الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 6 أيلول (سبتمبر) 2018

تحذيرات رسمية من فيضان نهري الدندر وعطبرة بالسودان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 6 سبتمبر 2018 ـ حذرت وزارة الموارد المائية والري والكهرباء في السودان، الخميس، من ارتفاع مضطرد في مناسيب نهري عطبرة والدندر الموسميين.

JPEG - 35.6 كيلوبايت
فيضان نهر القاش في كسلا ـ إرشيف

وينبع نهر عطبرة من الهضبة الأثيوبية ويصب في النيل عند مدينة عطبرة، 310 كلم شمالي العاصمة الخرطوم، بينما ينبع نهر الدندر من مرتفعات إثيوبيا أيضا، لكنه في اتجاه سهول ولاية سنار، حوالي 280 كلم جنوبي الخرطوم.

وواصل نهرالدندر الارتفاع فى مناسيبه وسجل نهار الخميس 58.13 متر عند محطة قياس مدينة الدندر التابعة لوزارة الري والموارد المائية والكهرباء.

وفي الأثناء وصلت مياه عبر أودية "العطيش" و"وجاويج" المنحدرة من الهضبة الاثيوبية ما يؤدي الى الارتفاع في منسوب النهر وينذر بتشكيل خطورة على المناطق المجاورة والاراضي الزراعية والبستانية على الضفتين.

وأفادت التقارير وردت إلى وكالة السودان للأنباء من مناطق "قلقو" و"الطابية" بمحمية الدندر المتاخمة للحدود الإثيوبية، بغزارة الأمطار ما يشكل خطرا على مناسيب النهر.

وبحسب شهود عيان في مناطق "أم بقرة" و"إنجمينا" بشرق الدندر المتاخمة لمحمية الدندر فإن النهر أحدث أضراراً في الزراعة البستانية والجروف.

وتفقد معتمد محلية الدندر عبد العظيم آدم عدداً من القرى بريفي شرق الدندر حيث وقف على مناطق الهشاشة وأشار إلى أن الغرفة نشرت عددا من مناطق الارتكاز للدفاع المدني ومنظمات الإسناد المدني لمجابهة أي طارئ.

وطافت لجنة الطوارئ المكونة من المحلية والهلال الأحمر والدفاع المدني ميدانيا على كل المناطق والقرى المشاطئة لنهر الدندر وحذرت المواطنين بضرورة أخذ أقصى درجات الحيطة والحذر خلال الفترة المقبلة.

في سياق متصل أعلنت وزارة الموارد المائية والري والكهرباء في تقريرها اليومي، الخميس، أن نهر عطبرة سيشهد ارتفاعا ملحوظا بين خشم القربة ومدينة عطبرة يوم الجمعة، بينما سيشهد نهر النيل وروافده استقرارا في كل الأحباس.

وقالت الوزارة إنها تواصل رصد النيل وروافده عبر منظومة الرصد الآلية وتنوير الرأي العام بأي مستجدات أولا بأول.

ونصحت المواطنين بضرورة توخي الحيطة والحذر عند الاقتراب من النيل خاصة على نهر عطبرة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في السودان ام في جنيف ؟ 2018-10-15 15:52:40 بقلم : محمد عتيق الصديق ‏والصحفي الكبير الاستاذ محمد لطيف ، صاحب التحليل السياسي الرشيق والمقروء ، كان نجم التغطية الصحفية التحليلية لاجتماعات الدورة 39 لمجلس حقوق الإنسان التابع ‏للأمم المتحدة (جنيف سبتمبر ‏٢٠١٨) ‏عبر (...)

النُّخبة السُّودانية وما تبقَّى من رحيق 2018-10-14 14:46:18 بقلم :عمر الدقير يُنْسَب للمسيح عليه السلام أنه شبّهَ النخبة في أي مجتمع بالملح، لأن الملح إذا فسد ربّما تعذّر وجود ما يمكن أن يُحْفَظ به أي شيء ويصان به من التعفن والخراب .. وسواء صحّت نسبة ذلك التشبيه للسيد المسيح أم (...)

"الخواجة عبدالقادر" بين ألف النداء وياء المد 2018-10-14 14:46:02 بقلم:الجميل الفاضل قبل نحو ست سنوات تقريباً، رفعت الدراما المصرية، ذِكر المهندس النمساوي الأصل، المصري الجنسية، السوداني الروح والقبر والهوية، "جوليوس فاجوجون" أو"الخواجة عبدالقادر" الذي عاش لأكثر من ثلاث عقود بين (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.