الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 13 آذار (مارس) 2013

تحركات فى الشمالية لاقناع المواطنين بقيام سد كجبار

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 13 مارس 2013 – اصدر والي الولاية الشمالية قراراً بتشكيل لجنة برئاسته وعضوية أعضاء حكومته لاقناع أهالي منطقة كجبار بجدوى اقامة السد.

JPEG - 8.2 كيلوبايت
صورة يظهر فيها سد مروي اثناء اعمال البناء

وقال مصدر بالمنطقة –فضل عدم ذكر إسمه - لـ(سودان تربيون) أن من مسؤولين حكوميين داعمين لقيام السدود بقيادة معتمد دلقو السابق مستشار الوالي لشئون الكهرباء و السدود يوسف طاهر يتجولون فى المناطق المتوقع تضررها بقيام السد لإقناع المواطنين بفائدته.

وكشف عن تحليق طائرتين في سماء المنطقه صباح أمس، وابلغوا بأنها تعمل على رش مبيد لمكافحة الجراد الصحراوي وأضاف "في الوهلة الأولى إقتنعنا بحجتهم، لكننا لاحقا إكتشفنا ان الطائرتين تحلقان فوق مجري النيل دون رش اي مبيدات".

وتوقع أن تكون الطائرة حاملة مستثمريين ومستشاريين شركات أجنبية لإطلاعهم على موقع السد لجهة أنهم لن يستطيعوا الوقوف على الأرض بسبب رفض الاهالي لقيام السد.

وأوضح أن الوفد كان يضم مسؤول التوطين النور وراق الذي كان له دور كبير في في اقناع سكان امري بقيام سد مروي عبر احداث خلافات وسط المواطنيين. ولم يستبعد أن يكون وراق يحمل معه مبالغ مالية طائلة لاقناع الرافضين .
وكشف ذات المصدر ان مستشار والي الولاية الشمالية لشئون الكهرباء و السدود يوسف طاهر يخطط لتنظيم مؤتمر بصالة المؤتمرات بمطار دنقلا يناقش أهمية قيام السد.

وأكد تمسك أهالي كجبار برفض قيام السد وأضاف "سنناهض أي محاولة لقيام السد، ولن يقوم إلا على أجسادنا، وكما قدمنا قبل سنوات عدد من الشهداء مستعدون الآن لتقديم الف شهيد".وقال أنهم يرتبون لتنظيم وقفة إحتجاجية مناهضة بالمنطقة، ولوح بالدخول في إعتصام مفتوح حال اصرار السلطات على تنفيذ المشروع.

وطالب اهالى منطقة كجبار والنوبيين الرافضين لقيام السد الحكومة بتقديم دراسات جدوى تفيد وتبين لهم المنافع المتوقعة من قيام السد في منطقتهم، الا ان السلطات لم تقدم اي دراسة تفيد جدواها لاهالي المنطقة.

ونظم أهالي المنطقة مسيرة مناهضة لقيام السد قبل أعوام أطلقت خلالها السلطات النيران اسفرت عن مقتل اربعة من المتظاهرين وأصيب عدد كبير منهم .

(ST)


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ياسر عرمان وغصن الزيتون (2-3) 2018-05-24 22:50:57 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com بعد وفاة جون قرنق طلب مسئول أمريكي زائر من أحد القادة التاريخيين للحركة الشعبية لتحرير السودان من أبناء الجنوب أن يشرح له نظرية السودان الجديد، فرد القائد الجنوبي: "نظرية (...)

الرائد لا يكذب أهله 2018-05-21 17:14:52 الإمام الصادق المهدي 16/5/2018م أمتنا العربية والأمة الإسلامية والعالم، عوالم تمر بمرحلة خطيرة يعتبرها بعض الناس غلياناً منذراً بحرب كونية لا تبقى ولا تذر. وأسوأ ما في الأمر قصور التشخيص لهذه الحالات، بالتالي تهافت (...)

ياسر عرمان وغصن الزيتون (١-٣) 2018-05-21 01:12:39 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) يستحق الحبيب ياسر عرمان ان نقول له: حمد الله على السلامة وألف مبروك، فكون أن هذا الحبيب وصل متأخرا لا يمثل اشكالية ذات وزن، فقد قيل: أن تأتي متأخرا خيرٌ من ألا تأتي. (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.