الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 13 آذار (مارس) 2013

تحركات فى الشمالية لاقناع المواطنين بقيام سد كجبار

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 13 مارس 2013 – اصدر والي الولاية الشمالية قراراً بتشكيل لجنة برئاسته وعضوية أعضاء حكومته لاقناع أهالي منطقة كجبار بجدوى اقامة السد.

JPEG - 8.2 كيلوبايت
صورة يظهر فيها سد مروي اثناء اعمال البناء وقبل الافتتاح في العام الماضي.

وقال مصدر بالمنطقة –فضل عدم ذكر إسمه - لـ(سودان تربيون) أن من مسؤولين حكوميين داعمين لقيام السدود بقيادة معتمد دلقو السابق مستشار الوالي لشئون الكهرباء و السدود يوسف طاهر يتجولون فى المناطق المتوقع تضررها بقيام السد لإقناع المواطنين بفائدته.

وكشف عن تحليق طائرتين في سماء المنطقه صباح أمس، وابلغوا بأنها تعمل على رش مبيد لمكافحة الجراد الصحراوي وأضاف "في الوهلة الأولى إقتنعنا بحجتهم، لكننا لاحقا إكتشفنا ان الطائرتين تحلقان فوق مجري النيل دون رش اي مبيدات".

وتوقع أن تكون الطائرة حاملة مستثمريين ومستشاريين شركات أجنبية لإطلاعهم على موقع السد لجهة أنهم لن يستطيعوا الوقوف على الأرض بسبب رفض الاهالي لقيام السد.

وأوضح أن الوفد كان يضم مسؤول التوطين النور وراق الذي كان له دور كبير في في اقناع سكان امري بقيام سد مروي عبر احداث خلافات وسط المواطنيين. ولم يستبعد أن يكون وراق يحمل معه مبالغ مالية طائلة لاقناع الرافضين .
وكشف ذات المصدر ان مستشار والي الولاية الشمالية لشئون الكهرباء و السدود يوسف طاهر يخطط لتنظيم مؤتمر بصالة المؤتمرات بمطار دنقلا يناقش أهمية قيام السد.

وأكد تمسك أهالي كجبار برفض قيام السد وأضاف "سنناهض أي محاولة لقيام السد، ولن يقوم إلا على أجسادنا، وكما قدمنا قبل سنوات عدد من الشهداء مستعدون الآن لتقديم الف شهيد".وقال أنهم يرتبون لتنظيم وقفة إحتجاجية مناهضة بالمنطقة، ولوح بالدخول في إعتصام مفتوح حال اصرار السلطات على تنفيذ المشروع.

وطالب اهالى منطقة كجبار والنوبيين الرافضين لقيام السد الحكومة بتقديم دراسات جدوى تفيد وتبين لهم المنافع المتوقعة من قيام السد في منطقتهم، الا ان السلطات لم تقدم اي دراسة تفيد جدواها لاهالي المنطقة.

ونظم أهالي المنطقة مسيرة مناهضة لقيام السد قبل أعوام أطلقت خلالها السلطات النيران اسفرت عن مقتل اربعة من المتظاهرين وأصيب عدد كبير منهم .

(ST)


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

أمريكا دنا وفاقها(2-3) 2017-01-19 14:43:50 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) مضت واشنطن قدما في خطتها باتجاه إصحاح العلاقات مع حكومة الخرطوم دون ان تأبه بضجيج العصيان المدني الذي تكالبت عليه وتعلقت بأهدابه تنظيمات المعارضة عند نهايات العام (...)

الكفاح المسلح والنضال المدني: هل يلتقيان؟ 2017-01-19 14:37:05 بقلم: د. الواثق كمير kameir@yahoo.com 1. أصدرت الحركة الشعبية-شمال بيانا، فى 17 يناير، عرضت فيه موقفها الرافض للمبادرة الأمريكية (التي اطلعت عليها كاملة) لنقل وتوزيع الإغاثة، والمطالبة بتضمين ستة شروط أخرى، بحسب خطاب (...)

كيف عاد (الشعبي) إلى السلطة 2017-01-16 15:33:31 بقلم :عبدالحميد أحمد أرَادَتْ كِلابٌ أنْ تَفُوزَ بدَوْلَةٍ لمن ترَكتْ رَعْيَ الشُّوَيهاتِ وَالإبْلِ أبَى رَبُّها أنْ يترُكَ الوَحشَ وَحْدَها وَأن يُؤمِنَ الضّبَّ الخبيثَ من الأكلِ فَوَلّتْ تُريغُ الغَيثَ والغَيْثَ (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)

بيان لحركة (الإصلاح الآن) حول تعرفة المياه 2016-02-19 21:41:21 سلطة المؤتمر الوطني، ووجبة اخري من رفع الدعم الذي اصبح لا يري بالعين المجردة بعد ان تخلت الدولة عن دورها الأساس في توفير الحياة الكريمة للمواطن المسحوق فما ان مرر البرلمان زيادة غاز الطبخ جبرا وليس اختيارا ، هاهم الان نواب (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.