الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 6 تموز (يوليو) 2018

تحذيرات أممية من نقص غذائي حاد في مناطق (الشعبية) بجنوب كردفان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 6 يوليو 2018 ـ حذرت الأمم المتحدة من أن النازحين في مناطق سيطرة الحركة الشعبية ـ شمال، بولاية جنوب كردفان سيعانون من نقص حاد في الغذاء يصل إلى مستوى الطوارئ في الفترة من يونيو وحتى سبتمبر القادم.

JPEG - 14.1 كيلوبايت
صورة ارشيفية: نازحون سودانيون من ولاية جنوب كردفان باحدى معسكرات الأمم المتحدة

وبحسب النشرة الراتبة لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) فإن "تقديرات التصنيف المتكامل لمراحل الأمن الغذائي تشير إلى أنه ما بين مايو ويوليو 2018 سيحتاج السودان لمعونات غذاء لنحو 6 ملايين شخص، أي 24% من مجموع سكان البلاد".

وأشارت النشرة التي اطلعت عليها "سودان تربيون"، الجمعة، إلى أن الزيادات الموسمية في الطلب مع انخفاض العرض إلى جانب نقص الوقود وزيادة تكلفة النقل، كلها أسفرت عن ارتفاع كبير في أسعار الحبوب الأساسية، وذلك حسبما أورد نظام الإنذار المبكر للمجاعة.

وأكدت نشرة "اوتشا" أن أحدث التقارير تشير إلى عدم استتباب الأمن الغذائي الحاد في السودان في الفترة من مايو إلى يوليو الحالي.

وقالت: "من المتوقع أن يرتفع عدد الأشخاص المصنفين في مستويات الأمن الغذائي على أنهم في وضع الأزمة ـ المرحلة الثالثة ـ إلى وضع الطوارئ ـ المرحلة الرابعة ـ لنحو 6 ملايين شخص يحتاجون إلى مساعدات غذائية، مقارنة بعدد 5.5 مليون شخص في أبريل".

وأوضحت النشرة أن تقارير التصنيف المتكامل لمراحل الأمن الغذائي إلى أن انعدام الأمن الغذائي اذداد 13% بين الأسر، "ما يعني وجود فجوات كبيرة في الاستهلاك".

وتابعت قائلة "خلال المدة المتوقعة من المتوقع أن تواجه الأسر انخفاضا في عدد الوجبات أو التحول إلى غذاء أقل قيمة تغذوية".

وأفادت تقديرات الأمم المتحدة أن عدم استتباب الأمن الغذائي من المرجح أن يؤثر على نصف عدد اللاجئين، حيث تحدثت تقارير الإنذار المبكر بالمجاعة في مايو عن أنه مع تقدم موسم الجفاف فإن أجزاءً من ولايتي كسلا وشمال دارفور ـ تأثرت بالجفاف الشديد في 2017 ـ وكذلك النازحون في جبل مرة، سيواجهون بوضع الأزمة في مستوى الأمن الغذائي حتى سبتمبر القادم.

وحذرت تقارير الإنذار المبكر بالمجاعة من عدم استتباب الامن الغذائي أيضا بين النازحين في المناطق التي تسيطر عليها الحركة الشعبية ـ شمال، في ولاية جنوب كردفان، حيث سيتدهور هناك من مستويات الأزمة إلى الطوارئ بين يونيو وسبتمبر 2018، على أن تبقى معظم أجزاء السودان الأخرى على الأرجح في المرحلتين الأولى والثانية "الحد الأدنى والضغط".

ويقاتل متمردو الحركة الشعبية ـ شمال، الحكومة السودانية في منطقتي جنوب كردفان/ جبال النوبة، والنيل الأزرق منذ العام 2011.

وذكرت "أوتشا" أن أسعار التجزئة للذرة والدخن ارتفعت خلال شهر أبريل بنسبة 5 ـ 15% في معظم الأسواق مقارنة بشهر مارس مع ارتفاع أعلى بنسبة 25% في بعض الأسواق، مثل سوق الضعين في ولاية شرق دارفور.

وقالت إنه ووفقا لتحديث السوق الصادر عن برنامج الغذاء العالمي فإن متوسط سعر التجزئة للذرة الرفيعة ارتفع بنسبة 9.7% خلال شهر مايو مقارنة بشهر أبريل في نشرة "أوتشا".

وأشارت النشرة إلى استمرار نقص الوقود منذ مارس في ولايات القضارف وشمال كردفان وشمال دارفور، ما أثر على امدادات المياه لاستهلاك الماشية وري المحاصيل.

وأبانت أن أسعار الوقود المرتفعة يمكن أن تؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج خلال الموسم الزراعي الرئيسي في القطاعات المروية وشبه الآلية المطرية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

السودان واليوم العالمي لحقوق الإنسان: أنضحك أم نبكي!! 2018-12-10 15:15:01 بقلم: د. خالد لورد يحتفل العالم في العاشر من ديسمبر من كل عام بالإعلان العالمى لحقوق الإنسان الذي يمثل وثيقة دولية تاريخية تبنتها منظمة الأمم المتحدة فى العاشر من ديسمبر 1948م، فى قصر شايو فى باريس. يعتبر الإعلان العالمى (...)

اذهبوا مدى الحياة 2018-12-09 21:49:11 بقلم : محمد عتيق في الأنباء أن عدداً كبيراً من نواب البرلمان قد تداولوا أمر تعديل في الدستور يسمح لرئيس الجمهورية ان يترشح للرئاسة في ٢٠٢٠ ، وأنهم لم يكتفوا في مقترح التعديل بدورة إضافية او دورتين ، بل اقترحوا ان يستمر (...)

الشعوب لا تسأم تكاليف الحياة 2018-12-09 12:39:56 بقلم : ‏‎عمر الدقير لا نعني بتكاليف الحياة ما قد ينصرف إليه الذهن من أسعار السلع وفواتير الخدمات وبقية مفردات معجم السوق، سواء كانت سوداء أو بيضاء .. ما نعنيه بالتكاليف هو ما عبّر عنه زهير بن أبي سُلمى بقوله الشهير، الذي (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.