Friday , 29 March - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

تحذيرات من فيضان النيل الازرق

الخرطوم 11 يونيو 2013- حذر مدير الهيئة العامة للإرصاد الجوي عبدالله خيار عبدالله من أن فيضان النيل الأزرق للعام الحالي سيكون أكبر من المعدل.

يشهد السودان سنويا موجات من السيول والفيضانات تلحق دمارا بالقرى المحازية للنيل
يشهد السودان سنويا موجات من السيول والفيضانات تلحق دمارا بالقرى المحازية للنيل

وقال” حسب الأمطار فى الهضبة الأثيوبية وحسب توقعاتنا أن تكون هنالك أمطار كثيرة جدا عبر النيل الأزرق” ، مشيرا الى هطول كميات كبيرة من الأمطار فى الهضبة الأثيوبية.

وتوقع خيار فى مؤتمر صحفي الاثنين حول التوقع الموسمي للأمطار للعام الحالي من يونيو وحتى سبتمبر المقبل بوكالة السودان للأنباء أن تكون الأمطار فى حدود المعدلات المناخية الي أعلي قليلا من المعدلات المناخية فى ولايات الخرطوم والجزيرة كسلا والقضارف والنيل الأبيض وسنار والنيل الأزرق.

مبينا أن الأمطار فى ولايات البحر الأحمر ونهر النيل والشمالية ستكون فى حدود المعدلات المناخية ، وأضاف” أن الأمطار ستكون أدني من المعدلات المناخية فى ولايات دارفور بينما تكون فى حدود المعدلات المناخية فى ولايتي كردفان الكبري”.

وقال خبراء من بريطانيا واليابان في دراسة نُشرت، يوم الأحد، إن من المُرجح أن يزيد التغيُّر المناخي هذا القرن فيضان بعض الأنهار مثل النيل والجانج والأمازون، ويقلل فيضان بضعة أنهار مثل الدانوب الذي تفيض مياهه حالياً.

وكتب الخبراء في دورية: “التغيُّر المناخي في الطبيعة”، أن من شأن نتائج الدراسة أن تساعد الدول على الاستعداد للفيضانات العارمة التي قتلت الآلاف في شتى أنحاء العالم، وتسببت في خسائر تقدر بعشرات المليارات من الدولارات كلِّ عام في العقد الأخير.

وأضافوا أن التحذير المبكِّر يساعد الحكومات على اتخاذ إجراءات للحد من الأضرار مثل إقامة الحواجز لاحتواء ارتفاع المياه وحظر البناء في السهول المهددة بالغمر وزراعة مزيد من المحاصيل المقاومة للفيضان وغير ذلك من الإجراءات.

وكتب الخبراء بحسب ما اوردتة فضائية الشروق السودانية أن من المتوقع على وجه الإجمال، أن يشهد هذا القرن “زيادة كبيرة” في تواتر الفيضانات في جنوب شرق آسيا ووسط أفريقيا وجزء كبير من أميركا الجنوبية.

وسيزيد تواتر الفيضانات الجارفة في أغلب الأنهار الـ 29 التي شملتها الدراسة، بما في ذلك أنهار “يانجتسي”والميكونج والجانج” في آسيا، وأنهار “النيجر والكونجو والنيل” في أفريقيا، و”الأمازون وبارانا” في أميركا اللاتينية، و”الراين” في أوروبا.

وسيقل تواتر الفيضانات في بضعة من أحواض الأنهار مثل المسيسبي في الولايات المتحدة والفرات في الشرق الأوسط.

Leave a Reply

Your email address will not be published.