الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 9 نيسان (أبريل) 2016

تحالف المزارعين يحمل إدارة مشروع الجزيرة مسؤولية فشل حصاد القمح

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 9 أبريل 2016 ـ حمل تحالف مزارعي الجزيرة والمناقل إدارة مشروع الجزيرة المسؤولية الكاملة حيال فشل حصاد محصول القمح لعدم الاستعداد المبكر وتوفير الحاصدات الكافية والمعينات الأخرى وحرض المزارعين على عدم ترك حقوقهم.

JPEG - 25.9 كيلوبايت
قناة ري في مشروع الجزيرة بأواسط السودان

ويواجه المشروع الزراعي الضخم صعوبات تجعل استمراره على المحك نتيجة سنوات من الإهمال الحكومي وسوء الإدارة، خاصة بعد إجازة قانون مشروع الجزيرة 2005، المثير للجدل.

وقال التحالف في بيان تلقته "سودان تربيون"، السبت، إن المزارعين في الجزيرة والمناقل حققوا أعلى انتاجية للقمح لم تشهدها البلاد من قبل، مشيرا إلى ان الحكومة تحاول استغلال هذا النجاح لصالحها، رغم أن المزارعين الذين خدمتهم الظروف المناخية هم من حقق هذا الإنجاز.

وأكد البيان أن إدارة مشروع الجزيرة فشلت فيما يليها من التزامات بالمتابعة وتقديم الإرشاد، ولم توفر الحاصدات وفقا للمساحات المعلنة وبدء الحصاد في مواقيته بدون فاقد، حيث أعلن المشروع الموسم الشتوي الماضي أنه بصدد زراعة 500 ألف فدان بالقمح ومنح سعر تركيزي بواقع 400 جنيه للجوال.

وقال إنه باعتراف حكومة ولاية الجزيرة فإن الحصاد لم يشمل حتى الآن غير 35% بينما ارتفعت نسبة الفاقد قبل حصاد القمح 40% وسط توقعات بازدياد النسبة جراء تأخر الحصاد والظروف الطبيعية المتعلقة بالرياح والأهوية.

واتهم تحالف مزارعي الجزيرة والمناقل إدارة المشروع بعدم الالتزام باسعار الحصاد التي ارتفعت إلى ثلاثة أضعاف، واستغلت هي والبنك الزراعي وحكومة الولاية غياب اتحاد المزارعين بفرض رسوم عالية للري والإدارة وخدمات الرش الجوي التي لم يكن لها وجود.

وأشار إلى استلام البنك الزراعي القمح بالجوال بدلا عن الاستلام بالوزن "100 كيلوجرام" مقابل 400 جنيه، مطالبا أدارة البنك بحساب فروقات الوزن لصالح المزارع، وقال التحالف إن المزارعين لم يفوضوا أحدا منهم بالتبرع بمبلغ 25 جنيها على فدان القمح.

وحرض تحالف مزارعي الجزيرة والمناقل المزارعين على عدم ترك القمح بدون حصاد، وعدم تسليم محصولهم بالجوال، فضلا عن رفض دفع الرسوم المقررة على كل فدان بواقع 25 جنيها.

بنك قطر الوطني يمول عمليات شراء القمح من المزارعين بالسودان

إلى ذلك جرت في الخرطوم، السبت، مراسم التوقيع على عقد بين إدارة المخرون الاستراتيجيوبنك قطر الوطنى، لتمويل شراء القمح من المزراعين خلال الموسم الزراعي الشتوي، بقيمة 500 مليون جنيه "78 مليون دولار"، كأضخم مشروع تمويلي يقدمة البنك لدعم المشروعات الإقتصادية بالسودان والبرنامج الخماسي.

ووقع عن بنك قطر الوطني مصدق طه الملك المدير العام الاقليمي في أفريقيا وعن المخزون الاستراتيجي فيصل الإحيمر بحضور صلاح أحمد حسن المدير العام للبنك الزراعي.

وقال مدير البنك الزراعي إن التمويل من شأنه أن يساهم بصورة كبيرة في عملية شراء محصول القمح من المزراعين "لهذا الموسم الاستثنائي" ويساعد البنك الزراعي في البدء الفوري لشراء محصول القمح من المزراعين وبناء مخزون استراتيجي من هذه السلعة المهمة والاستراتيجية كغذاء للسودانيين.

ولفت الى الدور الرائد لبنك قطر الوطنى في دعم القطاع الاقتصادي والزراعي إلى جانب تمويل المشروعات التنموية والخدمية.

وقال "نحن نتعاون ونتعامل مع البنك منذ أكثر من ستة مواسم بجانب مساهمته في مثل هذه العمليات التنموية التي تشجع الزراعة والمزراعين على زراعة المحاصيل الاستراتيجية والمساهمة بمثل هذه القروض في التنمية الزراعية بالسودان".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

⁠⁠⁠أسئلة لحميدتي واخوانه 2016-12-11 06:22:15 ياسر عرمان * البشير بعد أن شرد ضباط القوات المسلحة، تكرم السيد حميدتي بالدعوة لاستيعابهم في قوات الدعم السريع بإعلان رسمي ومدفوع الأجر في الصحف. يظل السؤال المحير قائم للسيد حميدتي هو أن البشير كان قد أستخدم مليشيات عديدة (...)

في ذكرى الاستقلال دخول أمريكا في المسألة السودانية:1951-1953 (5) 2016-12-11 06:14:01 دكتور فيصل عبدالرحمن على طه ftaha39@gmail.com دعوة الهلالي للاستقلاليين سبق أن ذكرنا أنه في النصف الأول من مايو 1952 طلب أحمد نجيب الهلالي رئيس وزراء مصر من يحيى نور الخبير الاقتصادي لمصر في السودان توجيه الدعوة للسيد (...)

(الإسلام هو الحل) 2016-12-09 07:14:04 بابكرفيصل بابكر boulkea@gmail.com درجت جماعات الإسلام السياسي وفي مقدمتها جماعة الأخوان المسلمين على ترديد شعار "الإسلام هو الحل" وجعلت منه الأساس الذي تستند إليه في إستمالة عواطف البسطاء من الناس وكسبهم لصِّفها بإعتبار (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)

بيان لحركة (الإصلاح الآن) حول تعرفة المياه 2016-02-19 21:41:21 سلطة المؤتمر الوطني، ووجبة اخري من رفع الدعم الذي اصبح لا يري بالعين المجردة بعد ان تخلت الدولة عن دورها الأساس في توفير الحياة الكريمة للمواطن المسحوق فما ان مرر البرلمان زيادة غاز الطبخ جبرا وليس اختيارا ، هاهم الان نواب (...)


المزيد


Copyright © 2003-2016 SudanTribune - All rights reserved.