الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 4 تشرين الثاني (نوفمبر) 2016

تسجيل صوتي مسرب للبشير يحذر فيه من أيام عصيبة قادمة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 4 نوفمبر 2016 ـ كشف تسريب صوتي مسجل للرئيس السوداني عمر البشير عن تحذيره لعضوية حزب المؤتمر الوطني الحاكم من أيام صعبة قادمة بسبب سياسات رفع الدعم وتحرير السلع والخدمات التي ستطبقها الحكومة.

JPEG - 21.8 كيلوبايت
الرئيس عمر البشير

وتداولت مواقع التواصل الاجتماعي على نطاق واسع تسجيلا صوتيا لحديث البشير، أمام عضوية مجلس شورى الحزب الحاكم قبل أكثر من أسبوع، والذي جرى تداوله مع إعلان وزير المالية زيادة أسعار المحروقات والكهرباء.

وكشف البشير في خطابه المرتجل عن سياسة رفع الدعم التي قررها لاحقا، وقال "أن السودان سيواجه أياما عصيبة في الفترة القادمة بسبب رفع الدعم الذي يزيد الأسعار"، وزاد "سنرفع الدعم عن الوقود والدقيق والدواء". وجرى ذلك وسط تكبير أعضاء مجلس الشورى.

وأضاف البشير "أن رفع الدعم هو أحد الاصلاحات الاقتصادية الضرورية وهي البداية لأي عملية إصلاح لذلك سننفذه".

وكانت الحكومة السودانية أعلنت، مساء الخميس، تحرير سعر الوقود وزيادة تعرفة الكهرباء في محاولة للسيطرة على معدلات التضخم ووقف تراجع العملة الوطنية. وبدأ تطبيق زيادة أسعار المحروقات مساء ذات اليوم.

يشار إلى أنه تم نشر قوات أمنية مع أول يوم لتطبيق زيادة أسعار المحروقات في أرجاء العاصمة تحسبا لأي احتجاجات شعبية ضد تحرير الوقود وزيادة تعرفة الكهرباء، وسط مخاوف من أن تؤدي القرارات لارتفاع أسعار السلع والخدمات.

وأوضح الرئيس أن أولويات حكومته هي تنفيذ برنامج للفقراء والمساكين، وأكد أن الارتفاع في الأسعار يجب أن لا يؤثر على هذه الفئات، مضيفا "نسعى لسد العجز الناتج عن زيادة الأسعار بالنسبة للفقراء عبر تنفيذ الدعم المباشر للفقراء من خلال الزكاة أو غيره".

وأضاف أن فئة محدودي الدخل تحتاج للدعم "لذلك كلفت المجلس الأعلى للأجور بعمل دراسة للحد الأدنى للأجور الذي يكفي الأسرة من كفاية احتياجاتها"، مؤكدا العمل وفق برنامج واضح لزيادة الرواتب بحسب زيادة إيرادات الدولة إلى أن يكون الراتب مجزيا.

وأشار البشير إلى الأحزاب التي تريد المشاركة في السلطة، قائلا: "يظنون أن السلطة يسيرة.. وزارات وسيارات وتجوال ولكنهم سيجدونها مسؤولية كبيرة"، حيث ينتظر تشكيل حكومة وفاق وطني في غضون 3 أشهر منذ اجازة توصيات الحوار الوطني في أكتوبر الماضي.

ونصح الرئيس عضوية حزبه للتماسك والتقرب إلى المجتمع والناس، مضيفا "لأننا نريد مجتمعا رائدا وقائدا للدولة".

إلى ذلك أفاد البشير بأن سبب استمرار العقوبات والحصار على السودان هو "ثباته على مبادئه"، وتابع "نحن رافضون أن نكون دولة خاضعة ومستسلمة للسياسات الأميركية".

وأوضح أن حكومته رفضت سابقاً دخول القوات الأميركية للمنطقة، مضيفاً "كنا نعلم أن نتيجة ذلك ستكون وخيمة وهذا ما نراه اليوم في دول العراق وسوريا واليمن وليبيا".

وتوقع أن تلحق بهذه الدول دول أخرى ليس من بينها السودان، واعتبر ذلك "مشروع صهيوني وشيعي لتقسيم المنطقة، وسبق أن حذرنا منه".

وأشار إلى رفع اسم إيران من قائمة الدول الراعية للإرهاب رغم أن قوات الحرس الثوري الإيراني مصنفه بأنها منظمة إرهابية، فضلا عن رفع كوبا من ذات القائمة.

وقال "نحن طلبنا رفع الحظر عن السودان منذ 15 عاما، والـ (سي آي إيه) ترفع تقريرها للإدارة الأميركية بأن السودان لا يدعم الإرهاب، ولا يأوي إرهابيين ومتعاون في محاربة الإرهاب.. لكنهم رغم ذلك يجددون اسمنا في قائمة الدول التي ترعى الإرهاب".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

موت فيدل كاسترو وانفضاح عورة الشيوعيين 2016-12-07 18:35:46 عادل عبد العاطي رحل قبل أيام الطاغية فيدل كاسترو فأتضحت عورة الشيوعيين في مهرجانات الرثاء والتعزية التي اقاموها له في مشارق الأرض ومغاربها وعلى صفحات مواقع التواصل الإجتماعي؛ مرددين الأكاذيب والأساطير عن واحدا من اكثر (...)

إضاءات عابرة حول العلاقة بين فيديل كاسترو والحركة الشعبية 2016-12-05 22:04:04 المحاربون القدامي لا يموتون ياسر عرمان أما أن تحب فيديل كاسترو أو تكرهه، في الغالب لا حياد حينما يتعلق الأمر بفيديل كاسترو، في حياته أو عند مماته، يقف الناس منه على ضفتي نهر، ولكن النهر يمضي، أما عن نفسي فإني من المحبين (...)

من موج القاع إلى السونامي.. دروس يوم العصيان 2016-12-03 13:09:31 د. غازي صلاح الدين العتباني إنه لخطأ كبير أن يهوّن حراس المِحْراب من خطر العصيان الذي جرى في مدينتهم بمسمع منهم ومرآى دون أن يقدروا على منعه. يومها صاروا كعامة القوم ينتظرون النتائج لا يصنعونها. القوانين الآن تغيرت. في (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)

بيان لحركة (الإصلاح الآن) حول تعرفة المياه 2016-02-19 21:41:21 سلطة المؤتمر الوطني، ووجبة اخري من رفع الدعم الذي اصبح لا يري بالعين المجردة بعد ان تخلت الدولة عن دورها الأساس في توفير الحياة الكريمة للمواطن المسحوق فما ان مرر البرلمان زيادة غاز الطبخ جبرا وليس اختيارا ، هاهم الان نواب (...)


المزيد


Copyright © 2003-2016 SudanTribune - All rights reserved.