الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 3 أيلول (سبتمبر) 2019

ترتيبات لملتقى تشاوري للقوى المدنية والمسلحة في دارفور بجوبا

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم3 سبتمبر ٢٠١٩ - أعلنت هيئة محامي دارفور عن ترتيبات تجريها لعقد ملتقى تشاوري يجمع القوى المدنية والحركات المسلحة بالإقليم، اقترحت مبدئيا أن يكون في دولة جنوب السودان لكنها لم تحدد موعده الحاسم.

JPEG - 58 كيلوبايت
نازحة مع أطفالها بمنطقة (بابكر دليل) بشمال دارفور .. صورة لـ(سودان تربيون)

وأوضحت الهيئة في بيان تلقته "سودان تربيون" الثلاثاء أن الغرض من الملتقى هو الوصول لمنصة تلاقي وتوافق بين القوى المدنية والمسلحة حول رؤى مشتركة تساهم في التأسيس السليم وإيجاد الحلول الناجعة للقضايا والمشكلات العامة على المستويين المحلي والقومي.

وأكد البيان أن الهيئة أجرت اتصالات ومشاورات مع كل من حركة تحرير السودان بقيادة عبد الواحد نور، العدل والمساواة بقيادة جبريل ابراهيم، تحرير السودان بقيادة مني أركو مناوي، تحرير السودان –المجلس الانتقالي بقيادة الهادي إدريس يحيى، تجمع قوى تحرير السودان بقياد الطاهر ابوبكر حجر.

وقال إن جميعها رحبت من حيث المبدأ بفكرة عقد الملتقى.

وأشار البيان الى مقترحات عديدة بشأن مكان عقد الملتقى "لكن تم استحسان جمهورية جنوب السودان (جوبا) التي اضحت الخيار المرجح ما لم يتم طرح أي بديل آخر بمبررات ومزايا أكثر مقبولة".

وأفاد أن لجنة المشاورات اوصت بتسمية أسماء مقترحة تكون قابلة للإضافة يتم تسمية لجنة مصغرة تكون بمثابة لجنة عليا تشرف على اختيار اللجنة التحضيرية للملتقى أو من غيرها بالتوافق والتنسيق مع كافة الكيانات المعنية وعلى رأسها اللاجئين والنازحين والحركات المسلحة وتجمع روابط طلاب دارفور والقوى المدنية والأهلية والمرأة، على أن تمثل المرأة في لجان الملتقى وعضويتها بحد أدنى لا تقل عن 25%.

وأضاف "ستباشر الهيئة الإجراءات التمهيدية المتعلقة بجوانب تسريع انعقاد الملتقى والاتصال بدولة جنوب السودان المقترحة ومخاطبة سفارتها بالخرطوم ثم الاتصال بحكومة جنوب السودان للحصول على موافقتها لعقد الملتقى بأراضيها كما ستبحث مع قيادتها وغيرها من الشركاء المحتملين تسهيلات عقد الملتقى وستعلن كل ما توصلت إليها من نتائج للرأي العام".

وفي بيان منفصل قالت هيئة محامي دارفور إنها تلقت رسالة عتاب من مجلس الصحوة الثوري السوداني، بزعامة موسى هلال، بعدم تلقيه دعوة لعقد الملتقى كما لم تناصر الهيئة نحو ألفي من منسوبي المجلس داخل السجون بمن فيهم رئيس المجلس موسى هلال.

وأكدت الهيئة في بيانها لقيادة مجلس الصحوة أن الملتقى لايزال في طور الفكرة التي تستهدف الجميع بلا إقصاء أو عزل.

وذكر أن أماني كريمة موسى هلال تواصلت مع الهيئة تطلب منها عدم تجزئة المشروعية ومواقفها تجاه المتأثرين بانتهاكات حقوق الإنسان وهلال وانصاره بالسجون.

وأضاف "أكد لها الأمين العام للهيئة بأن الهيئة ودون المساس بالحقوق الخاصة بأصحابها سبق لها أن أعلنت في ظل النظام البائد بعدم سلامة إجراءات محاكمة الشيخ موسى أمام المحكمة العسكرية، وان يكفل له كل الحقوق المنصوص عليها فى القانون".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

السلام ، عقبات وعقبات 2019-09-22 20:48:18 بقلم : محمد عتيق (١) لا جدال في أهمية السلام وأولويته المطلقة ، ولا شك أن الحركات المسلحة قد لعبت دوراً في إنهاك النظام البائد وتشتيت قواه .. ولا جدال كذلك في أن ثورة ديسمبر ، ثورة الشباب والنساء عموداً ووقوداً ، كانت (...)

نقاد الحكومة 2019-09-15 23:06:00 بقلم : محمد عتيق لم ننس أو نهمل تهنئة الصديق فيصل محمد صالح ، أو بالأحرى تهنئة وزارة الثقافة والإعلام بجلوسه على سدتها ، الاكفأ لها طوال تاريخها ؛ فإذا كان فيمن تولوها سياسيون كبار ، أو مهنيون اذكياء أو إعلاميون مقتدرون (...)

كيف نتعامل مع مؤسسات حكومة الحكم المدني في الفترة الانتقالية 2019-09-13 20:55:20 بقلم : د. امجد فريد الطيب يستنكر البعض على تجمع المهنيين وغيره من القوى التي شاركت في عملية الثورة دعوتها لتنظيم احتجاجات من أجل الضغط لتطبيق قرارات معينة او طرح أعتراضها على قرارات وتوجهات أخرى. ويمضي هذا الاستنكار (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.