الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 2 حزيران (يونيو) 2014

تحالف المعارضة: لم تصلنا دعوات لاجتماع ألمانيا ونفضل الحوار بالداخل

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 2 يونيو 2014 ـ قال تحالف قوى الاجماع الوطني المعارض في السودان إن دعوات منتدى الحوار السوداني الذي دعت له احدى الكنائس في ألمانيا والمقرر يوم الثلاثاء لم تصله أصلا، وكشف رئيس التحالف فاروق ابوعيسى، ان ثمة صعوبات تواجه عقد اجتماع مقرر بين الجبهة الثورية وتحالف المعارضة.

JPEG - 31.9 كيلوبايت
زعماء وممثلي قوى المعارضة السياسية والمسلحة يرفعون ايديهم بعد التوقيع المبدئي على اتفاقية الفجر الجديد في كمبالا 5 يناير 2013 (صورة الجبهة الثورية)

وحسب ابوعيسى لـ"سودان تربيون" فإن الاجتماع المقرر انعقاده منذ شهرين تعذر إلتأمه بسبب مشكلات لوجستية تتعلق بعثرات مالية للطرفين، وصعوبات بشأن مكان انعقاد الاجتماع.

وقال إن قادة الجبهة الثورية لا يستطيعون الحضور الى السودان لعقد الاجتماع كما أنهم تحفظوا على السفر إلى دول بعينها، مشيرا إلى أن الأحداث الدائرة في جنوب السودان تلقي بظلالها على انشطة الجبهة الثورية.

وتشير "سودان تربيون" إلى أن الاجتماع يرمي الى تطوير ميثاق "الفجر الجديد" الذي وضعته الجبهة الثورية بعد مزاوجته مع "البديل الديموقراطي" الذى اقرته قوى التحالف مجتمعة العام الماضي.

وكانت الحكومة السودانية شنت حملة اعتقالات طالت قيادات معارضة في أعقاب توقيع قوى سياسية على وثيقة "الفجر الجديد" بكمبالا في يناير 2013.

وأشار ابوعيسى إن اجتماع ألمانيا دعت له الجبهة الثورية، لكن التحالف لم تصله دعوات حتى الآن للاجتماع، وأفاد أن التحالف يفضل بحث قضايا السودان في الداخل بغية توحيد الوثائق بينه والجبهة الثورية والخلوص إلى خارطة طريق لاسقاط النظام.

وكان الأمين السياسي لحزب المؤتمر الشعبي المعارض كمال عمر عبد السلام، أبلغ "سودان تربيون" الجمعة الماضية بتحفظ حزبه على المشاركة في ملتقى المانيا، وقال إن المؤتمر الشعبي يؤمن بالحل الداخلي منوها الى ان دعوة الجبهة الثورية اقرب الى ابتداع منبر جديد يوازى منبر الحوار الداخلي وفقا للمبادرة التي أطلقها الرئيس عمر البشير في 27 يناير الماضي.

وكشف عبد السلام عن ترتيبات تجري حاليا لاجراء الاتصالات مع الجبهة الثورية الكترونيا وابتعاث وفد من قيادات المؤتمر الشعبي للقائها لشرح وجهة نظر المؤتمر الشعبي مبديا ثقته فى تفهم قادة الثورية لأهمية توحيد المنابر وعدم تشتيت الجهود بين العواصم الخارجية.

في ذات السياق أكد القيادي في الحزب الشيوعي صديق يوسف، أن حزبه لم تصله أية دعوات لاجتماع ألمانيا، وقال لـ"سودان تربيون" إنهم يتوقعون تحديد ميعاد ومكان الاجتماع بين تحالف المعارضة والجبهة الثورية لبحث المزاوجة بين وثيقتي الفجر والجديد والبديل الديمقراطي، بعد أن منعتهم السلطات السودانية من التوجه إلى اجتماع كان مقررا في جنيف لبحث إقرار خارطة طريق موحدة بين الكيانين.

كرتي إلى ألمانيا
إلى ذلك يتوجه وزير الخارجية السوداني علي أحمد كرتي مساء الثلاثاء إلى ألمانيا في زيارة رسمية بدعوة من نظيره الألماني تستغرق يومين.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية السفير أبوبكر الصديق لوكالة السودان للأنباء إن كرتي سيجري مباحثات مع وزير الخارجية الألماني تتعلق بواقع العلاقات الثنائية بين البلدين والأوضاع في الإقليم.

وأشار أبوبكر الصديق إلى أن وزير الخارجية سيلتقي خلال الزيارة بعدد من البرلمانيين الألمان.

ويتوجه إلى ألمانيا مرافقاً للوزير سفير السودان الجديد بدر الدين عبد الله لمباشرة مهام عمله وأكد السفير الجديد أنه سيعمل على ترقية العلاقات بين البلدين والعمل على استفادة السودان من التكنولوجيا الألمانية واصفا علاقات البلدين بالتاريخية لأنها بدأت منذ استقلال السودان.

يشار إلى أن السفير بدر الدين كان يشغل منصب مدير إدارة جنوب السودان بوزارة الخارجية وعمل من قبل في سفارات السودان بإندونيسيا ورومانيا وكينيا ودول أخرى، كما تنقل في العمل بعدة إدارات في وزارة الخارجية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الترابي والجيش: من دبر الانقلاب 2019-11-12 08:08:26 مقاربة بين المحاكمة والتاريخ بقلم : عبدالحميد أحمد نحو منتصف العام 1989 فرغت سكرتاريا الحزب الشيوعي السوداني من صياغة مسودة تقييم 19 يوليو وانتهت إلى الأعتراف بأن: "19 يوليو انقلاب عسكري، نظمته وبادرت بتنفيذه مجموعة من (...)

الثورة بين الجزع والغفلة 2019-11-10 20:00:01 بقلم : محمد عتيق الثورة تختتم عامها الأول ، وحكومتها في ختام شهرها الثالث .. هذا العمر - ولأن المهام والواجبات جسيمة - يفرض علينا المراجعة وتسمية الأخطاء والسلبيات باسمائها .. وفي ذلك أمامنا : ١/ عدو واضح من فئات مختلفة (...)

تجديدها ليس"روتينياً"، ودبلوماسية "الانتظار" ليست حلاً 2019-11-10 16:54:15 عن الحاجة ل"طوارئ" سودانية لمقاربة "الطوارئ" الأمريكية بقلم: خالد التيجاني النور (1) وضع بالغ التعقيد على صعيد العلاقات الخارجبة يتعيّن على الحكومة المدنية الانتقالية برئاسة الدكتور عبد الله حمدوك أن تواجهه في خضم (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.