الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 6 تشرين الثاني (نوفمبر) 2019

ترمب يجمع وزراء السودان ومصر واثيوبيا لفك جمود (سد النهضة)

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 6 نوفمبر 2019 – عقد الرئيس الأميركي دونالد ترمب اجتماعا بوزراء الخارجية والمياه في السودان، مصر، اثيوبيا بواشنطن الأربعاء لبحث ملف "سد النهضة" الذي يثير خلافات بين البلدان الثلاث في محاولة لكسر الجمود المحيط بجولاته التفاوضية.

JPEG - 84.9 كيلوبايت
الرئيس الأميركي اجتمع بوزراء الدول الثلاث لبحث ملف (سد النهضة) الاثيوبي

وتكتمت وزارة الخزانة الأميركية التي ترعى اللقاء عن النتائج والمشاورات التي جرت خلاله وأفادت أنه لن يعقد مؤتمر صحفي عقب الاجتماع.

وتجئ هذه الاجتماعات بعد تصريحات لوزير خارجية مصر سامح شكري قال فيها إن بلاده "تتطلع لتوقيع اتفاق قانوني مع إثيوبيا والسودان" في مفاوضات واشنطن التي يحضرها البنك الدولي.

وتعتبر أسماء محمد عبد الله وزيرة الخارجية أرفع مسؤول سوداني يدخل المكتب البيضاوي منذ العام 2009، حين التقى النائب الأول للرئيس السوداني وقتها سلفا كير ميارديت الرئيس الأميركي السابق جورج بوش.

وعقدت أسماء اجتماعات في وزارة الخارجية مع المبعوث الأميركي الخاص دونالد بوث ومساعد وزير الخارجية للشؤون الأفريقية ثيوبور ناجي.

الى ذلك أجرت وزيرة الخارجية ، محادثات في واشنطن مع نائبة مستشار الأمن القومي إلى إفريقيا الثلاثاء ناقشت التطورات السياسية في البلاد والمساع المبذولة من الولايات المتحدة لإسناد الحكومة الانتقالية الجديدة.

وأفاد تصريح عن وزارة الخارجية في الخرطوم الأربعاء، أن أسماء محمد عبد الله نقلت الى المسؤولة الأميركية إيلين وولش الخطوات التي تتبناها الحكومة الانتقالية واولوياتها فيما يخص تحقيق السلام ومعالجة الوضع الاقتصادي ورد المظالم.

كما تحدثت عن المساع لإجراء انتخابات نزيهة برغم التحديات اللوجستية، وأشارت الى أن "الاتحاد الأوروبي، وجهات أخرى أبدت استعدادا لتقديم الدعم الفني للتدريب ورفع القدرات للمساعدة في العملية الانتخابية.

وطبقا للتصريح فإن أسماء تناولت تشكيل المجلس الأعلى للسلام، ومفوضية حقوق الإنسان المستقلة، والاتفاق على فتح مكتب للمفوضية السامية لحقوق الإنسان بالخرطوم، كما تحدثت عن فتح المسارات الإنسانية لجميع أنحاء السودان.

من جانبها امتدحت وولش، وفقا للتصريح جهود الحكومة الجديدة رقم قصر فترة تكوينها، وأكدت أن تلك الخطوات تلقى ترحيبا ودعما من الولايات المتحدة.

وأكدت على موقف الولايات المتحدة الداعم للحكومة الجديدة في كافة مراحل الدعم ابتداء من دعم الاحتياجات الاقتصادية العاجلة، ودعم جهود السلام، وانتهاء بالعمل على إسقاط السودان من لائحة الدول الراعية للإرهاب.

ورفعت إدارة الرئيس دونالد ترامب، في 6 أكتوبر 2017، عقوبات اقتصادية وحظرا تجاريا كان مفروضا على السودان منذ 1997.

لكن واشنطن لم ترفع اسم السودان من قائمة "الدول الراعية للإرهاب"، المدرج عليها منذ عام 1993، لاستضافته الزعيم الراحل لتنظيم القاعدة، أسامة بن لادن.

وأكدت على أهمية استقرار السودان وأشادت ودوره في تحقيق السلام في بعض دول الجوار جنوب السودان، وجمهورية إفريقيا الوسطى.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

المهنيون والتنسيقية وما بينهما 2019-11-19 20:39:14 بقلم : محمد عتيق عندما انفجرت المظاهرات الشعبية منتصف ديسمبر ٢٠١٨ في البلاد ،وآثرت القوى السياسية وعلى رأسها نداء السودان الدفع بلافتة المهنيين لقيادة الثورة لأسباب بعضها موضوعية وأخرى تكتيكية ، كان على قوى المعارضة (...)

"خليك مع الزمن " وضد العنصرية 2019-11-18 20:08:46 اْحتفي برمضان زائد جبريل ياسر عرمان المصانع التي انتجت رمضان زائد جبريل ؛أغلقت أبوابها وتوارت خلف سحب الغياب ، وأفل البلد الذي أنجب رمضان زائد قبل الشروق ، ولم يعد موجوداً في الخريطة مثلما كان ذاخراً باطياف البشر واللغات (...)

الترابي والجيش: من دبر الانقلاب 2019-11-12 08:08:26 مقاربة بين المحاكمة والتاريخ بقلم : عبدالحميد أحمد نحو منتصف العام 1989 فرغت سكرتاريا الحزب الشيوعي السوداني من صياغة مسودة تقييم 19 يوليو وانتهت إلى الأعتراف بأن: "19 يوليو انقلاب عسكري، نظمته وبادرت بتنفيذه مجموعة من (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.