الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 2 حزيران (يونيو) 2018

تركيا مستعدة للمضي في الشراكة الاستراتيجية مع السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 2 يونيو 2018- أعلن رئيس وزراء تركيا بن علي يلدرم، استعداد بلاده للمضي في برنامج الشراكة الاستراتيجية مع السودان.

JPEG - 36.4 كيلوبايت
بن علي يلدرم

وتوجت مباحثات بين الرئيسين السوداني عمر البشير، والتركي رجب طيب أردوغان بالخرطوم في ديسمبر الماضي بالتوقيع على 12 اتفاقية وتم الاتفاق على رفع التبادل التجاري الى مليار دولار خلال عام، ترتفع مستقبلا الى أكثر من 10 مليار دولار، بدلا عن 500 مليون دولار حجم التبادل الحالي.

ورحب يلدرم بالوفد السوداني الذي يزور تركيا هذه الأيام تحت قيادة وزير المالية محمد عثمان الركابي وأبلغه وفق تصريح من الخارجية السودانية استعداد بلاده للدفع ببرامج الشراكة لتحقيق مصلحة الشعبين.

وبحسب التصريح فإن الوفد التقى أيضا الأمين العام لمجلس الوزراء التركي فؤاد واكتاي ووقع اتفاقا حوى موضوعات التعاون المشترك بين البلدين والجداول الزمنية لتنفيذها.

من جهة أخرى وقع محافظ البنك المركزي السوداني،حازم عبد القادر مع نظيره التركي، الأحد مذكرة تفاهم، تتضمن إمكانية تسوية المعاملات التجارية بين البلدين بالعملات الوطنية (الجنيه والليرة)

وناقش عبد القادر الذي يزورا نقرة بمعية وفد رفيع مع نظيره التركي، سبل تطوير علاقات المراسلة بين المصارف السودانية والتركية، وتفعيل وتقوية العلاقات المصرفية بين البلدين، خاصة فيما يخص التحويلات المصرفية والتسهيلات البنكية.

وأجرى المحافظ مشاورات مع المسؤولين ببنك زراعات الذي يعتبر أكبر بنك تركي حكومي، كما التقى المسؤولين ببنك (أكتف)، وتم الاتفاق على فتح فروع لهما بالسودان، كما التقى ببنك البركة التركي لتوسيع معاملاته بالسودان عبر بنك البركة السوداني.

وتوقع بحسب وكالة السودان للأنباء وصول وفود من بنوك تركية للخرطوم خلال اسبوعين، لتنفيذ ما تم الاتفاق عليه.

وأشار الى أن تلك التفاهمات تساعد المستثمرين الأتراك في السودان على زيادة استثماراتهم، بتسهيل تحويل رؤوس أموالهم وأرباحهم المحققة بالسودان.

وتابع" هذه الخطوة تعتبر حافزاً ودافعاً لاستقطاب المزيد من الاستثمارات والشراكات بين القطاع الخاص السوداني والقطاع الخاص التركي".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ثم نعم لعودة الامام 2018-10-22 00:54:28 بقلم : محمد عتيق ‏أصبحت مشاعر الشك والتوجس هي التي تتقدم اغلب ردود أفعالنا عند كل قول أو حراك جديد على الصعيد العام ، ولا غرو فالازمة الوطنية في ذروة شمولها ‏وتضييقها الخناق ‏على رقاب البلاد والعباد ترفع درجات التوتر (...)

صلاح قوش في باريس... ما الجديد؟ 2018-10-20 21:51:41 بقلم : رشيد سعيد متابعة مثل هذا النوع من الزيارات التي يقوم بها قادة الأجهزة الأمنية و الاستخبارية للدول الأخرى تواجهها الكثير من المصاعب بسبب السرية التي تضرب من حولها. هذه التعقيدات تبدأ بتأكيد قيام الزيارة من عدمه و (...)

الصَّادق المهدي.. تجلِّيات زعيم طائفي (5) 2018-10-20 17:13:59 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk المهدي والترابي.. إنَّ الذي بينهما وداً مهما يكن من شيء، فلعلَّ الصَّادق كان قد أخفق باكراً في قراءة نوازع الدكتور الترابي؛ ذلكم الشاب الباريسي العائد توَّاً من فرنسا، (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.