Saturday , 20 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

تراجع في أسعار الدولار وشح اليورو فى السوق الموازى

الخرطوم 13 مارس 2013 – سجلت أسعار الدولار بالسوق الموازي الثلاثاء إنخفاضاً طفيفاً فى مقابل الجنيه السودانى وبلغ سعر الدولار 6.90 ، بينما اختفت عملة اليورو كليا بعد تجاوز سعرها حاجز التسع جنيهات.

رزم من العملة السودانية (أب)
رزم من العملة السودانية (أب)

وقال متعاملون فى النقد الأجنبى بسوق الخرطوم الموازى ان الأنباء التى راجت حول اتفاق السودان ودولة الجنوب على ضخ النفط ادت لإنخفاض الدولار بعد تسجيله اكثر من سبع جنيهات خلال اليومين الماضيين.

وشددت سلطات الامن الاقتصادى رقابتها على تجار السوق الأسود مؤخرا واقتادت العشرات من المتعاملين الى الحبس مما رفع الاسعار بنحو لافت.

كما شكا متعاملين من ارتفاع لافت لليورو مقابل الجنيه السودانى مع نقص حاد فى السيوله وأكدوا أن سعره بلغ اكثر من (9) جنيهات.

الى ذلك توقعت وزارة المالية السودانية تجسن الاوضاع الاقتصادية بعد توقيع اتفاق تنفيذ التعاون مع دولة جنوب السودان بزيادة الإيرادات الحكومية عبر رسوم عبور النفط.

وقال وزير الدولة بوزارة المالية عبد الرحمن ضرار للمركز السوداني للخدمات الصحفية الثلاثاء إن المصفوفة ستسهم في خلق توازن في الاقتصاد بين البلدين وخفض الصرف على الأجهزة الأمنية والجيش، فضلاً عن استقرار أسعار الصرف وتوفير النقد الأجنبي الذي سيؤدي إلى ارتفاع العملة الوطنية مقابل العملة الأجنبية.

بالإضافة إلى منع مضاربات التجار للتخفيف من ارتفاع الأسعار وتقلل العبء على المواطنين.

(ST)

Leave a Reply

Your email address will not be published.