الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 8 أيلول (سبتمبر) 2017

تحريك بلاغ قديم للأمن السوداني ضد صحفي تخصص في الجماعات الجهادية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 8 سبتمبر 2017 ـ قال صحفي سوداني، الجمعة، إن جهاز الأمن السوداني حرك بلاغا ضده بعد خمس سنوات في نيابة الصحافة والمطبوعات، فيما يبدو أنها محاولة لكبح نشاط الصحفي المتعلق بالجماعات الجهادية.

JPEG - 59.8 كيلوبايت
الصحفي المتخصص في الجماعات الجهادية الهادي محمد الأمين

وأبلغ الصحفي المتخصص في الجماعات الجهادية الهادي محمد الأمين "سودان تربيون" أنه سيمثل صباح الأحد أمام محكمة الملكية الفكرية بالخرطوم كمتهم في بلاغ فتحه جهاز الأمن في ديسمبر 2012.

وبحسب الهادي فإن جهاز الأمن فوض مستشارا قانونيا قبل خمس سنوات لتحريك دعوى ضده في نيابة الصحافة والمطبوعات على خلفية نشره مادة تحليلية عن "خلية الدندر" في صحيفة "الإنتباهة".

وتابع قائلا "حينها تم التحري والتحقيق معي ورئيس التحرير الصادق الرزيقي حول المادة التي لم تشر إلى جهاز الأمن من قريب أو بعيد".

وألقت السلطات الأمنية في ديسمبر 2012 القبض على عشرات الشباب بمحمية الدندر الطبيعية ـ نحو 300 ميل جنوب شرق الخرطوم ـ وكانت المجموعة بصدد تدريب عسكري في مخيم استعدادا للجهاد في مالي ضد القوات الفرنسية.

وأوضح الهادي أنه كان أول صحفي يستعرض حادثة توقيف جهاديين في محمية الدندر، وذلك قبل ظهور تنظيم الدولة الإسلامية "داعش".

واعتبر تحريك البلاغ بعد خمس سنوات أمرا "مريبا وغريبا ومزعجا" لكون أن الإدانة أمام محكمة الصحافة التابعة لمحكمة الملكية الفكرية ستترتب عنها عقوبة لا تتجاوز التصحيح بالنشر في ذات الصحيفة أو الغرامة، وهي عقوبة ليست ذات قيمة ـ بحسب قوله ـ.

وأشار الهادي إلى علاقة تحريك البلاغ بتعرضه للاستدعاء من قبل نيابة الصحافة والمطبوعات قبل تسعة أيام في 30 أغسطس الماضي، في بلاغين منفصلين وزاد "هذا تطور مثير للاستغراب.. لست معارضا، فقط لدي ملف متخصص فيه وأعمل عليه".

وأبان أن شخصين فتحا ضده بلاغين بالنيابة وطالبا بتعويض 2 مليون جنيه (90.9 ألف دولار) لكل منهما، لورود أسميهما ضمن تقرير وخبر في صحيفة "التيار" عن مدرسة يديرها متطرفون في ضاحية "الكلاكلة" جنوبي الخرطوم.

وتشير "سودان تربيون" إلى أن المجلس القومي للصحافة والمطبوعات علق، الخميس، صدور صحيفة "آخر لحظة" لثلاثة أيام.

كما استدعى جهاز الأمن والمخابرات رئيس تحرير "التيار" بالإنابة بهاء الدين عيسى، يوم الخميس، على خلفية نشر الصحيفة مقابلة مع رئيس الحركة الشعبية ـ شمال، عبد العزيز الحلو.

وعلى إثر تلقت صحف الخرطوم توجيهات من جهاز الأمن أكدت سريان حظر إجراء المقابلات مع قادة الحركات المسلحة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

أهل المعارضة مرة أخرى 2018-11-19 17:47:11 بقلم : محمد عتيق المتأمل في الحالة السياسة السودانية يلاحظ ان تحركات ومواقف قوي المعارضة - في اغلبها - هي اما : ردود افعال علي افعال الحكومة وحزبها الحاكم ، مثلاً الحكومة تعلن عن انتخابات فتهرول احزاب المعارضة بالتعليق (...)

رؤساء التحرير: موظَّفُو أَمْن ؟ 2018-11-17 14:29:37 بقلم : سلمى التجاني عندما وصف مدير جهاز الأمن والمخابرات الصحافيين الذين ذهبوا لإحدى الدول العربية بأنهم مشروع عمالةٍ وتجنيد، لم يدُر في خلدِ أسوأ الناس ظنَّاً أن تكون الخطوة القادمة هي استمارة رؤساءالتحرير، التي وزَّعَها (...)

استقالة الفريق عبد العزيز الحلو: حقائق وظنون! 2018-11-15 14:32:49 بقلم : الواثق كمير kameir@yahoo.com تقدم نائب رئيس الحركة الشعبية/شمال، الفريق عبد العزيز آدم الحلو، باستقالته إلى مجلس تحرير إقليم جبال النوبة، فى 6 مارس 2017. حفزني نشر الاستقالة على الملأ للشروع في كتابة مسودة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.