الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 21 شباط (فبراير) 2017

تجدد القتال بين الحكومة والـ(الشعبية) في جنوب كردفان واتهامات بخرق الهدنة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 21 فبراير 2017- اندلعت معركة بين القوات الحكومية السودانية وقوات الحركة الشعبية- شمال، الثلاثاء، بمنطقة المشايش غرب مدينة كادوقلي أدت لسقوط قتلى وجرحى،وسط تبادل اتهامات من الطرفين بخرق وقف النار.

JPEG - 22.9 كيلوبايت
يعاني مواطنو النيل الأزرق وجنوب كردفان من آثار الحرب إلتى اندلعت في 2011

وكانت الحكومة السودانية قالت الثلاثاء الماضي "إنها لن تقف "مكتوفة الأيدي أمام الخروقات المتكررة لوقف اطلاق النار الذي أعلنته مؤخرا".

وقالت القوات المسلحة السودانية في بيان لمتحدثها الرسمي أحمد خليفة الشامي إن، متمردو الحركة الشعبية شنوا صباح الثلاثاء هجوما على موقع المشايش 38كلم غرب مدينة كادوقلي، وعدته "خرقا فاضحا لوقف اطاق النار".

واوضح الشامي في بيانه الذي تلقته (سودان تربيون)، أن قوات الجيش تصدت للمتمردين وأجبرتهم على الفرار،وكبدتهم خسائر في الارواح والمعدات، وزاد " احتسبت قواتنا شهيداً واحداً، وعدد من الجرحي".

وأشار الشامي إلى أن "اعتداء المتمردين يأتي ضمن سلسلة من الأعمال الاجرامية التى نفذتها الشعبية باستهداف المواطنين وممتلكاتهم في مناطق "الحجيرات والبجعاية،طريق العباسية –الرشاد،ومناطق تلودي وكالوقي وكالوبا".

وأوضح أن الجيش ظل يمارس ضبط النفس وهو يرصد تحركات "الشعبية"وسعيها لإستغلال وقف إطلاق النار لإعادة تنظيم صفوفها وإستفزاز الحكومة وإستدراجها للقيام بردود أفعال تؤثر علي تعهداتها وإلتزاماتها الدولية.

وأشار إلى أن الأمر يؤكد النزعة العدوانية للحركة الشعبية وعدم رغبتها في السلام، وتابع "القوات المسلحة تجدد التزامها التام بوقف إطلاق إدراكاً منها لأهمية ذلك في تحقيق السلام".

وبدورها قالت الحركة الشعبية في وقت سابق من يوم الثلاثاء أن القوات الحكومية السودانية والمليشيات التابعة لها بدأت هجوما واسعا في منطقة المشاش بكرنقو عبد الله في محلية كادوقلي.

ونقل تعميم للقيادة العامة لهيئة أركان الجيش الشعبي تلقته "سودان تربيون" "إن الجيش الشعبي يعمل على صد الهجوم،الذي بدأ من الساعة السادسة صباح الثلاثاء".
وأضاف " الحركة الشعبية ستصدر بيان بعد اكمال المعلومات".

ولفت التعميم الى حملة سياسية واسعة قال انها مهدت لهذا الهجوم من المؤتمر الوطني وحلفائه بغرض التخلص من إعلان وقف إطلاق النار .

وكان مجلس الوزراء السوداني قرر في 15 يناير الماضي، تمديد وقف اطلاق النار في مناطق النزاعات بالبلاد لمدة ستة أشهر، قبل إنتهاء هدنة ممثالة أعلنها الرئيس السوداني عمر البشير في ديسمبر الماضي.

وجاء القرار عقب صدور قرار امريكي برفع العقوبات الاقتصادية المفروضة على الخرطوم منذ عشرين عاماً.

.وكان البشير، القائد الأعلى للجيش، أعلن في 31 ديسمبر الفائت وقفا جديدا لإطلاق النار بمناطق العمليات في ولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق لمدة شهرا ، حيث تقاتل الحكومة السودانية متمردي الحركة الشعبية ـ شمال، منذ يونيو 2011.

كما أعلنت الحركة الشعبية ـ شمال، وحركة تحرير السودان وحركة العدل والمساواة، في 31 أكتوبر الماضي وقفا لاطلاق النار من جانب واحد يمتد لستة أشهر أخرى في دارفور ومنطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق.

وتقاتل الحكومة السودانية متمردي الحركة الشعبية ـ شمال في منطقتي جنوب كردفان/ جبال النوبة، والنيل الأزرق منذ يونيو 2011، ومجموعة حركات مسلحة بدارفور منذ 2003.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

فضائح بالجملة 2018-02-15 21:34:31 مصطفى عبد العزيز البطل تابع الملايين حول العالم أول أمس الثلاثاء سليلة بني يعرب، الإعلامية الأمريكية السورية اللامعة هالة غوراني، مقدمة برنامج (هالة غوراني هذا المساء) على شبكة سي إن إن الامريكية، وهي تناقش مع عدد من (...)

أنقذوا الأحفاد قبل فوات الأوان 2018-02-14 05:55:34 الامم المتحدة تعلق تعاونها مع جامعة الاحفاد بسبب العنف ضد الطالبات بقلم : عادل عبد العاطي قامت الأمم المتحدة ومنظماتها في السودان بتعليق تعاونها مع جامعة الأحفاد للبنات ، كما اعلنت عدم مشاركتها في اي برامج مستقبلية (...)

قوش .. مفتاح البشير لأمريكا 2018-02-12 17:28:13 بقلم : سلمى التجاني من الزوايا التي يمكن النظر منها لقرار إعادة الفريق صلاح عبد الله قوش لموقعه في إدارة جهاز الأمن والمخابرات، هي ملف العلاقات الخارجية، والأمريكية على وجه الخصوص. فمن المعروف أن قوش هو مهندس علاقة النظام (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.