الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 11 حزيران (يونيو) 2018

تحالف معارض بالسودان يعلن تبني برنامج لمقاطعة انتخابات 2020

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 11 يونيو 2018 ـ أعلن تحالف قوى الإجماع الوطني في السودان، الإثنين، عن برنامج "المقاطعة الإيجابية لانتخابات 2020" واعتبرها طريقا مغلقا لن يؤدي إلى التداول السلمي للسلطة.

JPEG - 16 كيلوبايت
قوى الإجماع الوطني محاصرة من قبل الأجهزة الأمنية في دار الحزب الشيوعي بالخرطوم ـ 30 نوفمبر 2016

ونفى عضو هيئة التحالف المعارض محمد ضياء الدين أن يكون موقف "الإجماع الوطني" المعلن بمقاطعة الانتخابات "فعلا كسولا"، قائلا إنه "فعل سياسي ومعركة سياسية بامتياز".

وقال ضياء الدين، عقب إفطار رمضاني دعت له هيئة قوى الإجماع الوطني بالخرطوم مساء الإثنين، إن التحالف سيتبنى "برنامج المقاطعة الإيجابية"، مشيرا إلى أن تفاصيله ستعلن لاحقا.

وشدد أن التحالف لا يفكر في أي مشاركة في الانتخابات التي ستجرى بعد أقل من عامين، تحاشيا لإرباك الموقف المعلن من إسقاط النظام الحاكم سلميا.

وأوضح أن موقفهم حيال الانتخابات هو بغض النظر عن مسودة قانون الانتخابات التي أجازها مجلس الوزراء أخيرا، والتي قابلتها أحزاب الحوار الوطني بتحفظات جوهرية.

في ذات السياق قال القيادي في التحالف المعارض صديق يوسف إن التغيير عن طريق الانتخابات في الوضع الراهن "طريق مغلق"، ولا بد من البحث عن طرق أخرى مثل الانتفاضة الشعبية والإضراب السياسي.

واعتبر أن الحوار مع "النظام" مجرد مضيعة للوقت لأنه ـ النظام ـ لن يقبل بالجلوس للحوار والوصول إلى اتفاق وهو يعلم أن النهاية ستكون محاسبته على ما اغترفه من جرائم ـ بحسب قوله ـ.

وتابع "لذا كان موقفنا هو رفض وساطة امبيكي وخارطة الطريق الأفريقية".

وأفاد عضو هيئة قيادة الإجماع الوطني عبد الرحيم شداد بأنه وبحكم التجارب لا يوجد نظام ديكتاتوري يسمح بالتداول السلمي للسلطة.

وأضاف شداد "النظام ربما يسمح بمنح بعض الدوائر في الانتخابات وبالتالي تكون هناك مشاركة ضئيلة.. لا نتوقع ولا ننتظر إجراء انتخابات حرة ونزيهة في 2020".

وأشار إلى أن "مقاطعة الانتخابات ليس موقفا سلبيا، بل موقف إيجابي لأن النتيجة معروفة سلفا"، وذكر أنهم سيحثون السودانيين على المقاطعة.

وتشكل تحالف قوى الإجماع الوطني المعارض في السودان في العام 2009 من عدة أحزاب منها الشيوعي والأمة والمؤتمر الشعبي والحركة الشعبية لتحرير السودان قبل انفصال دولة الجنوب، لكن خلافات عصفت في الأعوام الثلاثة الأخيرة بالتحالف الذي يرأسه فاروق أبوعيسى؛ وانسحب منه حزب الأمة ولحق المؤتمر الشعبي بالحوار مع النظام الحاكم.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

شائعة موت 2018-06-22 17:15:55 بقلم : سلمى التجاني أثارت شائعة مرض الرئيس البشير ، والتي تحولت لاحقاً إلى خبر موتٍ كاذب ، أسئلةً ملحَّة كانت مؤجلة دوماً أو حتى منسية ؛ فالرجل الذي يحكم لثلاثة عقود بقبضة السلاح والأمن ، قد دفع بأكثر من عشرة ملايين (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م* ( ٣ ) والأخيرة* 2018-06-20 13:07:45 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١٤ ) *المادة (٥٩ / ١ )* تحذف عبارة *( في الجريدة الرسمية )* كما تحذف أيضاً أينما وردت في مشروع القانون ليكون *أعلان و نشر* المفوضية لكل أعمالها التي تستوجب الأعلان أو النشر في *الجرائد اليومية (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م ( ٢ ) 2018-06-19 15:04:19 محمد الطيب عابدين المحامي ( ٣ ) *تكوين مفوضية الإنتخابات وعضويتها* أ / نص مشروع القانون الجديد - كسابقه - تعيين رئيس المفوضية و أعضائها بوساطة رئيس الجمهورية ( فقط ) * وفي هذا نرى أن يقوم رئيس الجمهورية بترشيح عدد ثلاثة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.