الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 25 شباط (فبراير) 2017

ترتيبات لنقل طلاب بجبل مرة إلى مناطق آمنة في جنوب دارفور

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 25 فبراير 2017 ـ طلبت وزارة التربية والتعليم بولاية جنوب دارفور عون الحكومة الولائية لتجميع تلاميذ من ثلاث مناطق في جبل مرة ونقلهم إلى مناطق آمنة للجلوس إلى امتحانات شهادة الأساس.

JPEG - 10.7 كيلوبايت
طلاب ممتحنون لامتحانات الشهادة الثانوية السودانية ـ (إرشيف سونا)

وأعلن الجيش السوداني في أبريل 2016 دارفور خالية من التمرد بسيطرته إلى "سرونق" في جبل مرة، آخر المعاقل الرئيسة لحركة تحرير السودان بقيادة عبد الواحد نور، لكن لاحقا أقرت الحكومة بوجود جيوب للمتمردين في أعلى الجبل.

وأفاد وزير التربية والتعليم بولاية جنوب دارفور محمد عبد الله هشام أن الوزارة في حاجة ماسة لوقفة حكومة الولاية لترحيل تلاميذ محلية "شرق جبل مرة" ليتم تجميعهم بمنطقة "مرشنج" التابعة لمحلية "الوحدة".

وأكد الوزير في تصريحات صحفية، السبت، الحاجة أيضا لتجميع تلاميذ منطقتين في جنوب جبل مرة بمحلية "كاس" نسبة للظروف الأمنية المحيطة بالمنطقة، وهو ما درجت عليه الولاية منذ تأزم الأوضاع بإقليم دارفور.

ويقع جبل مرة، وهو منطقة غنية بالمياه وتتمتع بمناخ معتدل، بين ثلاث ولايات في دارفور، تشمل شمال ووسط وجنوب دارفور.

وأثنى الوزير على جهود لجنة أمن محلية "كاس" في أعداد المراكز وتوفير السكن للتلاميذ أثناء فترة الامتحانات بالشكل المطلوب.

وأكد وزير التربية والتعليم بولاية جنوب دارفور اكتمال كافة الترتيبات اللازمة لبدء امتحانات شهادة مرحلة الأساس في الرابع من شهر مارس المقبل.

وقال إن أكثر من 37 ألف تلميذ وتلميذة سيجلسون لامتحانات مرحلة الأساس لهذا العام في 198 مركزا موزعة على محليات الولاية المختلفة.

وأشار الى أن مظاريف الامتحانات سيتم تسليمها الى مراكز المحليات خلال يومين مؤكدا استقرار العام الدراسي بشكل جيد.

يذكر أن حكومة ولاية جنوب دارفور لم تحسم مطالب نقابة العاملين بوزارة التربية والتعليم بشأن مستحقاتهم المالية.

وهددت النقابة بعدم مشاركة المعلمين في مراقبة امتحانات مرحلتي الأساس والثانوي ما لم تدفع حكومة الولاية كافة حقوق العاملين.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

القاهرة والإمام 2018-07-15 23:43:51 كتب : المحبوب عبد السلام يقول السيد الشريف زين العابدين – عليه شآبيب الرحمة – في مناجاته للسودان: «زى ما موسي عدَّى ولا تعب لا حاجة»، ذلك استعمالٌ بليغ لكلمة “حاجة” في عاميَّتنا السُّودانيَّة، وهي عادة تأتي في سياقاتنا (...)

شواهد القبور ! 2018-07-15 20:41:26 كتبت : سلمى التجاني يظل إصطلاح ( عودة طوعية ) محل نظر ، وربما ريبة ، فالظروف التي تحدث فيها هذه العودة من معسكرات النازحين واللاجئين بدارفور ، ومآلاتها التي لا تخرج في الغالب من اثنين : إما النزوح من جديد لتدهور الوضع (...)

نبيل أديب ... ليه كده يا مولانا؟ 2018-07-15 11:26:40 مصطفى عبد العزيز البطل ‏mustafabatal@msn.com وددت – بكل نُبل وأدب – أن أستفهم حبيبنا الحقوقي الكبير الأستاذ الدكتور نبيل أديب عبد الله حول مادة تحمل في متنها اسمي كتبها هذا الحبيب على صفحته في الكتاب الوجهي، ووجدتها (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.