الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 16 تموز (يوليو) 2018

تحالف المعارضة في جنوب السودان يرفض مقترح قسمة السلطة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 16 يوليو 2018-أعلن تحالف المعارضة في جنوب السودان، رفضه القاطع لمقترح قسمة السلطة الذي دفعت به الوساطة السودانية للأطراف المتنازعة التي تتفاوض في الخرطوم منذ ثلاث أسابيع.

JPEG - 37.4 كيلوبايت
الوساطة السودانية الأوغندية وممثلي الأطراف المتنازعة في جنوب السودان عقب جولة تمهيدية حول قسمة السلطة في عتتبي 7 يوليو 2018

وقدمت الوساطة السودانية، ممثلة في وزير خارجيتها الدرديري محمد أحمد الإثنين، تعديلات على مقترح (عنتيبي) الخاص بقسمة السلطة ونظام الحكم بجنوب السودان، وسط انباء عن موافقة الأطراف عليها والاتجاه للتوقيع على المقترح المنقح يوم الثلاثاء.

لكن مسؤول في تحالف المعارضة الذي يضم 9 قوى جنوب سودانية، أكد لـ (سودان تربيون) ليل الإثنين، تحفظهم على المقترح وشبهه بمن يضع "أحمر شفاه على خنزير، لكنه يبقى خنزيرا".

ويتوقع أن يربك موقف التحالف المعارض الجولة الحالية التي كان مأمولا أن تنتهي الثلاثاء بالتوقيع على الاتفاق.

وأشار المسؤول الذي فضل حجب اسمه الى أن المقترح المقدم من الوساطة فشل في معالجة القضايا الأساسية التي أوصلت بلاده الى هذه المرحلة من الأزمة.

ولفت الى أن الحكومة المقترحة متضخمة ولا تتسق مع حجم معاناة شعب جنوب السودان.

وكانت مصادر من داخل مقر المفاوضات بأكاديمية الأمن العليا بضاحية سوبا جنوبي الخرطوم، أبلغت (سودان تربيون) في وقت سابق من يوم الاثنين أن الوسيط السوداني حدد نسب قسمة السلطة بواقع 55% للحكومة و25% للحركة الشعبية المعارضة بقيادة رياك مشار و10% لتحالف المعارضة و10% للأحزاب السياسية بالداخل.

واقترح الوسيط تعديلا على بند نواب الرئيس بأن يكونوا خمسة بدلا عن 4 نواب.

ونص التعديل في هذه الجزئية على أن يكون النائبين الأول والثالث من نصيب الحكومة والثاني من نصيب حركة التمرد الرئيسية بقيادة رياك مشار والرابع من نصيب المعارضة على أن يكون النائب الخامس امرأة.

وبشأن الوزارات قلص المقترح عددها من 45 وزارة في الورقة التي قدمت في عنتيبي إلى 35 وزارة تقسم كالآتي: 20 وزارة للحكومة، 9 وزارات لمجموعة مشار، 3 وزارات لتحالف المعارضة، وزارتين لمجموعة المعتقلين السياسيين ووزارة واحدة للأحزاب السياسية بالداخل.

وأبقى المقترح على عدد أعضاء البرلمان عند 550 عضو تقسم وفقا لما يلي: 332 مقعدا للحكومة، 128 مقعدا لمجموعة مشار، 50 مقعد لتحالف المعارضة، 35 مقعدا للأحزاب بالداخل و5 مقاعد لمجموعة المعتقلين.

وأكد تحالف المعارضة في بيان صحفي تلقته (سودان تربيون) رفضهم لهذه المقترحات التي قال إنها لا تعالج أسباب الصراع الحقيقية، وأشار الى أنه يعتزم كتابة رد رافض للمقترحات وتسليمه للوساطة.

من جهة أخرى التقى وزير الخارجية السوداني الدرديري محمد أحمد، الاثنين بسفراء دول (الترويكا) المعتمدين لدى الخرطوم، لاطلاعهم على تطورات مفاوضات فرقاء جنوب السودان التي يتولى فيها الوزير دور الوسيط الرئيس.

وأفاد تصريح عن الوزارة أن الدرديري قدم خلال الاجتماع شرحا وافياً لسير المفاوضات الجارية تحت مظلة (إيقاد)، والنتائج المتوقعة للجولة الحالية.

كما تناول الجهود التي توجت بالتوقيع على اتفاقية الترتيبات الأمنية بالخرطوم، والتوافق خلال قمة كمبالا على مبادئ اتفاق بشأن تشارك السلطة والمسؤولية.

وكرر الوزير السوداني مطالبة دول الترويكا إلى بدعم ومساندة الجهود التي تعزز مسيرة السلام والاستقرار في جنوب السودان.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في السودان ام في جنيف ؟ 2018-10-15 15:52:40 بقلم : محمد عتيق الصديق ‏والصحفي الكبير الاستاذ محمد لطيف ، صاحب التحليل السياسي الرشيق والمقروء ، كان نجم التغطية الصحفية التحليلية لاجتماعات الدورة 39 لمجلس حقوق الإنسان التابع ‏للأمم المتحدة (جنيف سبتمبر ‏٢٠١٨) ‏عبر (...)

النُّخبة السُّودانية وما تبقَّى من رحيق 2018-10-14 14:46:18 بقلم :عمر الدقير يُنْسَب للمسيح عليه السلام أنه شبّهَ النخبة في أي مجتمع بالملح، لأن الملح إذا فسد ربّما تعذّر وجود ما يمكن أن يُحْفَظ به أي شيء ويصان به من التعفن والخراب .. وسواء صحّت نسبة ذلك التشبيه للسيد المسيح أم (...)

"الخواجة عبدالقادر" بين ألف النداء وياء المد 2018-10-14 14:46:02 بقلم:الجميل الفاضل قبل نحو ست سنوات تقريباً، رفعت الدراما المصرية، ذِكر المهندس النمساوي الأصل، المصري الجنسية، السوداني الروح والقبر والهوية، "جوليوس فاجوجون" أو"الخواجة عبدالقادر" الذي عاش لأكثر من ثلاث عقود بين (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.