الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 11 أيلول (سبتمبر) 2017

تراجع كبير فى صادرات السودان من الصمغ العربي

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 11 سبتمبر 2017 - كشف مسؤول بالبرلمان السوداني عن تراجع مريع فى صادرات بلاده من الصمغ العربي فى وقت هدد وزير التجارة بـ "قطع أيدي" مهربي السلعة.

JPEG - 19.5 كيلوبايت
بائع صمغ عربي في سوق امدرمان (رويترز)

وقال رئيس لجنة الصناعة والتجارة بالمجلس الوطني عبدالله علي مسار فى ورشة "إنتاج الصمغ العربي وافاق الصناعة والتسويق" عقدت الإثنين، بالبرلمان إن صادرات الصمغ العربي للخارج تراجعت من 100 الف إلى 12 الف طن خلال السنوات الماضية.

وأضاف "تراجع تصدير الصمغ العربي مؤشر خطير يجب العمل على تلافيه "، متهما التجار والسماسرة بإيقاع ظلم فاحش على المنتجين بتحديد سعر ضئيل للشراء وبيعه في الأسواق العالمية بأرقام عالية.

ويستأثر السودان، بـ 75 % من إنتاج الصمغ العربي عالمياً، وفق أرقام رسمية، في وقت تعاني فيه هذه الصناعة من عدة تحديات تقف حائلا أمام دورها في دعم الاقتصاد المحلي.

ودعا مسار الحكومة الى إنشاء سوق مركزي للصمغ ،وتحديد سعر تركيز للسلعة قبل إنتاجها وإنشاء بورصة لتحديد السعر مقارنة مع الأسعار العالمية.

وكشف النائب البرلمان عن 6 ملايين مواطن يعملون في إنتاج الصمغ بينهم مليون ونصف امرأة، متهماً الحكومة بإهمالهم ودعاها لتقديم الخدمات لهم لمساعدتهم على الإستقرار وزيادة الإنتاج، وقال إن البلاد لديها القدرة على إنتاج 500 الف طن في العام.

ويمتد حزام الصمغ العربي في 12 ولاية سودانية على الحدود المتاخمة لإثيوبيا وأرتريا شرقاً، ومع تشاد وأفريقيا الوسطى غربا، وتشكل مساحته 500 ألف كلم، بما يقرب من ثلث مساحة السودان.

مافيا التهريب

من جهته قال وزير التجارة حاتم السر خلال حديثه في الورشة إن حكومة الوفاق الوطني خططت لزيادة إنتاج الصمغ العربي، فضلاً عن توسيع دائرة إستخدامه محليا وإيجاد تسويق منظم يخدم جميع الأطراف.

وتعهد السر بـ"تصدي الحكومة لمافيا تهريب الصمغ بوضع تدابير وإجراءات إدارية وأمنية لسد الثغرات والمنافذ " وتابع " الحكومة ستقطع أيدي المهربين".

واضاف : "سنتصدى بقوة لمافيا تهريب الصمغ حتى لا تصبح دول الجوار سوقاً لبيعه وهي لا تنتجه".

وبحسب إحصائيات حكومية، فإن كمية الصمغ العربي المهرب تصل إلى 45 ألف طن سنوياً.

من جهته قال رئيس البرلمان ابراهيم احمد عمر إن جهات خارجية تكسب مليارات الدولارات بتهريب الصمغ من السودان كمادة خام وتعيد تصنيعه.

ووجه لجنتي الزراعة والصناعة بالبرلمان لتنفيذ توصيات الورشة واضاف: "الجميع يعرف مشاكل الصمغ منذ سنوات لكن لم نجد حلاً واضحاً، ولا نعرف السبب".

وفى السياق إنتقد وزير الصناعة د. موسى كرامة خلال حديثه في الورشة سياسة بنك السودان المركزي في تمويل القطاع التقليدي، ووصف سياسته بـ"المتخلفة" في إيصال التمويل للمنتجين التقليدين، مشيراً إلى أن فرض سياسة التمويل الرسمية على القطاع التقليدي لن تفلح.

و دعا كرامة إلى ضرورة تجميع منتجي الصمغ العربي لتسهيل إيصال المساعدات والتقانة لهم.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

لوكا بيونق يرد علي بونا ملوال ..هل أبيي تتبع لجنوب السودان؟ 2017-12-12 19:26:46 ترجمة موياك لنقو أويج إن البيان الأخير بأن أبيي جزء لا لبس فيه من السودان أثار جدلا صحيا مرة أخرى حول وضع أبيي. لقد فوجئت ليس فقط بمستوى الجهل المطلق لبعض الحقائق التاريخية الأساسية ولكن أيضا استهزاء بشهوة السلطة (...)

القرار الخطيئة 2017-12-07 20:50:12 بقلم: الصادق المهدي إنه عطاء من لا يملك لمن لا يستحق. فالرئيس الامريكي في فترة وجيزة صنف نفسه عنصرياً، إثنياً، وعدواً دينياً للمسلمين، وجهولاً بمسؤولية البشر عن سلامة البيئة، وقدم برهاناً ساطعاً بخطر خلو الذهن السياسي (...)

الكارثة والفرصة في اليمن 2017-12-06 19:18:26 بقلم: الإمام الصادق المهدي قُـتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، رحمه الله وأحسن عزاء أسرته وحزبه وأهلنا في اليمن، فقتلى طرفي الحرب الأهلية خسارة للوطن اليمني الجريح. (إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ). (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.