الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 1 كانون الأول (ديسمبر) 2016

تحذيرات دولية من استهداف حكومة جوبا للمدنيين في الاستوائية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 1 ديسمبر 2016 - حذرت الأمم المتحدة ومسؤولون أميركيون من احتمال تصاعد التوتر الأمني والعنف في جنوب السودان متهمين الحكومة باستهداف المدنيين في ولاية الاستوائية الوسطى.

JPEG - 21.9 كيلوبايت
سحب منبعثة جراء اطلاق النار والانفجارات قرب القصر الرئاسي بجوبا ـ الجمعة 8 يوليو 2016

وفي منتصف الشهر الحالي حذر مبعوث الأمم المتحدة الخاص لمنع الإبادة الجماعية أداما ديانغ في كلمته أمام دول مجلس الأمن من امكانية إبادة جماعية في ياي، مشدداً "لقد شاهدت الكراهية العرقية واستهداف المدنيين والتي يمكن أن تتطور إلى إبادة جماعية إذا لم يتم فعل شيء الآن. إنني أحث دول مجلس الأمن والأعضاء في المنطقة على التوحد واتخاذ إجراءات فورية".

وكشف الممثل الأميركي في مجلس حقوق الإنسان التابع الأمم المتحدة، كيث هاربر، الأربعاء، أن بطرفهم معلومات موثوقة تؤكد أن حكومة جوبا تستهدف المدنيين حاليا في وسط الاستوائية وتستعد لشن هجمات واسعة النطاق في الأيام أو الأسابيع المقبلة.

وفي تحذير مماثل قالت المبعوث الأميركي الدائم للأمم المتحدة سامانثا باور لإذاعة صوت أميركا "اننا نرفع درجة الإنذار، ونطالب حكومة جنوب السودان بعدم المضي قدما في الهجمات التي تخطط له".

لكن في مقابلة مع وكالة الاسوشيتد برس نفى مبعوث جنوب السودان لدى الأمم المتحدة كول ألور كول استعداد القوات الحكومية لشن هجمات.

وقالت لجنة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في ختام زيارة استغرقت عشرة أيام إلى جنوب السودان "إن الدولة الوليدة على شفا كارثة إنسانية". وقالت رئيسة اللجنة ياسمين سوكا "إن ما يجري الإعداد له حالياً يشبه ما حدث في رواندا وعلى المجتمع الدولي منع حدوث ذلك".

وأضافت سوكا في بيان أن المؤشرات في البلاد مثيرة للقلق مثل تصاعد خطاب الكراهية ومحاربة وسائل الإعلام والمجتمع المدني بجانب انتشار الاسلحة وانتشار الجماعات المسلحة، وزادت "هناك بالفعل عملية تطهير عرقي تجري في عدة مناطق من جنوب السودان عبر استخدام التجويع والاغتصاب الجماعي وحرق القرى، وقد سمعنا القرويين في أي مكان نذهب إليه يقولون إنهم مستعدون لسفك الدماء للحصول على أراضيهم مرة أخرى".

وأوصى فريق الأمم المتحدة بعدد من الخطوات يجب على المجتمع الدولي اتخاذها فورا لتجنب إراقة الدماء بما في ذلك تسريع وصول قوة الحماية الإقليمية لجنوب السودان وضمان أن هذه القوة لا تقتصر على العاصمة جوبا، بجانب تجميد الأصول وفرض عقوبات إضافية وفرض حظر الأسلحة على جنوب السودان.

وأجهض استئناف العنف في جوبا في يوليو تنفيذ اتفاق السلام الهش الذي وقع في أغسطس 2015 بين الرئيس سلفا كير والمعارضة المسلحة التي يقودها نائب الرئيس السابق رياك مشار.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

قوش .. تحطيم الصندوق 2018-02-20 18:19:16 بقلم : سلمى التجاني دشَّن صلاح عبدالله قوش مدير الأمن والمخابرات ، خطته في عهده الثاني ، بتصريحاتٍ حملتها صحف اليوم . وعلى عكس توقعات قلَّة من المراقبين بأنه سيبدأ عهده الجديد بتفكير خارج الصندوق ، فإذا به يحطم الصندوق ( (...)

عودة "قوش" أم عودة طه ؟ 2018-02-19 20:04:06 بقلم : عبدالحميد أحمد أعقب توقيع اتفاق السلام الشامل (2005) حدثاً مهماً على صعيد الجبهة الداخلية لنظام الإنقاذ، وافى صعود مجموعة جديدة ضمن محاور الصراع على السلطة الذي اشتد بين مكونات النظام، انكسفت على إثر ذلك سلطة "على (...)

في سجن كوبر ... رجل يعض (كلب) 2018-02-19 20:00:32 بقلم : سلمى التجاني في الصحافة كثيراً ما نردد أن الخبر هو عندما يعض رجلٌ كلباً وليس العكس. عندما دعت إدارة الإعلام بجهاز الأمن والمخابرات وسائل الإعلام المحلية والعالمية لتغطية خبر إطلاق سراح المعتقلين السياسيين من سجن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.