الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 24 أيار (مايو) 2017

تحركات لإحتواء احتجاجات الصوفية على تنامي نفوذ الوهابية بالسودان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 24 مايو 2017 ـ دعا وزير الإرشاد والأوقاف السوداني ورئيس مجمع الفقه الإسلامي لوقف النزاعات بين الجماعات الدينية في محاولة لاحتواء احتجاجات من طرق صوفية على ما اعتبروه تناميا لنفوذ الوهابية بالبلاد.

JPEG - 21.6 كيلوبايت
رئيس مجمع الفقه الإسلامي عصام أحمد البشير ـ صورة من شبكة الشروق

واستنكر الشيخ محمد حسن الفاتح قريب الله، شيخ الطريقة السمانية والزعيم الصوفي المعروف، أخيرا، السيطرة الوهابية على إدارات العقيدة والدعوة ومجمع الفقه الإسلامي والإعلام بالبلاد، إثر منع جهاز الأمن لندوة للطرق الصوفية.

ودعا وزير الإرشاد والأوقاف أبو بكر عثمان إبراهيم، لضرورة توافق العاملين في حقل الدعوة الإسلامية من جماعات إسلامية وطرق صوفية وطوائف وغيرها على ميثاق الشرف الدعوي لوضع حدود معينة للعمل الدعوي لا يتم تجاوزها.

وقال الوزير الجديد لدى زيارته مجمع الفقه الإسلامي، الأربعاء، بحضور وزيري الدولة ووكيل الوزارة إن أكبر همومه بالوزارة هي مسألة توحيد أهل القبلة.

وأشار إلى أهمية التصدي لقضايا التطرف الديني وتعميق منهج الاعتدال والوسطية في السودان، وتخفيف النزاعات بين أهل القبلة حتى لا تتطور وتستفحل.

وتشير "سودان تربيون" إلى أن الإسلام في السودان يتسم بصبغة صوفية لافتة، ويصل عدد الطرق الصوفية بالبلاد إلى أكثر من 40 طريقة، لكن تنامي التيارات الوهابية والسلفية جعل الطرفان في حالة صراع في كثير من الأحيان.

من جانبه أمن رئيس مجمع الفقه الإسلامي عصام أحمد البشير على قيام مجلس يضم "كبار القوم" ويمثل كل ألوان الطيف الدعوي من مختلف الطوائف الإسلامية بالبلاد يقوم بدور المناصحة الداخلية ومعالجة أي خلل ينشأ في الممارسة الدعوية أو مقترحات لتطوير العمل الدعوي والإرشادي والوعظي بالبلاد.

وكان قريب الله قد انتقد انحياز مجمع الفقه الإسلامي لما أسماه "النهج الوهابي الشاذ"، ولائحة تنظيم المساجد التي هيأت لاختطاف بعض المساجد.

ودعا البشير للحجر على كل من يمارس "السفه" في الدعوة، قائلا: "ليكن شعارنا في العمل الدعوي تنظيم لا تحجيم، وضبط لا منع".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في المسألة الإقتصادية... ترويض الدولار 2018-01-17 21:49:36 د. أمين حسن عمر رغم حالة التفلت الكبير فى سعر العملات الأجنبية فإن قرارات بنك السودان المركزى الإحتفاظ بسياسة تعويم سعر الصرف للجنيه السوداني ربما هى الخيار الوحيد الذى هو متاح فى الوقت الراهن . وهى سياسة ممتدة مجربة (...)

ردود مؤدبة على الصادق المهدي 2018-01-13 16:23:36 د/ أمين حسن عمر السيد الصادق المهدي سياسي معتق عاش السياسة في مطلع ستيناتها ثم هو يعيشها الآن في العقد الثاني من الألفية الثانية ، وهو طراز خاص من أهل السياسة إيجاباً وسلباً ، فطموحاته أدنى سقوفها السماء مهما يكن وهن (...)

ضبط الأسواق وتخفيف العبء المعيشي 2018-01-13 16:16:48 د/ عادل عبد العزيز الفكي adilalfaki@hotmail.com السياسات المالية والنقدية المصاحبة لموازنة العام 2018 ترتب عليها ارتفاع كبير لأسعار الخبز للمستهلكين. كما ترتب عليها ارتفاع بنسب متفاوتة لعدد كبير جداً من السلع (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.