الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 27 حزيران (يونيو) 2016

تزايد ضحايا الإنفلات الأمني بالفاشر والسلطات تحظر حركة السيارات الحكومية ليلا

separation
increase
decrease
separation
separation

الفاشر 27 يونيو 2016 ـ توفي طفل متأثرا بإصابته بعد أن اطلق عليه مسلحون الرصاص بالفاشر عاصمة شمال دارفور، واتهم والي الولاية "أيادٍ" بتحريك جرائم القتل والنهب، بينما حظرت السلطات حركة السيارات الحكومية بالمدينة ليلا لحمايتها من حوادث الخطف.

JPEG - 27.9 كيلوبايت
تشييع مزارعين قتلهما مجهولون إلى مقر حكومة شمال دارفور بالفاشر "صورة إرشيفية من شبكة الشروق"

وانتشرت حوادث النهب والقتل بالفاشر خلال الأسبوعين الأخيرين، برغم إجراءات اتخذتها الحكومة للحد من انتشار الجريمة بينها منع ارتداء الكدمول ـ غطاء الوجه ـ وحظر حركة الدراجات البخارية إلا أن ظواهر التفلت ما زالت مستمرة.

أطلق مسلحون النار على الطفل محمد أزهري أبو (15 سنة) بالفاشر عقب صلاة التراويح يوم الأحد، مما أدى إلى وفاته بمستشفى الفاشر، الإثنين، متأثرا بإصابته البالغة.

وشهدت مدينة الفاشر مؤخرا عدد من الحوادث بينهما خمسة حالات إغتيال.

وقال والي ولاية شمال دارفورعبد الواحد يوسف إن ثمة جهات تعمل على نسف الأمن والاستقرار بكل ولايات دارفور.

واتهم لدى مخاطبته إفطارا للحركة الإسلامية بالفاشر مساء الأحد، جهات لم يسمها بأنها تعمل لإبقاء دارفور في حالة "اللا أمن واللا استقرار"، وأكد أن الإقليم مستهدف بأن يبقى على هذه الحالة.

وأشار الوالي إلى أن هناك أيادٍ تقوم بتحريك الأحداث والتفلتات الأمنية بجميع ولايات دارفور وليس شمالها فحسب، في اشارة الي الأحداث الأمنية المختلفة التي شهدتها ولايات الإقليم الأيام الماضية.

وأكد أن تحقيق الأمن والاستقرار وبسط هيبة الدولة وحسم المتفلتين، ما تزال تمثل أولوية قصوى في برامج حكومة الولاية "بلا حياد وبلا تراجع".

وحرض عبد الواحد مواطني الولاية على دعم القرارات التي أصدرتها السلطات الرسمية والأمنية بالتبليغ الفوري عن كافة المظاهر السالبة وغير العادية حتى يتم التصدي لها في الوقت المناسب.

وأصدر معتمد الفاشر حزمة قرارات للحد من جرائم القتل والنهب التي تسيدت المدينة أخيرا، وأمر يوم الأحد الأجهزة الرسمية والأمنية بتنفيذ هذه القرارات، وذلك بعد ساعات من أعلان والي الولاية حالة الاستعداد القصوى وسط القوات النظامية لضبط الفوضى وبسط الأمن.

وإجتمع معتمد محلية الفاشر التجاني عبد الله صالح، الإثنين، إلى ممثلي اللجان الشعبية لأحياء مدينة الفاشر بحضور مدير جهاز الأمن والمخابرات بشمال دارفور العميد عوض الكريم بغرض التنسيق لرصد أوكار الجريمة بالأحياء.

وفي الأثناء أصدر مدير جهاز مراقبة السيارات الحكومية بالولاية العقيد شرطة الرشيد عيسى ادريس قراراً يمنع تحرك السيارات الحكومية التي تحمل لوحات صفراء في الفترة المسائية داخل مدينة الفاشر إلا بموجب تصريح.

وأشار القرار الذي تحصلت (سودان تربيون) على نسخة منه، إلى أن القرار جاء توخياً للحذر والحيطة واتخاذ تدابير من شأنها حماية السيارات الحكومية التي أصبحت مستهدفة بالخطف.

واستثنى القرار سيارات الطوارئ بالمستشفيات والكهرباء وهيئة المياه والسيارات الدستورية ومديري الوحدات.

وحذر القرار قائلا: "أي سيارة يتم ضبطها متحركة خلال المساء بدون تصريح سيتم حجزها بواسطة قوات الغرفة المشتركة".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ياسر عرمان وغصن الزيتون (2-3) 2018-05-24 22:50:57 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com بعد وفاة جون قرنق طلب مسئول أمريكي زائر من أحد القادة التاريخيين للحركة الشعبية لتحرير السودان من أبناء الجنوب أن يشرح له نظرية السودان الجديد، فرد القائد الجنوبي: "نظرية (...)

الرائد لا يكذب أهله 2018-05-21 17:14:52 الإمام الصادق المهدي 16/5/2018م أمتنا العربية والأمة الإسلامية والعالم، عوالم تمر بمرحلة خطيرة يعتبرها بعض الناس غلياناً منذراً بحرب كونية لا تبقى ولا تذر. وأسوأ ما في الأمر قصور التشخيص لهذه الحالات، بالتالي تهافت (...)

ياسر عرمان وغصن الزيتون (١-٣) 2018-05-21 01:12:39 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) يستحق الحبيب ياسر عرمان ان نقول له: حمد الله على السلامة وألف مبروك، فكون أن هذا الحبيب وصل متأخرا لا يمثل اشكالية ذات وزن، فقد قيل: أن تأتي متأخرا خيرٌ من ألا تأتي. (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.