الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 27 نيسان (أبريل) 2017

ترحيب أممي بفتح السودان ممرا إغاثيا ثالثا لنقل المساعدات للجنوب

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 27 أبريل 2017- رحبت الأمم المتحدة بقرار حكومة السودان القاضي بفتح ممر إنساني ثالث لإيصال المساعدات الإنسانية لدولة جنوب السودان ليشمل العون مواطني شمال بحر الغزال.

JPEG - 30.8 كيلوبايت
معاناة كبيرة خلفتها الحرب الدائرة في جنوب السودان

والممر الجديد الرابط بين " الأبيض - المجلد – أويل" يعتبر الثاني من نوعه في غضون أشهر يفتح لنقل الإعانات الغذائية للمتأثرين بجنوب السودان، من الجارة الشمالية، مضافا الى ممر أساسي عبر ولاية النيل الأبيض.

وأوضحت الأمم المتحدة في بيان تلقته (سودان تربيون) أن الممر الإضافي من مدينة الأُبَيِّضْ في وسط السودان إلى أويل في ولاية بحر الغزال، سيسمح لبرنامج الغذاء العالمي للأمم المتحدة بتقديم 7,000 طن متري إضافية من الذرة الرفيعة لدعم 540,000 شخص في حاجة إلى المساعدات الغذائية في المنطقة، مشيرة إلى أن القافلة الأولى ستغادر الإسبوع القادم.

وقالت منسقة الأمم المتحدة المقيم ومنسقة الشؤون الإنسانية مارتا رويداس " الطريق عبر الممر الجديد الذي فتحته حكومة السودان لشعب دولة جنوب السودان سيساعد على توفير الإغاثة التي يحتاجها الآلاف من الأشخاص من دولة جنوب السودان الذين يعانون من المجاعة".

وتابعت " الملايين من الأشخاص في دولة جنوب السودان يحتاجون إلى الغذاء وغيره من المساعدات، وخاصة أولئك الأكثر عرضة للمخاطر، وتقديم هذه المساعدات عبر السودان غالباً ما يكون أفضل وأسرع طريقة ".

وأشار بيان الأمم المتحدة إلى أنه جرى تقديم أكثر من 70,000 طن متري من مختلف المواد الغذائية هذا العام إلى دولة جنوب السودان من السودان، ويشمل ذلك 11,000 طن متري من الذرة الرفيعة التي كان البرنامج بدأها في الشهر الماضي من الأبيض إلى بانتيو في ولاية الوحدة بعد أن فتحت حكومة السودان ممراً ثانياً.

وأوضح البيان أن هناك أيضاً ممر عبر ولاية النيل الأبيض في السودان إلى شمال شرق دولة جنوب السودان، لافته إلى أن هذه الممرات الإنسانية لا تسمح بتسليم المعونة الغذائية في الوقت المناسب فحسب، لكنها تساعد أيضاً في تقليل الاعتماد على العمليات الجوية، التي تكلف ما بين ستة إلى سبعة أضعاف تكلفة نقل الغذاء عن طريق النقل النهري والبري.

وأفادت الأمم المتحدة إلى أن ما لا يقل عن 7.5 مليون شخص في جميع أنحاء دولة جنوب السودان "أي ما يقرب من ثلثي السكان" يجتاج إلى المساعدات الإنسانية.

ولفتت إلى أن السودان يستضيف حالياً ما يقرب من 400,000 لاجئ من جنوب السودان من الذين وصلوا منذ اندلاع النزاع في ديسمبر 2013.

ودشن برنامج الغذاء العالمي مؤخراً، الممر الإنساني على طريق (الأبيض-هجيليج –ربكونا- بانتيو) لتوصيل المساعدات للسكان الذين يعانون من المجاعة في جنوب السودان.

وأرسلت القافلة الأولى لبرنامج الأغذية المكونة من 27 شاحنة، وهي تحمل 1.200 طن متري من مدينة الأبيض بوسط السودان إلى بانتيو في جنوب السودان.

وبعد اندلاع العنف في البلد الجار خلال ديسمبر 2013، ظل برنامج الأغذية ينقل المساعدات الغذائية من خلال ممر يربط بين ولاية النيل الأبيض بالسودان وولاية أعالي النيل بجنوب السودان.

وحتى الآن، بفضل مذكرة تفاهم تم توقيعها أول مرة بين حكومتي السودان وجنوب السودان في يوليو 2014، فقد نقل برنامج الأغذية العالمي من خلال هذا الممر ما يزيد عن 57.420 طن متري من السلع المتنوعة إلى جنوب السودان.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

كُتّاب قيد الاستقطاب 2017-08-13 22:58:30 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) وقعت مؤخرا وبمحض الصدفة ضمن تلال وثائق ويكيليكس المسربة من مواقع الحكومات على وثيقة مثيرة للدهشة حملت توقيع وزير الخارجية السعودي، حفظه الله. وتتعلق الوثيقة بكاتب صحافي (...)

ماذا حدث و يحدث داخل الحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال؟ (4-4) 2017-08-13 10:01:35 ناصف بشير الأمين في الجزء الأول من هذا المقال، قدمنا تلخيصا للوقائع و الأحداث الرئيسية لأزمة الحركة الحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال وذلك بالإعتماد على الوثائق والبيانات الصادرة من طرفي الخلاف كمصادر أولية. بدأت هذه (...)

في الشراكة الأوربيَّة مع أقطار في إفريقيا والبحر الكاريبي والمحيط الباسفيكي (1من 2) 2017-08-12 11:31:39 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk مقدِّمة لعلَّ كثيراً ما ميَّز الإنسان نفسه عن الحيوان ليس لأنَّه يفكِّر ويعقل فحسب، بل لأنَّ تفكيره قد هداه إلى ابتكار وسائل إنتاج غذائه وعلاجه ولباسه، وتسخير الموارد (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.