الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 5 حزيران (يونيو) 2019

تحفظات صينية تعرقل صدور موقف من مجلس الأمن تجاه السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 5 يونيو 2019- أخفق مجلس الأمن الدولي الثلاثاء في الاتفاق على موقف موحد بشأن الأحداث الجارية في السودان، برغم تنديد الدول الغربية بأعمال العنف التي أدت إلى وقوع ضحايا.

JPEG - 77.7 كيلوبايت
صورة ارشيفية لمجلس الأمن الدولي من موقع "الامم المتحدة"

وتعذر صدور موقف موحد من أعضاء المجلس بعد تحفظات أبدتها كل من الصين وروسيا.

وأصر مندوب الصين على اعتبار ما يجري في السودان "شأنا داخليا" ودعمت موسكو ذات الموقف.

وأعلنت وزارة الخارجية الروسية رفض التدخل في شؤون السودان والضغوط الخارجية عليه،

وقالت في بيان الأربعاء إن موسكو تعارض الضغوط الخارجية، والتدخل في شؤون السودان، وتعتبره أمراً "غير مقبول"

وأكدت موسكو أن "تسوية المشاكل الداخلية للسودان شأن استثنائي للسودانيين أنفسهم".

وطالبت الخارجية الروسية القوى السودانية كافة بإبداء "أقصى درجات المسؤولية وحل النزاعات السياسية الداخلية في البلاد بوسائل سلمية وديمقراطية على أساس حوار وطني واسع"

كما رحبت بقرار المجلس العسكري الانتقالي تشكيل حكومة انتقالية لإدارة السلطة في البلاد خلال الفترة الانتقالية وإجراء انتخابات عامة في السودان خلال 9 أشهر، واعتبرت أن هذه الخطوة من شأنها التهيئة لإرساء الاستقرار في البلاد.

وكان مجلس الأمن عقد الثلاثاء جلسة مغلقة خارج جدول الأعمال بطلب من بريطانيا وألمانيا استمع خلالها إلى إحاطة من المستشار الخاص للأمين العام للأمم المتحدة نيكولاس هايسوم حول التطورات الأخيرة في السودان.

وقال هايسوم في تصريح لمندوب صحيفة "الشرق الأوسط" إنه في انتظار تأشيرة الدخول للعودة بسرعة إلى الخرطوم ومواصلة المساعي الدبلوماسية للأزمة الراهنة.

وأفاد أنه قلق للغاية من الوضع في الخرطوم وأن هذا هو موقف المجتمع الدولي.

وعبر عن أمله في اضطلاع الأمم المتحدة «بدور من أجل جمع الأطراف المعنية والتوصل إلى حل".

وسئل عما يترقبه من الاتحاد الأفريقي، فأجاب أن "الاتحاد الأفريقي قام بدور قيادي"، مضيفاً أنه "يعبر عما نريد أن نراه في السودان، وهو نقل الصلاحيات إلى سلطة مدنية.

وتابع " نحن في الأمم المتحدة عبرنا بوضوح عن تأييدنا ذلك، لا نريد أن نقوم بمبادرات موازية منفصلة".

واعتبر صدور موقف موحد من المجتمع الدولي سيكون مساعداً.

وأشار إلى أن "العملية الانتقالية وفقاً لمقترحات الاتحاد الأفريقي يجب أن تحصل قبل 30 يونيو الجاري".

ودانت دول الترويكا (أميركا، بريطانيا، النرويج) في بيان منفصل الهجمات العنيفة على المعتصمين في السودان.

وقالت إن المجلس العسكري الانتقالي عرّض العملية الانتقالية والسلام في السودان للخطر. ودعته الى نقل متفق عليه للسلطة لحكومة يقودها مدنيون.

وأعربت الدول الثلاث عن قلقها البالغ إزاء إعلان المجلس العسكري وقف المفاوضات مع قوى الحرية والتغيير، والغاء الاتفاقات السابقة معهم بشأن تشكيل حكومة مؤقتة وإجراء انتخابات خلال 9 أشهر.

وقالت" يستحق شعب السودان عملية انتقال منظمة بقيادة مدنيين يمكنها أن تهيئ الظروف لإجراء انتخابات حرة ونزيهة، بدلاً من أن تسرع الانتخابات".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

مضى كشهاب.. إلى الأبد 2019-06-16 09:14:24 مجدي الجزولي كتب شينوا أشيبي في نعيه الطويل لمقاتلى الحرية في حرب بيافرا "كانت هنالك بلاد" عن مقتل صديقه الشهيد كريستوفر أوكيغبو عبارة عن الموت تلهب الضمير بجزالتها. قال شينوا أشيبي عن كريستوفر الذي فاز منه بنظرة أخيرة، (...)

العودة الي الخرطوم قضايا الثورة والثورة المضادة 2019-06-15 05:28:27 ياسر عرمان الفترة التي امضيتها وزملائي في الخرطوم، فترة عاصفة وربما هي الأدق في تأريخ الثورة والدولة السودانية منذ عام ١٩٥٦م، والسودان لن يكون هو السودان فقد تغيرت الوقائع بشكل استثنائي. وصلت في ٢٦ مايو وابعدنا في ١٠ (...)

الاعتراف سيد الأدلة 2019-06-09 23:00:38 بقلم : محمد عتيق الشاعر الغنائي العذب عثمان خالد ، وهو في منفاه الاختياري في بغداد ، وقد انفعل بتنصيب جعفر نميري "لولاية ثانية" ، كتب قصيدةً بالعربية الفصيحة (وأظنها الوحيدة) ، أذكر مطلعها الذي إذا قرأته تحسب انها كتبت (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.