الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 9 نيسان (أبريل) 2017

تحذيرات رئاسية من تدخل السلطات في انتخابات اتحاد كرة القدم السوداني

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 9 أبريل 2017 ـ حذر النائب الأول للرئيس السوداني، رئيس مجلس الوزراء، بكري حسن صالح، من مغبة أي تدخل من قبل الحزب الحاكم أو الدولة في انتخابات اتحاد كرة القدم السوداني اليومين القادمين.

JPEG - 16.8 كيلوبايت
مقر اتحاد الكرة السوداني في الخرطوم

ويسود اعتقاد جازم في الأوساط الرياضية بتدخل الحكومة في انتخابات الاتحادات الرياضية للدفع بموالين لحزب المؤتمر الوطني الحاكم، ويرى مراقبون أن رئيس الاتحاد السوداني لكرة القدم السابق كمال شداد تمت الإطاحة به في العام 2010 بعد ضغوط من السلطات.

وفي مارس الماضي حرم جهاز الأمن محمد ضياء القيادي المعارض في حزب البعث العربي الاشتراكي وتحالف قوى الإجماع الوطني، من المنافسة في انتخابات اللجنة الأولمبية السودانية عبر اعتقاله واتاحة الفرصة أمام منافسه هاشم هارون ـ وزير سابق ـ للفوز برئاسة اللجنة.

وبين شوطي مباراة جمعت بين ناديي القمة "الهلال والمريخ" في استاد الخرطوم مساء السبت، ابتدر مساعد رئيس اتحاد كرة القدم محمد سيد أحمد سر الختم نقاشا مع النائب الأول لرئيس الجمهورية، ضيف شرف المباراة الودية، حول انتخابات اتحاد الكرة.

وعمد صالح إلى بث رسائل أمام قيادات العمل الرياضي مفادها أن لا تدخل للمؤتمر الوطني أو جهاز الأمن أو الحكومة في انتخابات اتحاد كرة القدم، حيث تعد هذه اللعبة الأكثر شعبية في السودان، كما أن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" يمنع تدخل الحكومات في أهلية اللعبة.

وقال النائب الأول "نحن مع أهلية وديمقراطية وشعبية الحركة الرياضية وضد أي تدخل فيها"، وزاد "لقد قلت هذا الكلام للجنة الوفاق الرياضي"، محذرا أن كل من يعمل ضد ذلك سيكون عرضة للمسألة والمحاسبة.

وسمت رئاسة الجمهورية في مارس الماضي لجنة برئاسة والي شمال كردفان أحمد هارون أطلق عليها "لجنة الوفاق الرياضي"، لتعديل النظام الأساسي، الأمر الذي أثار تساؤلات حول مغذي تدخل أحمد هارون في هذا التوقيت والصفة التي دخل بها.

وظهرت مشكلة انتخابات اتحاد كرة القدم السوداني بوضوح في 2016 حين رفض الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" للاتحاد السوداني اسثتناء انتخاب ضباط جدد وأعضاء مجلس إدارة بنظام أساسي لا يتطابق مع نظامه الأساسي المعياري الذي تم تطبيقه في جميع الاتحادات الوطنية التابعة له منذ الألفية الجديدة.

ويتحدث النظام الأساسي المعياري لـ"فيفا" على إجراء انتخابات في منصبين للضباط هما الرئيس ونائب الرئيس، و3 مساعدين للرئيس، على أن يتكون مجلس إدارة من أعضاء لا يتعدون 17 على الأكثر ولا يقلون عن 15، بينما يبلغ أعضاء مجلس الإدارة الحالي في السودان أقل من 30.

وظل الاتحاد السوداني ظل الوحيد في العالم الذي يدار بنظام الضباط الأربعة وهم الرئيس ونائبه والسكرتير العام وأمين الصندوق.

وبحسب النائب الأول للرئيس فإنه كان يأمل في إجازة النظام الأساسي لاتحاد كرة القدم السوداني خلال الحوار المجتمعي.

يشار إلى أن حديث بكري حسن صالح كان بحضور وزير رئاسة الوزراء أحمد سعد عمر، وزير الدولة بوزارة الرياضة حسين حمدي، ووزير الشباب والرياضة بولاية الخرطوم اليسع الصديق، إلى جانب قيادات في اتحاد كرة القدم.

وتشير "سودان تربيون" إلى أن مجموعة ـ محسوبة على الحزب الحاكم ـ بقيادة الفريق عبد الرحمن سر الختم أبدت رغبتها في خوض انتخابات اتحاد الكرة، بعد أن وجهت اتهامات للاتحاد الحالي برئاسة معتصم جعفر بإرتكاب مخالفات مالية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

شائعة موت 2018-06-22 17:15:55 بقلم : سلمى التجاني أثارت شائعة مرض الرئيس البشير ، والتي تحولت لاحقاً إلى خبر موتٍ كاذب ، أسئلةً ملحَّة كانت مؤجلة دوماً أو حتى منسية ؛ فالرجل الذي يحكم لثلاثة عقود بقبضة السلاح والأمن ، قد دفع بأكثر من عشرة ملايين (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م* ( ٣ ) والأخيرة* 2018-06-20 13:07:45 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١٤ ) *المادة (٥٩ / ١ )* تحذف عبارة *( في الجريدة الرسمية )* كما تحذف أيضاً أينما وردت في مشروع القانون ليكون *أعلان و نشر* المفوضية لكل أعمالها التي تستوجب الأعلان أو النشر في *الجرائد اليومية (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م ( ٢ ) 2018-06-19 15:04:19 محمد الطيب عابدين المحامي ( ٣ ) *تكوين مفوضية الإنتخابات وعضويتها* أ / نص مشروع القانون الجديد - كسابقه - تعيين رئيس المفوضية و أعضائها بوساطة رئيس الجمهورية ( فقط ) * وفي هذا نرى أن يقوم رئيس الجمهورية بترشيح عدد ثلاثة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.