الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 16 آذار (مارس) 2016

تحذيرات من تدهور الحالة الصحية لصحفي محتجز بشمال دارفور

separation
increase
decrease
separation
separation

الفاشر 16 مارس 2016 – قالت هيئة الدفاع عن الصحفي السوداني ابراهيم بقال، المعتقل بالفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور، منذ التاسع من شهر فبرايرالماضى، إن وضعه الصحي وصل مرحلة غاية في التعقيد ، وأن السلطات الصحية خاطبت الجهات التي تعتقله رسميا لتحويله الى احد المشافى فى العاصمة الخرطوم لتلقي العلاج.

JPEG - 19.3 كيلوبايت
صورة للصحفي إبراهيم بقال

وكانت تقارير صحفية نقلت فى وقت سابق عن والى شمال دارفور قوله ان الصحفى المحتجز يواجه تهما جنائية،وليست ذات صلة بعمله الصحفي ، ومن المقرر ان يتم تقديمه الى المحاكمة فى الرابع والعشرين من الشهر الجارى بالفاشر.

وقال رئيس فريق الدفاع عن بقال محمد النور ابكر لـ (سودان تربيون) الأربعاء، إنه تسلم تقريرا من الطبيب المعالج يفيد بان ابراهيم يواجه وضعا سيئا بسبب تذبذب مستوى السكر في الدم نتيجة لظروف الاعتقال السيئة ، وأنه بات يواجه مشاكلا في النظر والجهاز العصبي مما يستدعى نقله على جناح السرعة الى احد المراكز المختصة بامراض السكر في الخرطوم لمراقبة حالته وعلاجه.

وحول مسار الدعوى الموجهة ضد بقال قال المحامي ان خط دفاعهم يقوم على المطالبة بشطب الدعوى لعدم وجود نيابة مختصة فى جرائم المعلوماتية بالولاية التى عمل المتحرى لتوفير مستنداتها ، او المطالبة بشطب البلاغ لعدم وجود سبب مشروع باعتبار ان المستندات المقدمة وان ثبتت بانها من فعل المتهم فانها لاتشكل جريمة من وجهة النظر القانونية بحسب النور .

واضاف بانهم وتحوطا لكافة الاحتمالات طالبوا بتقديم المتهم للمحكمة ليقرر بشانه ، واصفا الاجراءات التى تمضى فيها النيابة مع المتحرى بانها مخالفة للقانون خاصة فيما يتصل بالاعتقال وتجديد الحبس بين كل فترة واخرى.

وتابع" مضى اكثر من 36 يوما على بقال بمعتقلات الشرطة بامر النيابة وحدها ،وهذا مخالف للقانون نظرا لان صلاحية اعتقال الشرطة لاى متهم هى 24 ساعة تجددها النيابة ثلاثة ايام فقط لاغراض التحرى ، واذا لم يكتمل التحرى يتم التجديد لمدة اسبوع بطلب من النيابة الى قاضى المحكمة العامة ، على يستمر التجديد لذات الغرض بطلب النيابة للقاضى لمدة شهر ، بعدها ان كانت هنالك ضرورة لاستمرار فى الحبس يمكن ان يجدد كل اسبوعين بموافقة رئيس الجهاز القضائى بالولاية" .

وأفاد النور ان نيابة شمال دارفور ظلت تتجاوز كل تلك الحقوق القانونية وتعمد لتجديد الاعتقال دون سند قانونى.

وحول دواعى هذا التجديد وعدم تقديم بقال كمتهم للقضاء قال المحامي إن ذلك يعود لان القضية فى الاصل هى مستندية ولاتعتمد على شهادة الشهود مما يعنى ان اكتمال التحرى فيها كان ينبغى ان لايستغرق ساعات.

وكشف عن تعرض بقال تهديدات واغراءات لتسجيل اعتراف بكتابته مقالات اساء فيها للوالى عبد الواحد يوسف وان يتعهد بعدم العودة الى ذلك حتى يتم اطلاق سراحه .


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

موت فيدل كاسترو وانفضاح عورة الشيوعيين 2016-12-07 18:35:46 عادل عبد العاطي رحل قبل أيام الطاغية فيدل كاسترو فأتضحت عورة الشيوعيين في مهرجانات الرثاء والتعزية التي اقاموها له في مشارق الأرض ومغاربها وعلى صفحات مواقع التواصل الإجتماعي؛ مرددين الأكاذيب والأساطير عن واحدا من اكثر (...)

إضاءات عابرة حول العلاقة بين فيديل كاسترو والحركة الشعبية 2016-12-05 22:04:04 المحاربون القدامي لا يموتون ياسر عرمان أما أن تحب فيديل كاسترو أو تكرهه، في الغالب لا حياد حينما يتعلق الأمر بفيديل كاسترو، في حياته أو عند مماته، يقف الناس منه على ضفتي نهر، ولكن النهر يمضي، أما عن نفسي فإني من المحبين (...)

من موج القاع إلى السونامي.. دروس يوم العصيان 2016-12-03 13:09:31 د. غازي صلاح الدين العتباني إنه لخطأ كبير أن يهوّن حراس المِحْراب من خطر العصيان الذي جرى في مدينتهم بمسمع منهم ومرآى دون أن يقدروا على منعه. يومها صاروا كعامة القوم ينتظرون النتائج لا يصنعونها. القوانين الآن تغيرت. في (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)

بيان لحركة (الإصلاح الآن) حول تعرفة المياه 2016-02-19 21:41:21 سلطة المؤتمر الوطني، ووجبة اخري من رفع الدعم الذي اصبح لا يري بالعين المجردة بعد ان تخلت الدولة عن دورها الأساس في توفير الحياة الكريمة للمواطن المسحوق فما ان مرر البرلمان زيادة غاز الطبخ جبرا وليس اختيارا ، هاهم الان نواب (...)


المزيد


Copyright © 2003-2016 SudanTribune - All rights reserved.