Friday , 19 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

تحالف المعارضة: الأوضاع السياسية في السودان تنحدر الى الأسوأ

الخرطوم 26 يناير 2015 ـ نقل تحالف قوى الإجماع الوطني المعارض في السودان، الى رئيس آلية الوساطة الأفريقية رفيعة المستوى تردي الأوضاع السياسية بالبلاد سيما في أعقاب إجازة البرلمان مؤخرا للتعديلات الدستورية التي منحت رئيس الجمهورية صلاحيات واسعة.

فاروق ابوعيسى
فاروق ابوعيسى
وأقرالبرلمان السوداني، في الرابع من يناير الجاري، تعديلات على الدستور تسمح لرئيس الجمهورية بتعيين وعزل ولاة الولايات، وتحول جهاز الأمن والمخابرات إلى قوة نظامية بدلا عن سلطاته التي كانت مقصورة على جمع المعلومات وتحليلها وتقديمها لمتخذي القرار.

وعقد الوسيط الافريقي ثابو أمبيكي، الاثنين، اجتماعا بقوى تحالف المعارضة التي يعتقل رئيسها فاروق ابوعيسى منذ قرابة الشهرين، وقال عضو التحالف، بابكر محمد الحسن، ان الاجتماع ناقش إعتقال أبوعيسى، ورئيس كونفدرالية منظمات المجتمع المدني أمين مكي مدني، وأن امبيكي وعد بإثارة الأمر مع الرئيس عمر البشير في إجتماع لاحق يعقد مساء الاثنين.

وإقتادت سلطات الأمن أبوعيسى ومدني، في 6 ديسمبر الماضي، اثر عودتهما للخرطوم بعد التوقيع على “نداء السودان” مع تحالف الحركات المتمردة “الجبهة الثورية” وحزب الأمة القومي، كما تم اعتقال فرح عقار المرشح السابق للحزب الحاكم بولاية النيل الأزرق، بعد عودته من أديس أبابا حيث التقى بقوى الجبهة الثورية دون أن يوقع على الاتفاق.

وكان البشير وعد آلية “7+7” في إجتماع التأم الأربعاء الماضي بالتجاوب مع مبادرة طرحتها قوى الحوار الوطني، للافراج عن أربعة من المعتقلين بينهم ابوعيسى ومدني.

وعلمت “سودان تربيون” أن وزارة العدل رفضت طلبا لأسرة امين مكي بواسطة هيئة الدفاع ،لتمكينه من مغادرة محبسه لفترة وجيزة لحضور عقد قرآن نجله،الاثنين.

وعد المتحدث بإسم هيئة الدفاع المعز حضرة الرفض أول سابقة في تاريخ القضاء السوداني ، لافتا الى شواهد سابقة تؤخذ فيها الحالات الإنسانية المشابهة في الإعتبار ، وقال ان المستشار ياسر أحمد محمد رفض التجاوب مع الطلب كليا.

وشكك الحسن في إمكانية تحقيق أمبيكي أي إختراق يفضي الى حلحلة قضايا السودان، لافتا الى ان تحالف المعارضة ظل يعقد إجتماعات متوالية مع الوسيط الافريقي دون ان يرى أي تغييرا على الارض.

وأضاف المتحدث في تصريحات صحفية اعقبت الاجتماع “أمبيكي وخلال الاجتماعات الثلاثة الماضي وعد بأشياء كثيرة، لكن لم يستطيع تطبيقها على ارض الواقع”.

وقال إن التحالف ابلغ أمبيكي أن الوضع السياسي في السودان إنحدر الى الأسوأ، في ظل التعديلات الدستورية الأخيرة واصرار الحكومة على اجراء الانتخابات في ميقاتها رغم أن ظروف البلاد المتمثلة في الحرب وعدم الاستقرار في بعض الولايات والقوانين المقيدة للحريات غير مواتية لقيامها.

وأوضح الحسن أن المعارضة ستمضي في خطواتها التي توصلها الى اقامة الدولة المدنية الديمقراطية حال لم تحقق الحكومة شروط المعارضة للدخول في الحوار، وأضاف: “نحنا لسنا محرضين ولكننا طلاب حق”، وأكد ان التحالف ليس ضد الحوار ولكنه وضع اشتراطات لدخوله.

وقال بيان عن مسؤول لجنة الإعلام في التحالف أبوبكر يوسف أن أحزاب المعارضة أبلغت أمبيكي موقفها الرافض لأية تسوية لا تخاطب أزمات السودان، وأن “لا خيار سوى العمل الجماهيري للوصول للثورة الشعبية، طالما لم تتوفر أسس الحل السياسي الشامل”.

وأكدت قوى الإجماع بحسب البيان صادر عن مسؤول لجنة الإعلام ،انها تمسكت بموقفها الرافض للحوار وان “لا جدوى من التحاور مع النظام الذي لم يلتزم باشتراطات، تراها المعارضة بأنها الحد الأدنى الذي يلزم لحوار جاد ومنتج”.

Leave a Reply

Your email address will not be published.