الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 20 نيسان (أبريل) 2019

(تجمع المهنيين) يبلغ مفوضية الاتحاد الأفريقي رؤيته حول الأوضاع في السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 20 أبريل 2019- أجرى رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكي لقاءات في الخرطوم مساء السبت بأحزاب سياسية وقوى مدنية كما اجتمع الى وفد تجمع المهنيين الذي نسق بمعية قوى المعارضة للاحتجاجات المفضية لعزل البشير.

JPEG - 16.1 كيلوبايت
محمد يوسف المصطفى

وأفاد محمد يوسف المصطفى مندوب التجمع المشارك في الاجتماع انهم طرحوا على رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي "ضرورة انتقال السلطة للقوى المدنية التي قادت عملية التغيير؛ والتي تتكون من الشباب والنساء والقوى السياسية والمهنية ومنظمات المجتمع المدني؛ لضمان تنفيذ البرنامج المعلن وتحويل شعارات الجماهير الى واقع".

ويعتزم التجمع الإعلان يوم الأحد عن مرشحيه للسلطة الانتقالية، حيث يقترح التجمع مجلسا سياديا.

وأوضح يوسف بحسب وكالة السودان للأنباء أن رئيس المفوضية ابدى قلقه بشأن الوضع في السودان وصعوبة التوافق بين القوى السياسية لحل الأزمة.

وتابع "لكنه أكد أن السودانيين بهذا الحراك الشعبي حققوا أقصى درجة ممكنة من التوافق باعتبار أن الحراك يضم كافة شرائح المجتمع السوداني من كل الجهات"

وقال القيادي إن المدة التي اقترحها التجمع بشأن الفترة الانتقالية ليست طويلة باعتبار أن هناك أمهات من القضايا المعقدة تتطلب المعالجة؛ تتمثل في قضايا الحرب والسلام والتي تحتاج الى وقت لمعالجتها والتي ستفضي الى معالجة القضايا الأخرى المتمثلة في قضايا الاقتصاد والعلاقات الخارجية والحريات.

وأكد أن الفترة الانتقالية لابد أن تحكمها كفاءات لا تستند على ولاءات حزبية.

وقال إن تجمع المهنيين ليس طالب سلطة ولايريد الحكم وإنما يرغب في وضع يمكن كل المهنيين من خدمة المجتمع السوداني بالطريقة المثلى.

وطالب المصطفى المجلس العسكري بالإسراع في نقل السلطة للمدنيين حتى يتفرغ الجيش لمهامه في حفظ أمن وسلامة البلاد وحماية مكتسبات الثورة.

واجتمع رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكي كذلك بوفد من الجبهة الوطنية للتغيير برئاسة غازي صلاح الدين.

واوضح غازي انه طرح رؤية الجبهة بشأن الاوضاع الحالية، وأن ما حدث سيكون له تداعيات ستنعكس على بنية العمل السياسي بالبلاد.

وقال إن فرص الحل موجودة ومتاحة، مشيرا الى التراث القانوني الواسع في السودان في التعامل مع مثل هذه المسائل.

وأبان أن هناك قضايا دستورية تتعلق بتعريف السيادة وقضايا قانونية متعلقة بتعريف دور الجهاز التنفيذي وقضايا سياسية متعلقة بكيفية الاختيار ومعايير تقسيم السلطة بين الاحزاب والقوى السياسية المختلفة.

وقال " كل ذلك يتطلب اجماعا وتوافقا بين مختلف الاحزاب والقوى السياسية ومنظمات المجتمع المدني.

وأكد د. غازي أن امكانية الوصول الى اتفاق فيه تنازلات من الاطراف المختلفة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

المجلس العسكري.. المطلوب (خطوات تنظيم ) !! 2019-05-21 15:34:08 محمد عبدالقادر يظل الرهان قائما علي المجلس العسكري الانتقالي الذي انحاز في لحظة تاريخية ومفصلية الي خيار الحرية والتغيير، حقن الدماء واختار حماية الثوار وتوفير الملاذ الامن لبذرة الانتقال نحو العهد الجديد. كنت ومازلت (...)

المجلس العسكري الإنتقالي والرهان على الصادق المهدي وصفقة القرن!! 2019-05-21 14:07:04 شوقي إبراهيم عثمان لقد أنفضح المجلس العسكري الإنتقالي حين أخذ يماطل بنعومة مدروسة عدم تسليمه السلطة السيادية للمدنيين، ووضع نفسه في موضع الشبهة والشك، بعدم الإستجابة لمطالب ثورة الشعب السوداني المنتفض، وبوضعه العصي في (...)

السودان- خمسة جيوش وقضايا الديمقراطية والأمن والمواطنة 2019-05-20 23:56:49 الحلقة الثالثة والأخيرة 21 مايو 2019م ياسر عرمان قضية جديرة باهتمام المجتمع المدني والسياسي:- ملخص الحلقة الثانية التي نشرت بتاريخ 25 أبريل 2019: الاعتصام أمام القيادة العامة يحمل دلالتين ورمزيتين في تكامل وتضاد، (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.