الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 2 آذار (مارس) 2017

تحالف معارض: مشاركة السودان في حرب اليمن ارتزاق وارتهان بامتياز

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 2 مارس 2017 ـ قال تحالف قوى "نداء السودان" المعارض إن ارسال الخرطوم لقواتها للمحاربة في اليمن يعد "ارتزاقا وارتهانا بامتياز".

JPEG - 21.2 كيلوبايت
جثمان أول قتيل من القوات السودانية باليمن لحظة وصوله مطار الخرطوم ـ الجمعة 29 يناير 2016.. صورة من المكتب الاعلامي لرئاسة الجمهورية

وجاء موقف التحالف المعارض إثر اجتماع بمنزل رئيس حزب الأمة القومي الصادق المهدي بإمدرمان، مساء الثلاثاء. وسبق المهدي الاجتماع بتصريح قال فيه إن مشاركة السودان في حرب اليمن "خطأ كبير"، قبل أن يدعو الحكومة إلى سحب قواتها من هناك.

وقال بيان لقوى (نداء السودان): "إن زج النظام بلادنا في حرب اليمن المعقدة بإرسال قوات في عملية أقل ما توصف بأنها عملية ارتهان وارتزاق بامتياز"، مؤكدا أهمية مبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول.

وحذر التحالف الحكومة من مغبة سياساتها "المذلة للسيادة الوطنية والمتجنية على الجيش السوداني"، وأشار إلى ما أسماه تجارب مشرفة للقوات المسلحة ومشاركاتها في حروب إقليمية بمصر وفلسطين والكويت والأردن ولبنان "لرد العدوان وإطفاء الحريق واصلاح ذات البين ومصلحة الشعوب".

وقال إن الجندي السوداني عرف بصفات حميدة مثل العطاء والبلاء والنزاهة والكرامة، مستدلا بواقعة "أرضا مظروف" في الكويت، في إشارة إلى قائد قوة سودانية في ستينيات القرن الماضي رفض تسلم هدايا بعد انتهاء مهمة بالكويت بسبب تهديد من العراق.

ويشارك السودان في عملية عسكرية بقيادة السعودية ضد الحوثيين الشيعة في اليمن منذ مارس 2015.

إلى ذلك جددت قوى "نداء السودان" تمسكها بخارطة الطريق، التي طرحتها آلية ثابو امبيكي منذ مارس 2016، كمدخل لحل حقيقي للأزمة الوطنية باحلال سلام عادل شامل وتحول ديمقراطي كامل.

وأكدت "أن الشواهد تدل على تنصل نظام الخرطوم عن الخارطة كعادته في نقض العهود، وعلى عدم رغبته في حوار شامل مستوفي الاستحقاقات يخرج الوطن من وهدته"، وزاد البيان قائلا "يتجلى أمر تنصل النظام من مخرجات حواره بمسرحية التعديلات الدستورية..".

وطالب البيان الآلية الأفريقية الرفيعة بوضع النظام أمام مسؤولياته، واصطحاب المتغيرات وإجراء مشاوراتها مع كافة الأطراف بحيادية كأهم متطلبات بناء الثقة وتعبيد الطريق للوصول لوقف الحرب وتسهيل المساعدات الإنسانية وتحقيق انتقال سياسي ديمقراطي.

وأكد اجتماع التحالف المعارض ازدياد تردي أوضاع الحريات وحقوق الإنسان في البلاد نتيجة انتهاك حرية الفكر والتعبير والتنقل من محاكمات تعسفية في قضية مركز "تراكس" والقساوسة والناشطين والأكاديميين وغيرهم من أسرى الحرب والمعتقلين السياسيين.

وأشار إلى التضييق على الصحافة ومنع السياسيين من السفر ومصادرة جوازاتهم، والتعدي على الفن والفنانين كما حدث لمرسم "عزيز غاليري"، موضحا أنه تم تضليل الخبير المستقل لحقوق الإنسان في السودان عن هذه الأوضاع.

وجددت قوى "نداء السودان" دعوتها لتوحيد المعارضة وحرصها على تنسيق الجهود والمواقف، مراعاة لما اسمته "الوضع الهش والسيولة" الذي يعاني منه السودان، "ما ينذر بانزلاق أمني وانحراف سياسي".

وبحسب البيان فإن اجتماع "نداء السودان" بالداخل جاء لتدارس الوضع السياسي الراهن وتطوير مسيرة التحالف عبر آليات مؤقتة معنية بإدارة العمل بالداخل لحين تسكين الهيكل المتفق عليه.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في المسألة الإقتصادية... ترويض الدولار 2018-01-17 21:49:36 د. أمين حسن عمر رغم حالة التفلت الكبير فى سعر العملات الأجنبية فإن قرارات بنك السودان المركزى الإحتفاظ بسياسة تعويم سعر الصرف للجنيه السوداني ربما هى الخيار الوحيد الذى هو متاح فى الوقت الراهن . وهى سياسة ممتدة مجربة (...)

ردود مؤدبة على الصادق المهدي 2018-01-13 16:23:36 د/ أمين حسن عمر السيد الصادق المهدي سياسي معتق عاش السياسة في مطلع ستيناتها ثم هو يعيشها الآن في العقد الثاني من الألفية الثانية ، وهو طراز خاص من أهل السياسة إيجاباً وسلباً ، فطموحاته أدنى سقوفها السماء مهما يكن وهن (...)

ضبط الأسواق وتخفيف العبء المعيشي 2018-01-13 16:16:48 د/ عادل عبد العزيز الفكي adilalfaki@hotmail.com السياسات المالية والنقدية المصاحبة لموازنة العام 2018 ترتب عليها ارتفاع كبير لأسعار الخبز للمستهلكين. كما ترتب عليها ارتفاع بنسب متفاوتة لعدد كبير جداً من السلع (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.