الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 10 كانون الثاني (يناير) 2018

تحركات برلمانية لسحب الثقة عن وزراء القطاع الإقتصادي

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 10 يناير2018- نشطت تحركات بالبرلمان السوداني لسحب الثقة عن وزراء القطاع الاقتصادي لفشلهم في السيطرة على ارتفاع الأسعار.

JPEG - 120.4 كيلوبايت
البرلمان السوداني من الداخل

وحمل وزير الدولة بالمالية مجدي يس، المضاربات في سعر الصرف بالسوق الموازي مسؤولية ارتفاع الأسعار، واعتبرها زيادات غير مقبولة.

وكشف الوزير عن "حملة بالتعاون مع البنك المركزي والأمن الاقتصادي لمحاصرة المضاربات في أسعار سعر الصرف بالسوق الموازي".

ونوه في سياق رده على مداخلات النواب،الأربعاء الى أن رقابة الأسواق وارتفاع السلع ليست من مهام وزارته.

لكن نوابا اعتبروا رد الوزير الذي تم استدعائه للرد على مسألة مستعجلة حول أسياب الارتفاع في الأسعار بالأسواق "ليس مقنعا".

وقال النائب محمود عبد الجبار ان "هناك أكثر من 40 نائباً يتجهون لجمع توقيعات لسحب الثقة عن وزراء القطاع الاقتصادي واستدعاء الوزير في جلسة طارئة لمناقشة معاش الناس وضبط الاسعار وفرض هيبة الدولة.

وأظهر عبد الجبار قلقا من حدوث حالة انفلات أمني ومشكلات "لا تحمد عقباها".

وقال في تصريحات صحفية أن رد الوزير على دواعي ارتفاع السلع لم يكن ذي صلة بالموضوع.

وتشير (ٍسودان تربيون) الى أن قيادات في حزب المؤتمر الوطني ابتدرت ايضا الأسبوع الماضي حملة توقيعات مصحوبة بمذكرة للبرلمان ورئاسة مجلس الوزراء وقيادة الحزب، تطالب بإقالة وزراء القطاع الإقتصادي ومسؤوليه في الحزب.

وانتقدت النائبة عن حزب المؤتمر الوطني سمية محمد الهادي عدم وجود آليات لمراقبة تطبيق الاجراءات والقرارات التي تتخذها الحكومة.

وأشارت إلى أن الاجراءات الاقتصادية الأخيرة كانت "جراحات لابد منها، لكن غياب الرقابة تسبب في تأزيم الأوضاع".

ومنذ مطلع هذا الشهر غشيت الأسواق السودانية موجة غلاء طاحن طالت غالب السلع المهمة التي تضاعف سعرها بنحو لافت، ما فجر حالة من التذمر والغضب وسط السودانيين.

وبدأت احتجاجات متفرقة في عدد من مدن البلاد والعاصمة الخرطوم لكن السلطات الأمنية قابلتها بالقمع الشديد.

وأكد رئيس كتلة التغيير ابو القاسم برطم ان "وزراء القطاع الاقتصادي سيتم استجواباتهم وسحب الثقة عنهم خلال الدورة المقبلة".

ورأى النائب المستقل مبارك النور ان رد وزير الدولة بالمالية، بشأن ارتفاع الأسعار، كان "فضفاضا".

واتهم الحكومة بالفشل في السيطرة على السوق والأسعار، وجدد مطالباته بإقالة وزراء القطاع الاقتصادي وتعيين وجوه جديده بكفاءات بعيدا عن الولاء

واكد العضو محمد طاهر عسيل شروعهم في" جمع توقيعات لعقد جلسة طارئة، مع وضع خيار سحب الثقة من الوزارة بأكملها".

وقال خلال جلسة البرلمان ، إن الزيادة في أسعار الخبز بنسبة 100% ليست مبررة سيما بعد تخصيص 3 مليار جنيه لدعم القمح ضمن بنود موازنة العام الحالي منتقداً غياب الرقابة الحكومية على الأسواق.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

عمر البشير ومتلازمة عبد الواحد نور 2019-01-21 17:02:44 بقلم :محمد عبد الرحمن الناير يبدو أن مجرد ذكر اسم الأستاذ عبد الواحد نور وحركة/ جيش تحرير السودان يسبب هلعاً وخوفاً للبشير ، وقد أصيب بحالة هلوسة بمتلازمة عبد الواحد نور ، ولا يخلو أي خطاب للبشير إلا ويذكر فيه اسم عبد (...)

هوامش علي دفتر الثورة 2019-01-21 15:04:57 بقلم : محمد عنيق (١) ‏"السلمية" دائماً تفرض نفسها مبتدأ كل حديث عن الانتفاضة الجارية في بلادنا لأنها - اي "السلمية" - هي سر قوتها ، هي سرها وسر هذا التدافع ‏في مواجهة الرصاص الحي ، الحفاظ عليها يعني الحفاظ على الانتفاضة (...)

مرجوعة فى مسماها 2019-01-20 22:46:29 بقلم : محمد صالح رزق الله التحية و الوقوف إجلالا و تقديرا للشباب الثائر المنتفض، وهو يخوض معاركه السلمية الباسلة ساعة بساعة . ملقنٱ بؤرة الفساد و الاستبداد دروسا في النضال السلمي ، فاتحا صفحة جديدة تعنون لمدى شجاعة هذا (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.