الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 24 آذار (مارس) 2019

تحالف 2020 يأسف لتضخيم مقاعد الحكومة ومواصلة (التمكين)

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 24 مارس 2019- أعرب تحالف من قوى حليفة للحكومة السودانية،عن خيبة أمله حيال تضخم الحكومة الجديدة بتعيين متصل لشخصيات في مناصب رفيعة مع زيادة عدد مساعدين الرئيس، والاستمرار في تمكين كوادر حزب المؤتمر الوطني.

JPEG - 48.5 كيلوبايت
الطيب مصطفى

وتأسف تحالف قوى 2020 بزعامة الطيب مصطفى في بيان الأحد على التشكيل الجديد للحكومة المعلنة بعد فرض الطوارئ.

وأضاف "لم تأت بجديد لا من حيث عدد وزرائها ولا من حيث تشكيلها فقد تضخمت بشكل أكبر من ذي قبل ولا ادل على ذلك من تزايد عدد مساعدي الرئيس الى سبعة بعد ان كان الشارع يؤمل في خفض عددهم او الغائهم".

وعين الرئيس السوداني عمر البشير الأسبوع الماضي الرئيس المفوض لحزب المؤتمر الوطني والي شمال كردفان السابق أحمد هارون مساعدا له في القصر الرئاسي لينضم الى ستة آخرين، بعد أن قرر الإبقاء على فيصل حسن إبراهيم مساعدا له وأوكل ليه إدارة ملف التفاوض مع الحركات المسلحة في دارفور والمنطقيتين عقب اعفائه من المهام الحزبية.

كما قرر الرئيس إعادة رئيس الوزراء السابق معتز موسى الى الخدمة الدبلوماسية بمعية كل من رئيس جهاز المغتربين السابق كرار التهامي والوكيل السابق لوزارة الخارجية ياسر خضر، وذلك بعد انتهاء تكليفهم بالمناصب الدستورية كما عين سفيرين جدد هما والي الشمالية السابق ياسر يوسف وعبيد الله محمد عبيد الله.

وأشار تحالف 2020 الى أن الشارع السوداني قابل تلك الخطوات بكثير من السخط وخيبة الامل.

وأردف " لم يتوقف الأمر عند تعيين الحكومة بل تعداه الى قرارات رئاسية متتالية ظلت تصدر منذ إعلان الحكومة بتعيين أشخاص في مناصب رفيعة تزيد من الازمة وتعبر عن استمرار سياسة المحاصصات والترضيات التي اضرت ببلادنا وارهقت كاهلها".

ورأى التحالف أن استمرار هذا السلوك "المخيب للآمال" يعد تراجعا عن قرارت 22 فبراير التي تعهدت بتجاوز الترضيات والموازنات والالتزام بالإصلاح السياسي الشامل.

وتابع " كما يؤكد أن هذا السلوك يعبر عن استفزاز لمشاعر الشعب السوداني الذي يعاني من ضائقة اقتصادية غير مسبوقة منذ الاستقلال كما يرى التحالف أن التعيينات الرئاسية المستمرة من شأنها تعطيل المساعي السياسية الهادفة الى حل الأزمة".

وخلال خطابه الذي القاه في 22 فبراير الماضي وعد الرئيس عمر البشير بالعمل لتجاوز الضائقة الاقتصادية كما تعهد بالوقوف على منصة قومية وعلى مسافة واحدة من جميع القوى الحزبية.

غير ان كافة التعيينات التي أعقبت تشكيل الحكومة تميزت بوجوه ذات صلة بحزب المؤتمر الوطني.

وطالب تحالف قوى 2020 بوقف "سياسة تمكين أفراد وكوادر المؤتمر الوطني في مؤسسات ومفاصل الدولة باعتبار أن ذلك عهد انقضى بعد قرارات الرئيس في خطابه الأخير".

كما حث رئيس الجمهورية على الالتزام بما وعد به باعتباره رئيسا لجميع السودانيين مع الالتزام بمواصلة مسيرة الإصلاح السياسي والاقتصادي.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

على المجلس العسكري ان يكون اداة في يد الحركة الجماهيرية لا اداة في يد الحركة الاسلامية 2019-04-22 20:45:05 ياسر عرمان جماهير الشعب السوداني هي مصدر الشرعية، ولولا التضحيات التي قدمها الشعب السوداني طوال الثلاثين عاما والتي وصلت الي حدة الابادة الجماعية وجرائم الحرب ولولا شجاعة النساء و الشباب ونهر الشهداء والجرحى لما وصلنا الي (...)

الأزمة السودانية: أبعد من مجرد "إنقاذ" 2019-04-22 20:43:25 فاروق جبريل لا تتناطح عنزتان على حاجة البلاد الماسة للتغيير، ولكن تكمن الأزمة في تعريف هذا المصطلح النسبي. فبالتأكيد للمجلس العسكري و تجمع المهنيين وحاملي السلاح تصورات مختلفة, ربما كليا, عن التغيير المنشود. عموما، يمكن (...)

حول جدل المجلس العسكري: كتابة للحق وللوطن وللتاريخ 2019-04-22 09:41:29 بقلم : د. أمجد فريد الطيب ماذا فعل المجلس العسكري منذ اعتصام ٦ ابريل الباسل أمام مباني القيادة العامة. هل انحاز لمطالب الجماهير ؟ نعم انحاز لمطالب الجماهير وانقلب مرتين تحت ضغط الشعب الثائر على البشير وعلى نائبه ابن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.