الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 11 أيلول (سبتمبر) 2017

تراجع كبير فى صادرات السودان من الصمغ العربي

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 11 سبتمبر 2017 - كشف مسؤول بالبرلمان السوداني عن تراجع مريع فى صادرات بلاده من الصمغ العربي فى وقت هدد وزير التجارة بـ "قطع أيدي" مهربي السلعة.

JPEG - 19.5 كيلوبايت
بائع صمغ عربي في سوق امدرمان (رويترز)

وقال رئيس لجنة الصناعة والتجارة بالمجلس الوطني عبدالله علي مسار فى ورشة "إنتاج الصمغ العربي وافاق الصناعة والتسويق" عقدت الإثنين، بالبرلمان إن صادرات الصمغ العربي للخارج تراجعت من 100 الف إلى 12 الف طن خلال السنوات الماضية.

وأضاف "تراجع تصدير الصمغ العربي مؤشر خطير يجب العمل على تلافيه "، متهما التجار والسماسرة بإيقاع ظلم فاحش على المنتجين بتحديد سعر ضئيل للشراء وبيعه في الأسواق العالمية بأرقام عالية.

ويستأثر السودان، بـ 75 % من إنتاج الصمغ العربي عالمياً، وفق أرقام رسمية، في وقت تعاني فيه هذه الصناعة من عدة تحديات تقف حائلا أمام دورها في دعم الاقتصاد المحلي.

ودعا مسار الحكومة الى إنشاء سوق مركزي للصمغ ،وتحديد سعر تركيز للسلعة قبل إنتاجها وإنشاء بورصة لتحديد السعر مقارنة مع الأسعار العالمية.

وكشف النائب البرلمان عن 6 ملايين مواطن يعملون في إنتاج الصمغ بينهم مليون ونصف امرأة، متهماً الحكومة بإهمالهم ودعاها لتقديم الخدمات لهم لمساعدتهم على الإستقرار وزيادة الإنتاج، وقال إن البلاد لديها القدرة على إنتاج 500 الف طن في العام.

ويمتد حزام الصمغ العربي في 12 ولاية سودانية على الحدود المتاخمة لإثيوبيا وأرتريا شرقاً، ومع تشاد وأفريقيا الوسطى غربا، وتشكل مساحته 500 ألف كلم، بما يقرب من ثلث مساحة السودان.

مافيا التهريب

من جهته قال وزير التجارة حاتم السر خلال حديثه في الورشة إن حكومة الوفاق الوطني خططت لزيادة إنتاج الصمغ العربي، فضلاً عن توسيع دائرة إستخدامه محليا وإيجاد تسويق منظم يخدم جميع الأطراف.

وتعهد السر بـ"تصدي الحكومة لمافيا تهريب الصمغ بوضع تدابير وإجراءات إدارية وأمنية لسد الثغرات والمنافذ " وتابع " الحكومة ستقطع أيدي المهربين".

واضاف : "سنتصدى بقوة لمافيا تهريب الصمغ حتى لا تصبح دول الجوار سوقاً لبيعه وهي لا تنتجه".

وبحسب إحصائيات حكومية، فإن كمية الصمغ العربي المهرب تصل إلى 45 ألف طن سنوياً.

من جهته قال رئيس البرلمان ابراهيم احمد عمر إن جهات خارجية تكسب مليارات الدولارات بتهريب الصمغ من السودان كمادة خام وتعيد تصنيعه.

ووجه لجنتي الزراعة والصناعة بالبرلمان لتنفيذ توصيات الورشة واضاف: "الجميع يعرف مشاكل الصمغ منذ سنوات لكن لم نجد حلاً واضحاً، ولا نعرف السبب".

وفى السياق إنتقد وزير الصناعة د. موسى كرامة خلال حديثه في الورشة سياسة بنك السودان المركزي في تمويل القطاع التقليدي، ووصف سياسته بـ"المتخلفة" في إيصال التمويل للمنتجين التقليدين، مشيراً إلى أن فرض سياسة التمويل الرسمية على القطاع التقليدي لن تفلح.

و دعا كرامة إلى ضرورة تجميع منتجي الصمغ العربي لتسهيل إيصال المساعدات والتقانة لهم.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

شائعة موت 2018-06-22 17:15:55 بقلم : سلمى التجاني أثارت شائعة مرض الرئيس البشير ، والتي تحولت لاحقاً إلى خبر موتٍ كاذب ، أسئلةً ملحَّة كانت مؤجلة دوماً أو حتى منسية ؛ فالرجل الذي يحكم لثلاثة عقود بقبضة السلاح والأمن ، قد دفع بأكثر من عشرة ملايين (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م* ( ٣ ) والأخيرة* 2018-06-20 13:07:45 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١٤ ) *المادة (٥٩ / ١ )* تحذف عبارة *( في الجريدة الرسمية )* كما تحذف أيضاً أينما وردت في مشروع القانون ليكون *أعلان و نشر* المفوضية لكل أعمالها التي تستوجب الأعلان أو النشر في *الجرائد اليومية (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م ( ٢ ) 2018-06-19 15:04:19 محمد الطيب عابدين المحامي ( ٣ ) *تكوين مفوضية الإنتخابات وعضويتها* أ / نص مشروع القانون الجديد - كسابقه - تعيين رئيس المفوضية و أعضائها بوساطة رئيس الجمهورية ( فقط ) * وفي هذا نرى أن يقوم رئيس الجمهورية بترشيح عدد ثلاثة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.