الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 11 آب (أغسطس) 2016

تحذيرات من فيضان جامح لنهر النيل في السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 11 أغسطس 2016 - توالت التحذيرات في السودان من احتمال حدوث إرتفاع مفاجئ في منسوب النيل، تؤدي الى خسائر مادية وبشرية، سيما بالمناطق القريبة من مجراه.

JPEG - 21.1 كيلوبايت
فيضان النيل الأبيض يحاصر قريتي (القصيرة) و(أم عشر العقليين) بمحلية جبل أولياء جنوبي الخرطوم ـ الجمعة 5 أغسطس 2016 (صورة من صفحة الصحفي طلال إسماعيل على فيسبوك)

وقالت جمعية الهلال الأحمر في السودان، الخميس، إن هناك زيادة جديدة في منسوب النيل الأزرق وصلت الى ولاية سنار،وسط السودان، ويتوقع أن تصل إلى العاصمة السودانية الخرطوم والولاية الشمالية.

وكانت وزارة الموارد المائية والري والكهرباء في السودان، أطلقت الاثنين،الماضي، تحذيرات للمواطنين تفيد بارتفاع منسوب النيل الأزرق عند محطة الديم مع الحدود الأثيوبية، ونبهت المواطنين القاطنين على ضفتي النيل بأخذ أقصى درجات الحيطة والحذر هذه الأيام وطوال شهر أغسطس.

وقال الأمين العام لجمعية الهلال الأحمر السوداني، عثمان جعفر عبد الله، في بيان صحفي الخميس حصلت (سودان تربيون) على نسخة منه، إن هناك زيادة في منسوب النيل وصلت ولاية سنار عند الثانية من صبيحة الأربعاء، ومن المتوقع أن تصل الزيادة الخرطوم والولاية الشمالية.

وأكد عبد الله أن الوضع ما زال ينذر بالخطر ويستوجب المراقبة ، مشيراً الى احتمال حدوث فيضانات مفاجئة وسريعة جراء الأمطار الغزيرة المتوقع هطولها حسب المعلومات الواردة من هيئة الأرصاد الجوية. مناشدا بضرورة العمل مع الجمعية لتلبية احتياجات المتأثرين وسرعة الاستجابة في إنقاذ الأرواح والممتلكات.

ونبه أمين جمعية الهلال الأحمر الى أن المسوحات الميدانية لفرق الطوارئ بالولايات المتأثرة، كشفت الحوجة المستعجلة لمواد الإيواء ومواد غذائية، ونفير المياه النقية وإصحاح البيئة. مشيراً الى أن الجمعية كونت غرفة طوارئ لمتابعة مناسيب النيل والأضرار التي تحدثها الأمطار والسيول.

وأكد الهلال الأحمر تسبب هطول الأمطار الغزيرة والسيول التي اجتاحت عدد من ولايات السودان، في أضرار بالغة تمثلت في وفاة العديد من الأشخاص وتهدم كثير من المنازل والمرافق العامة وتأثر المزارع، الى جانب نفوق العديد من الحيوانات.

وكانت وزارة الداخلية قد أعلنت الأسبوع الماضي أن الأمطار الغزيرة والسيول الجارفة أدت لمصرع 76 شخصاً وانهيار مئات المنازل في 13 ولاية سودانية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

قراءة في فشل برلين 2018-04-18 21:25:24 أحمد حسين آدم لم أندهش أبدا لفشل محادثات برلين هذا الأسبوع، حيث تصادمت و تناقضت فيها أهداف و أجندات الفاعلين الاساسيين. فالنظام كان يريد من برلين ورقة علاقة عامة( لإلحاق حركتي العدل و المساواة و تحرير السودان بوثيقة (...)

النظام و داعش.. الإستثمار في الإرهاب 2018-04-16 19:49:27 كنبت : سلمى التجاني أثارت عودة سودانيات من صفوف تنظيم الدولة الاسلامية ( داعش ) بليبيا، في بداية هذا الشهر، علامات إستفهام حول الدور الحقيقي الذي يقوم به النظام الحاكم بالخرطوم فيما يتعلق بالإرهاب، أهو محاربة أم استثمار. (...)

برلين .. لقاء العِصِي الغليظة 2018-04-15 16:15:35 بقلم : سلمى التجاني ينعقد غداً الاثنين بالعاصمة الألمانية برلين ، لقاء بين الحكومة السودانية وفصيلين من فصائل دارفور المسلحة ، بتسهيلٍ من الحكومة الألمانية . وقد كشف سفير المانيا بالخرطوم أولريشي كلوكنر في مارس الماضي (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.