الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 21 تشرين الثاني (نوفمبر) 2018

(تحرير السودان): معارك ضارية في خمسة محاور بجبل مرة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 21 نوفمبر 2018 ـ اتهمت حركة تحرير السودان ـ قيادة عبد الواحد نور، القوات الحكومية بشن هجمات على مواقعها يوم الثلاثاء في خمسة محاور بمنطقة جبل مرة، وقالت إنها تمكنت الأربعاء من صد هجمات عديدة وأوقعت قتلى وجرحى بالعشرات وسط قوات الدعم السريع.

JPEG - 11.8 كيلوبايت
قصف حكومي على مناطق في جبل مرة بدارفور ـ إرشيف

ولم يصدر عن الجيش السوداني أي تصريح بشأن هذه الاشتباكات، كما لم يتسنى لـ (سودان تربيون) الاتصال بالمتحدث باسم القوات الحكومية.

وقال القائد العام لقوات الحركة عبد القادر عبد الرحمن إبراهيم الشهير بـ(قدورة) إن هجمات القوات الحكومية بدأ بإطلاق القذائف الصاروخية للراجمات الارضية بمحور جنوب الجبل (قبو) مما أثار الرعب وسط المدنيين، بينما كان الهجوم الثاني جنوب غرب الجبل بقوة من المشاة، فيما طال الثالث محور غرب الجبل بنحو ألف جندي من قوات الدعم السريع.

وأوضح قدورة أن الهجوم الرابع كان شمال غرب الجبل استخدمت فيه قوات النظام كل الاسلحة الثقيلة والخفيفة بينما طال الهجوم الخامس محور شمال الجبل.

وأفاد أن جيش الحركة واجهزتها الاستخبارية والامنية يخوضون هذه المعارك في كل المحاور.

وفي وقت لاحق من يوم الأربعاء أفاد المتحدث العسكري باسم الحركة وليد محمد أبكر في بيان أرسل لـ (سودان تربيون) أن قواتهم تمكنت من إلحاق الهزيمة بقوات (الدعم السريع) التي حاولت الاعتداء على مناطق فوجو وحلة أوه أتيم، في معركة شرسة استمرت منذ الساعة الرابعة صباحاً.

وأضاف " فرّت المليشيات تاركةً وراءها ١٤ قتيلا بينهم ضابط برتبة ملازم يدعي " كونق" وجرح العشرات منهم".

وأعلن استيلاء قوات الحركة على عدد من الأسلحة بينما سقط ثلاثة جرحى من صفوفها يتلقون العلاج في المستشفى الميداني.

وفي 19 سبتمبر الماضي أعلن عبد الواحد نور للمرة الأولى وقفا للعدائيات في جبل مرة من جانب واحد لثلاث أشهر لإتاحة إيصال المساعدات لمتضرري انهيار جبلي بالمنطقة.

وطالب نور كافة قطاعات ووحدات جيش تحرير السودان تنفيذ القرار والالتزام بوقف العدائيات، ووقف أي سلوك عدائي، "ما عدا في حالات الدفاع عن النفس وحماية المدنيين والأراضي المحررة".

وكان الجيش السوداني أعلن منذ أبريل 2016 خلو إقليم دارفور من الحركات المتمردة عدا جيوب صغيرة لحركة تحرير السودان بقيادة عبد الواحد نور، أعلى جبل مرة.

لكن الحركة ظلت تعلن باستمرار وقوع معارك عسكرية بينها والقوات الحكومية في مناطق متفرقة بجبل مرة بينما تقول الحكومة السودانية انها تلاحق لصوص وقطاع طرق بتلك الجهات.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

السودان واليوم العالمي لحقوق الإنسان: أنضحك أم نبكي!! 2018-12-10 15:15:01 بقلم: د. خالد لورد يحتفل العالم في العاشر من ديسمبر من كل عام بالإعلان العالمى لحقوق الإنسان الذي يمثل وثيقة دولية تاريخية تبنتها منظمة الأمم المتحدة فى العاشر من ديسمبر 1948م، فى قصر شايو فى باريس. يعتبر الإعلان العالمى (...)

اذهبوا مدى الحياة 2018-12-09 21:49:11 بقلم : محمد عتيق في الأنباء أن عدداً كبيراً من نواب البرلمان قد تداولوا أمر تعديل في الدستور يسمح لرئيس الجمهورية ان يترشح للرئاسة في ٢٠٢٠ ، وأنهم لم يكتفوا في مقترح التعديل بدورة إضافية او دورتين ، بل اقترحوا ان يستمر (...)

الشعوب لا تسأم تكاليف الحياة 2018-12-09 12:39:56 بقلم : ‏‎عمر الدقير لا نعني بتكاليف الحياة ما قد ينصرف إليه الذهن من أسعار السلع وفواتير الخدمات وبقية مفردات معجم السوق، سواء كانت سوداء أو بيضاء .. ما نعنيه بالتكاليف هو ما عبّر عنه زهير بن أبي سُلمى بقوله الشهير، الذي (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.