الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 26 كانون الأول (ديسمبر) 2017

تسريح المئات من مقاتلي الحركات المسلحة بشمال دارفور

separation
increase
decrease
separation
separation

الفاشر 26 ديسمبر 2017 - نفذت مفوضية نزع السلاح والتسريح وإعادة الدمج بولاية شمال دارفور الثلاثاء عملية تسريح لخمسمائة من مقاتلي الحركات المسلحة.

JPEG - 43.7 كيلوبايت
مقاتلون من حركة (العدل والمساواة الديموقراطية) ..صورة لـ(سودان تربيون)

وقال المفوض المكلف بالولاية محمد احمد محمد عبد العزيز لـ (سودان تربيون) إن عملية التسريح بدأت للمقاتلين من مختلف الحركات بينهم 75 امرأة بالتنسيق والتعاون مع بعثة الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي في دارفور (يوناميد) وبرنامج الغذاء العالمي «WFP» وبرنامج الأمم المتحدة الانمائي «UNDP».

وأضاف "تمكنت مفوضية نزع السلاح والتسريح بولاية شمال دارفور في وقت سابق من تسريح واعادة دمج أكثر من 1050 مقاتل بمختلف الحركات الموقعة على السلام بالداخل والخارج "

وتابع " عملية التسريح تمر بأكثر من ثمانية مراحل تمهيدا لإعادة دمج المقاتلين السابقين في المجتمع ابتدأ بالفحص الامني والتحقيق والفحص الطبي ومن ثم تنوير عن فرص اعادة الدمج الاقتصادي وكذلك الدعم النفسي والاجتماعي ثم مرحلة ادخال البيانات عبر نظام خاص واستلام الحزمة النقدية والغذائية في المرحلة الاخيرة".

من جانبه قال منسق المشروعات واعادة الدمج بالمفوضية محمد عمر لـ "سودان تربيون" ان ولاية شمال دارفور شهدت تسريح واعادة الدمج لأكثر من 1050 مقاتل تم دمجهم في مشروعات خدمية وانتاجية كجمعية السلام وجمعية السواعد مشيرا الي ان المفوضية عملت على مسح تنويري سبقت جمع السلاح في عدد من المناطق بالولاية.

وفي اغسطس من العام الماضي أعلن مفوض الترتيبات الأمنية بالسلطة الإقليمية لدارفور، بدء الترتيبات الأمنية لقوات حركة (العدل والمساواة الديمقراطية)، التي يقودها أزرق، وتشمل المئات من المسلحين كآخر حركة وقعت على اتفاق السلام.

من جهتها كشفت حركة تحرير السودان الثورة الثانية بقيادة أبو القاسم إمام عن خطوات عملية جارية على الأرض بشأن الترتيبات الأمنية لقوات الحركة ودمجها وتسريحها عبر مفوضية نزع السلاح والتسريح وإعادة الدمج (DDR).

ونقل المركز السوداني للخدمات الصحفية عن عضو هيئة القيادة بالحركة محمد إدريس الثلاثاء أن الحركة ستشرع مباشرة في التحول لحزب سياسي عقب الفراغ من الترتيبات الأمنية.

وأكد حرصهم وبناءاً على مخرجات الحوار الوطني واتفاقية الدوحة للسلام على عمليات التسريح والدمج عبر الترتيبات الأمنية والعمل مع رصفائهم وشركائهم في القوى السياسية من أجل الوطن.

وقال إدريس إن الشعب ظل يعاني من الحروب وممارسات الحركات المسلحة داعياً حملة السلاح للاحتكام لصوت العقل والدخول في السلام.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

نيلسون مانديلا .. سيطلع من عتمتي قمر 2018-07-18 19:50:09 كتب: عمر الدقير يوافق اليوم - الثامن عشر من يوليو - الذكرى المئوية لميلاد الزعيم الإفريقي نيلسون مانديلا، وهو ذات اليوم الذي أعلنته الأمم المتحدة، قبل عدة سنوات، مناسبةً سنوية عالمية للإحتفاء بسيرة هذا الثائر التحرري. (...)

المونديال والثلاثي 2018-07-16 18:00:29 كتب : محمد عتيق عند الخامسة من عصر الامس (الأحد ١٥ يوليو ٢٠١٨) بتوقيت الخرطوم ، الثالثة بتوقيت قرينتش ، كانت الملايين قد احتشدت في المنازل والمقاهي وصالات المشاهدة وساحاتها المفتوحة حول شاشات التلفاز علي امتداد المعمورة (...)

القاهرة والإمام 2018-07-15 23:43:51 كتب : المحبوب عبد السلام يقول السيد الشريف زين العابدين – عليه شآبيب الرحمة – في مناجاته للسودان: «زى ما موسي عدَّى ولا تعب لا حاجة»، ذلك استعمالٌ بليغ لكلمة “حاجة” في عاميَّتنا السُّودانيَّة، وهي عادة تأتي في سياقاتنا (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.