الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 5 آذار (مارس) 2016

تدهور صحة المفكر الإسلامي حسن الترابي ونقله للعناية المكثفة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 5 مارس 2016 - نُقل زعيم حزب المؤتمر الشعبي المعارض بالسودان، حسن الترابي، السبت، إلى أحد مشافي الخرطوم بعد تدهور حالته الصحية، إثر تعرضه لنوبة هبوط قلبية مفاجئة.

JPEG - 31.7 كيلوبايت
حسن الترابي

واجرى الترابي (84 عاماً) في العاصمة القطرية الدوحة مؤخراً، فحوصات طبية روتينية بعد ان الغى رحلة لذات الغرض كانت معتزمة الى فرنسا.

ونقل، الترابي للمستشفى بعد نوبة هبوط قلبية مفاجئة، من مكتبه في مقر حزب المؤتمر الشعبي بضاحية المنشية مباشرة إلى غرفة العناية المركزة بمستشفى رويال كير.

وأم الترابي خطبة الجمعة أمس في مسجد القوات المسلحة بالخرطوم التي ذكّر فيها بأهمية الوفاء بالعقود والعهود السياسية والتجارية والإجتماعية بحضور الرئيس عمر البشير.

ووصل، الرئيس عمر البشير وكبار قادة الحكومة الى المشفى كما تقاطرت جموع كبيرة من قيادات المؤتمر الشعبي وأفراد عائلته وأقاربه ومعارفه إلى مستشفى رويال كير للإطمئنان على صحة الرجل التي تشير التقاير الأولية الى إستقرار حالته.

بدوره، أكد نجل الترابي عصام، استقرار حالة والده الصحية، بينما أفادت تقرير طبية بإصابة الترابي بذبحة "صدرية خفيفة".

وأفاد بيان صادر عن الأمانة العامة للمؤتمر الشعبي، أنه حوالي الساعة 11 صباح السبت أثناء ممارسة الترابي لعمله الراتب في المركز العام للمؤتمر الشعبي ألمت به وعكة صحية نقل على إثرها لمستشفى رويال كير في العناية المكثفة.

ووفقا للبيان فإن الاطباء يباشرون دورهم الكامل في الإهتمام به ومعالجته "سائلين الله له عاجل الشفاء".

وتشير تقارير إعلامية إلى أن معظم الأزمات الصحية التي واجهت الترابي كانت جراء ضربة أوتاوا سددها له هاشم بدر الدين بكندا والسجون التي حبس فيها لسنوات أخرها سجن بورتسودان الذي نقل منه للعلاج بعد إصابته برطوبة في القلب.

ودرس الدكتور الترابي الحقوق في جامعة الخرطوم، ثم حصل على الإجازة في جامعة أكسفورد البريطانية عام 1957، وعلى دكتوراه الدولة بجامعة السوربون بباريس عام 1964.

وانضم الترابي - الذي يتقن الفرنسية والإنجليزية والألمانية- إلى جماعة الإخوان المسلمين وأصبح من زعمائها في السودان سنة 1969، لكنه انفصل عنها فيما بعد واتخذ سبيله مستقلا.

انتخب 1996 رئيسا للبرلمان السوداني في عهد "ثورة الإنقاذ"، كما اختير أمينا عاما للمؤتمر الوطني الحاكم 1998.

ونشب خلاف بينه وبين الرئيس البشير تطور حتى وقع انشقاق في كيان النظام 1999، فخلع الترابي من مناصبه الرسمية والحزبية، وأسس عام 2001 "المؤتمر الشعبي"، كما سجن مرات في عهد جعفر النميري.

info portfolio

IMG/jpg/turabi-2.jpg

 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

النخبة السودانية او قصة طالب الكثرة 2019-08-21 17:24:32 بقلم : مصطفى بنياب يحتم علينا المنهج والتاريخ التساؤل و التأمل و النظر صوب المصالح الاقتصادية في ظل التغيير السياسي الحالي، او بشكل محدد النخبة السودانية و مصالحها الاقتصادية هذا قبل كل شئ وبعده يمكننا التشاؤم او التفاؤل (...)

على هوامش مجلس السيادة 2019-08-21 11:21:07 الواثق كمير اتفقت قوى الحرية والتغيير، بعد ومشاورات وخناقات واعتذارات واستقصاء، على خمسة أعضاء لمجلس السيادة، بحسب حصة التحالف في الوثيقة الدستورية، والتي احتفلت قطاعات واسعة بالتوقيع عليها، وشهد عليها إلاقليمان ولقيت (...)

فرح السودان وغياب الحركات 2019-08-18 18:23:24 بقلم : محمد عتيق مهما كانت علاقة الثورة العضوية بطرف من أطراف الحركات المسلحة - (الجبهة الثورية بحكم عضويتها في ق ح ت) - فإنها تعترف أيضاً بوجود قوى مسلحة ومؤثرة في الميدان ، بل وأكثر امتلاكاً للأرض وللسلاح ، وهي : حركة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.