشعبي الحاج حامد عثمان، أن طلاب الحزب الحاكم حملوا المسدسات وبنادق "الكلاشنكوف" وقنابل الملتوف الحارقة أمام مسامع وأعين إدارة الجامعة والحرس الجامعي، بغرض نسف العملية الانتخابية وإعلان عمادة شؤون الطلاب فوزهم بالتزكية.

وكشف أن طلاب الوطني اعتدوا على عميد الطلاب وأساتذة الجامعة، نافيا أن يكون العنف بين طلاب الشعبي والوطني مشيرا الى أنه كان بين الطلاب الذين يريدون الإصلاح والتغيير داخل الجامعة في المنهج الأكاديمي وبين طلاب المؤتمر الوطني.

وقال عثمان في مؤتمر صحفي، الثلاثاء، إن طلاب المؤتمر الوطني يسيطرون على كل اتحادات الجامعات بأسلوب العنف ويجمدون الاتحاد بحيلة الاعتداء على الطلاب، واتهم الحرس الجامعي بانه يتعامل بقوة وحسم مع الطلاب و"لكنه حملاً وديعاً مع طلاب الوطني.. كأنهم ملائكة لا يخطئون".

وتابع "طلاب الوطني يتعاملون فوق القانون وكأن الجامعات ملكاً لهم"، مشيراً الى أن الأحداث التي يتسبب فيها طلاب الحزب الحاكم يدون البلاغ فيها ضد مجهول لكن عندما يقتل طالب من المؤتمر الوطني يقبض على الجاني سريعا ويحاكم، مثلما حدث في جامعة شرق النيل وفي جامعة السودان من قبل.

وتعتبر هذه أول مواجهة عنيفة بين طلاب الحزبين، منذ مفارقة المؤتمر الشعبي خط المعارضة والتحاقه بمبادرة الحوار الوطني التي دعا لها الرئيس عمر البشير في يناير من العام 2014، رغم اعتراض قطاعات واسعة من الشباب والطلاب في الحزب.

وأنشق المؤتمر الشعبي المعارض بقيادة الراحل حسن الترابي عن المؤتمر الوطني الحاكم في العام 1999، في ما عرف بمفاصلة الاسلاميين الشهيرة، وقاد الحزب المعارضة لأكثر من 14 عاما قبل أن يعود للتقارب مع الحزب الحاكم.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الى حسين خوجلي 2019-03-18 18:29:08 يقلم : عمر الدقير أرسل لي أحد الأصدقاء مقطعاً قصيراً من تسجيلٍ لحديثٍ بثّه الإعلامي حسين خوجلي عبر قناته الفضائية "أمدرمان"، اعتبر خلاله أن نسبة المشاركين في الحراك الجماهيري الحالي - الذي جاوز شهره الثالث - لا تتعدّى الـ (...)

حسين خوجلي أو الكوز "شيلوك" 2019-03-18 18:27:04 بقلم : عبد الحميد أحمد نحو منتصف الثمانينيات من القرن الماضي انقلب الرئيس النميري على الإسلاميين فاضاً بذلك الشراكة السياسية بينه وبينهم وأردف ذلك بتدابير أشد وقعاً ساق على إثرها غالب قيادات الحركة الإسلامية إلى المعتقلات (...)

معادلة النصر وحفظ الأرواح 2019-03-18 18:25:06 بقلم : محمد عتيق ( ١ ) كلمة سابقة في هذا الباب بعنوان (نحو مزيد من التعافي)،٤ مارس ٢٠١٩ ، جاء في ختامها "هيا نتخلص من عيوب الانطباعية في المفاهيم والمواقف ، ومن التكرار والترديد لها دون تبصر" ، "هيا نستعيد - تحت ظلال (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.