الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 1 كانون الأول (ديسمبر) 2016

تحذيرات دولية من استهداف حكومة جوبا للمدنيين في الاستوائية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 1 ديسمبر 2016 - حذرت الأمم المتحدة ومسؤولون أميركيون من احتمال تصاعد التوتر الأمني والعنف في جنوب السودان متهمين الحكومة باستهداف المدنيين في ولاية الاستوائية الوسطى.

JPEG - 21.9 كيلوبايت
سحب منبعثة جراء اطلاق النار والانفجارات قرب القصر الرئاسي بجوبا ـ الجمعة 8 يوليو 2016

وفي منتصف الشهر الحالي حذر مبعوث الأمم المتحدة الخاص لمنع الإبادة الجماعية أداما ديانغ في كلمته أمام دول مجلس الأمن من امكانية إبادة جماعية في ياي، مشدداً "لقد شاهدت الكراهية العرقية واستهداف المدنيين والتي يمكن أن تتطور إلى إبادة جماعية إذا لم يتم فعل شيء الآن. إنني أحث دول مجلس الأمن والأعضاء في المنطقة على التوحد واتخاذ إجراءات فورية".

وكشف الممثل الأميركي في مجلس حقوق الإنسان التابع الأمم المتحدة، كيث هاربر، الأربعاء، أن بطرفهم معلومات موثوقة تؤكد أن حكومة جوبا تستهدف المدنيين حاليا في وسط الاستوائية وتستعد لشن هجمات واسعة النطاق في الأيام أو الأسابيع المقبلة.

وفي تحذير مماثل قالت المبعوث الأميركي الدائم للأمم المتحدة سامانثا باور لإذاعة صوت أميركا "اننا نرفع درجة الإنذار، ونطالب حكومة جنوب السودان بعدم المضي قدما في الهجمات التي تخطط له".

لكن في مقابلة مع وكالة الاسوشيتد برس نفى مبعوث جنوب السودان لدى الأمم المتحدة كول ألور كول استعداد القوات الحكومية لشن هجمات.

وقالت لجنة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في ختام زيارة استغرقت عشرة أيام إلى جنوب السودان "إن الدولة الوليدة على شفا كارثة إنسانية". وقالت رئيسة اللجنة ياسمين سوكا "إن ما يجري الإعداد له حالياً يشبه ما حدث في رواندا وعلى المجتمع الدولي منع حدوث ذلك".

وأضافت سوكا في بيان أن المؤشرات في البلاد مثيرة للقلق مثل تصاعد خطاب الكراهية ومحاربة وسائل الإعلام والمجتمع المدني بجانب انتشار الاسلحة وانتشار الجماعات المسلحة، وزادت "هناك بالفعل عملية تطهير عرقي تجري في عدة مناطق من جنوب السودان عبر استخدام التجويع والاغتصاب الجماعي وحرق القرى، وقد سمعنا القرويين في أي مكان نذهب إليه يقولون إنهم مستعدون لسفك الدماء للحصول على أراضيهم مرة أخرى".

وأوصى فريق الأمم المتحدة بعدد من الخطوات يجب على المجتمع الدولي اتخاذها فورا لتجنب إراقة الدماء بما في ذلك تسريع وصول قوة الحماية الإقليمية لجنوب السودان وضمان أن هذه القوة لا تقتصر على العاصمة جوبا، بجانب تجميد الأصول وفرض عقوبات إضافية وفرض حظر الأسلحة على جنوب السودان.

وأجهض استئناف العنف في جوبا في يوليو تنفيذ اتفاق السلام الهش الذي وقع في أغسطس 2015 بين الرئيس سلفا كير والمعارضة المسلحة التي يقودها نائب الرئيس السابق رياك مشار.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

زمان التحولات 4 - 5 2017-02-19 16:50:07 الفرصة الرابعة بقلم : السر سيد أحمد افتتاح محطة توليد الكهرباء بسدي ستيت وعطبرة في شرق السودان مؤخرا يعتبر أهم اشارة على عودة رؤوس الاموال العربية الاستثمارية الحكومية الى السودان بعد الانفصال وان كانت سبقتها بعض رؤوس (...)

زمان التحولات 3-5 2017-02-18 15:57:48 لآ للمقاطعة، نعم للمشاركة بقلم : السر سيد أحمد شكلت أتفاقية السلام للعام 2005 معلما رئيسيا في علاقة القوى السياسية المعارضة بمختلف توجهاتها بنظام الانقاذ الذي رأت في وصوله الى سدة الحكم اغتصابا للسلطة عبر انقلاب عسكري (...)

التطبيع مع إسرائيل : السودان ضمن منظومة دول الإعتدال 2017-02-17 20:34:37 بابكر فيصل بابكر boulkea@gmail.com لا توجدُ قضيّة عادلة شغلت المجتمع الدولي لما يقرب من سبعة عقود مثل القضيّة الفلسطينية، فقد أغتصبت الأرض من سكانها الأصليين بقوة السلاح وبتواطؤ العالم الغربي، وأمريكا على وجه الخصوص، (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)

بيان لحركة (الإصلاح الآن) حول تعرفة المياه 2016-02-19 21:41:21 سلطة المؤتمر الوطني، ووجبة اخري من رفع الدعم الذي اصبح لا يري بالعين المجردة بعد ان تخلت الدولة عن دورها الأساس في توفير الحياة الكريمة للمواطن المسحوق فما ان مرر البرلمان زيادة غاز الطبخ جبرا وليس اختيارا ، هاهم الان نواب (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.